لقاح “كورونا” يصل إلى تركيا ووزير الصحة يوضّح التفاصيل

أوضح وزير الصحة التركية “فخر الدين قوجة” مساء أمس الأربعاء 30 كانون الأول/ ديسمبر، تفاصيلاً تتعلق بلقاح فيروس كورونا (كوفيد 19) الذي وصل مؤخراً إلى تركيا.

جسر – متابعات

أوضح وزير الصحة التركية “فخر الدين قوجة” مساء أمس الأربعاء 30 كانون الأول/ ديسمبر، تفاصيلاً تتعلق بلقاح فيروس كورونا (كوفيد – 19) الذي وصل مؤخراً إلى تركيا.

وقال الوزير التركي: “وجدنا أنه من الأفضل إعطاء اللقاح على جرعتين بفاصل 28 يوماً بين الجرعتين”، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

وبحسب وزير الصحة، فإن الوزارة تسعى لإعطاء اللقاح في المستشفيات “العامة” و”الجامعية” و”الخاصة” والمستوصفات، وكشف أنّ اللقاح سيعطى في أول الأمر للعاملين في القطاع الصحي، والفئات الأكثر عرضةٍ للإصابة بالفيروس.

وأضاف أنّ الفئات الأخرى ستتمكن منْ أخذ اللقاح في فترات مقبلة، من خلال تحديد موعد مع طبيب الأسرة، أو إحدى المستشفيات.

وأوضح “قوجة” أنّ اختبارات اللقاح تنتهي بعد 14 يوماً، وستجري في “هيئة الأدوية والأجهزة الطبية” حيث يبدأ بعدها برنامج التطعيم باللقاح، بالتنسيق مع مديرية الصحة العامة في تركيا.

وأكد الوزير، أنّ لجنة علميةً ناقشت قضايا متعلقة باللقاح، وأنه سيعطى بطريقة تضمن وصول معدل المناعة لدى السكان إلى أعلى مستوى ممكن، وفي أسرع وقت.

ونفى “قوجة” أنْ تكون تركيا اشترت اللقاح من الصين عبر شركة وسيطة، كما تحدثت بعض الصحف والمواقع التركية، وقال إنّ بلاده اشترت اللقاح من الصين مباشرة من خلال عقد وقعته يشمل شراء 50 مليون جرعة.

قد يعجبك ايضا