ما حقيقة فيديو غناء الجندي المصري قبل مقتله برصاص الجيش الإسرائيلي؟

جسر – (خاص)

تداولت حسابات وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً، أمس السبت 3 حزيران، يظهر فيه جندي يغني، زُعم أنه الجندي المصري الذي قُتل مؤخراً في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية، عند الحدود بين مصر وإسرائيل.

وادّعت حسابات وصفحات أخرى، أن الجندي الظاهر في الفيديو، هو رفيق الجندي القتيل، وغنى له هذه الأغنية عقب موته.

وحظي الفيديو المشار إليه بانتشار واسع في مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، وتويتر)، وشاركته عشرات الحسابات. (بإمكانك الاطلاع على عيّنة من الحسابات التي تداولت الفيديو، هنا وهنا وهنا).

وتحققت صحيفة “جسر” من الفيديو المشار إليه، مستعينة بـ“عدّة المستفسر الرقمي” (Digital Enquirer Kit)، واتضح أنه مضلل.

وعُثر الفيديو المتداول، منشوراً في فيسبوك، بتاريخ 30 تموز من العام الفائت 2022، من قِبل حساب مطرب مصري اسمه أحمد حمادة.

وأعاد المطرب المصري المذكور، نشر الفيديو مرة أخرى أمس، مع تعليق أكد فيه أنه هو من يظهر في الفيديو وليس الجندي القتيل، وقال: “الفيديو المنتشر النهارده في العالم للجندي المصري الذي استُشهد علي الحدود المصرية، ده ليا أنا، مش أنا الشهيد الله يرحمه يارب ويصبر أهله ويرحم شهدائنا جميعاً”.

وينفي نشر الفيديو العام الماضي، إضافة إلى التوضيح الذي نشره المطرب، علاقته بالأحداث التي جرت مؤخراً عند الحدود المصرية – الإسرائيلية.

وكان المتحدث العسكري باسم الجيش المصري قد قال إنه “فجر السبت، قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات، وأثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران مما أدى إلى وفاة 3 أفراد من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة عدد اثنين آخرين بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران”.

وأكد المتحدث أنه “جار اتخاذ كافة إجراءات البحث والتفتيش والتأمين للمنطقة وكذلك اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة”.

قد يعجبك ايضا