ما حقيقة “مهرجان الكوكايين” في كولومبيا إحياء لذكرى “إسكوبار”؟

جسر – (خاص)

نشرت حسابات وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، مجموعة صور، ادّعت أنها من “مهرجان الكوكايين” في كولومبيا، إحياء لذكرى تاجر المخدرات الشهير بابلو إسكوبار.

وتُظهر الصور عدداً من الأشخاص وهم يحتفلون بنثر مسحوق أبيض، زعم ناشروها خلال الأيام القليلة الماضية من شهر أيّار 2023، أنه “كوكايين”، وذلك في مهرجان سنوي بكولومبيا في أميركا الجنوبية.

وحصدت الصور المشار إليها انتشاراً واسعاً في منصات التواصل الاجتماعي، وحصدت آلاف التفاعلات والمشاركات. (يمكنك الاطلاع على عينة من الحسابات التي نشرت الصور، هنا وهنا وهنا).

وتحققت صحيفة “جسر” من الصور المشار إليها، مستعينة بـ“عدّة المستفسر الرقمي” (Digital Enquirer Kit)، واتضح أنها مضللة وغير صحيحة.

وبعد عملية البحث، عُثر على الصور المتداولة، منشورة في حساب مختص بنشر الصور الموّلدة عبر تقنية الذكاء الاصطناعي، في “تويتر”.

ونشر حساب “Insane” الصور، في 22 أيار الجاري، وقال إنها “مهرجان الدقيق المكسيكي  2023″، مضيفاً أنه “تم إنشاء الصور باستخدام برنامج Midjourney، وتعود لحساب نيك آرت”.

ولم يتسن لصحيفة “جسر” التحقق من أي “مهرجان كوكايين” يقام في كولومبيا، إلا أن الصور المنشورة في الحساب المختص بنشر صور الذكاء الصناعي، تنفي علاقتها بالادعاء الذي تداولته بعض الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي.

قد يعجبك ايضا