ما حقيقة رفع “الموساد” السرية عن فيديو اجتماع مع قاسم سليماني؟

جسر – (خاص)

تداولت حسابات وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً، يظهر فيه القائد السابق لـ”فيلق القدس” الإيراني، قاسم سليماني، في ما زُعم أن فيديو للقاء سرّي مع الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد).

وادّعى ناشرو الفيديو أن “الاستخبارات الإسرائيلية رفعت السرية عن الفيديو”، الذي يظهر فيه سليماني باجتماع مع شخصيات من “الموساد”.

وانتشر الفيديو المشار إليه بشكل ملحوظ، خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية من شهر أيّار الجاري، في مختلف منصات التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و”تيكتوك” وغيرها. (يمكنك الاطلاع على عيّنة من الحسابات التي تداولت الفيديو هنا وهنا وهنا).

وتحققت صحيفة “جسر” من الفيديو المتداول مستعينة بـ“عدّة المستفسر الرقمي” (Digital Enquirer Kit)، واتضح أنه قديم، ولا يصوّر اجتماعاً سرياً بين قاسم سليماني و”الموساد”.

وعُثر على الفيديو المشار إليه، منشوراً في بعض المواقع الإلكترونية الإيرانية، مثل وكالة “تسنيم” وموقع “آبارات“، قبل سنوات عدّة، وذلك في سياق خبر “ثقافي” يتحدث عن لقاء سليماني بالمخرج الإيراني الراحل نادر طالب زاده، في مناسبة أقيمت عام 2017، في صالة “تالار” بالعاصمة الإيرانية.

وللتحقق أكثر، بحثت “جسر” عن صالة “تالار” المذكورة، وعثرت على موقع إلكتروني لشركة “لناأفتراب” التي تملك الصالة، نُشرت فيه بعض الصور للصالة “الذهبية”، والتي تتطابق أوصافها مع المكان الذي سُجل فيه الفيديو المذكور.

ويتضح بناء على ما سبق، أن الفيديو المتداول، لا يصوّر لقاء رفعت الاستخبارات الإسرائيلية عنه السرّية مؤخراً، بين قائد “فيلق القدس” و”الموساد”، بل هو تسجيل من مناسبة حضرها سليماني عام 2017 في صالة مناسبات بطهران.

والجدير بالذكر أن قاسم سليماني اغتيل في 3 كانون الثاني عام 2020، بضربة جوية أمريكية بواسطة طائرة مسيرة في بغداد، رفقة القيادي في “الحشد الشعبي العراقي” أبو مهدي المهندس.

قد يعجبك ايضا