للسنة الخامسة على التوالي.. سوريا تحتل ذيل الترتيب العالمي على مؤشر الحريات

جسر – متابعات

احتلت سوريا خلال العام 2021، ذيل القائمة العالمية في مؤشر الحريات، حيث حافظت على هذا الترتيب للعام الخامس  على التوالي.

وبحسب المؤشر الصادر عن مؤسسة “كاتو ومعهد فرايزر للأبحاث” للعام 2021، أن سوريا في المركز 165 والأخير، بعد فنزويلا، وإيران التي حلت في المرتبة 160.

بينما احتلت المراكز العشرة الأولى الدول التالية وبالترتيب ” سويسرا، ونيوزيلندا، والدنمارك، وإستونيا، وأيرلندا، وكندا، وفنلندا، وأستراليا، والسويد، ولوكسمبورغ”.

وكان المؤشر السنوي  قد استخدم 82 تصنيفاً متميزاً للحرية الشخصية والاقتصادية في مجالات “قواعد القانون” و”الأمن والسلامة” و”الحركة” و”الدين” و”النقابات” و”التجمع” و”المجتمع المدني” و”التعبير عن الرأي” و”حرية المعلومات” و”حجم الحكومة” و”النظام القانوني وحقوق الملكية” وغيرها، حسبما ذكر موقع معهد كاتو.

وجاء في الموقع: “في مؤشر حرية الإنسان، يعرض حالة حرية الإنسان في العالم على أساس مقياس واسع يشمل الحرية الشخصية والمدنية، والاقتصادية”.

الجدير بالذكر، أنّ سوريا تشهد منذ عقود طويلة الكثير من الانتهاكات المتعددة لحقوق الإنسان، لكنّها زادت عشرات الأضعاف خلال الأحداث التي تزامنت مع انطلاق الثورة السورية، لتشمل القتل الجماعي بالأسلحة التقليدية والكيماوية، بالإضافة إلى الموت تحت التعذيب في المعتقلات، والتهجير القسري.

 

قد يعجبك ايضا