ما حقيقة “فيديو” تدريب نسور روسيّة على اعتراض الطائرات المسيّرة؟

جسر – (خاص)

نشرت حسابات شخصية وإخبارية في مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام القليلة الماضية، تسجيلاً مصوّراً تظهر فيه نسور تطارد طائرة “درون” مسيّرة، وقالت إنها نسور يدرّبها الجيش الروسي على التقاط الطائرات المسيّرة.

وزعمت الحسابات التي تداولت الفيديو، أن الجيش الروسي قرر تشكيل سرب كامل من النسور المدرّبة، لأجل مواجهة الطائرات المسيّرة، وذلك في وقت تتواصل فيه المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني. (للاطلاع على عيّنة من الحسابات التي تداولت الفيديو اضغط هنا وهنا وهنا).

وتحققت صحيفة “جسر” من الفيديو المتداول -الذي لقي انتشاراً واسعاً وحصد تفاعلاً كبيراً- مستعينة بـ“عدّة المستفسر الرقمي” (Digital Enquirer Kit)، واتضح أنه مضلل، ولا علاقة له بالجيش الروسي والمعارك الدائرة مع الجيش الأوكراني.

وخلال عملية التحقق من الفيديو المشار إليه، تبيّن أنه منشور قبل 6 سنوات، وتحديداً في 14 أيلول عام 2016، في حساب “هيئة الإذاعة البريطانية” (BBC) بموقع “يوتيوب”.

وقالت “BBC” عن الفيديو المنشور آنذاك، إنه “بعد أشهر من الاختبارات، ستصبح الشرطة الهولندية أول قوة في العالم تقوم بتدريب وتوظيف جيش من النسور لمحاربة الطائرات بدون طيار”، مضيفة أنه “على الرغم من المخاوف التي أثارتها جماعة حقوق الحيوان، تقول الشرطة إن الطيور ليست في خطر.. تم إجراء عدد من الاختبارات، ويبدو أن الشرطة واثقة من البرنامج”.

وبدأ الجيش الروسي غزو أوكرانيا في شباط من العام الماضي 2022، فيما تسميه موسكو “عملية عسكرية خاصة”، والتي استولت في بدايتها على مساحات كبيرة من الأراضي الأوكرانية، ويقدر مسؤولون غربيون أن أكثر من 200 ألف جندي روسي قتلوا أو جرحوا خلال المعارك، وفق ما أكدت وكالة “رويترز”.

قد يعجبك ايضا