مبررات غريبة.. “الإدارة الذاتية” تتنصل من مسؤولية قتل المتظاهرين بالحسكة

جسر – متابعات

ألقت “الإدارة الذاتية” مسؤولية مقتل المدنيين المتظاهرين أمس الثلاثاء في محافظة الحسكة، على من أسمتهم بـ”المتربصين والعابثين”.

وخرجت مظاهرات احتجاجية أمس الثلاثاء في مناطق عدة شمالي وشرقي سوريا، دعا إليها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي للضغط باتجاه إلغاء القرار، بيد أن “قسد” واجهت المظاهرات بالرصاص ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المتظاهرين.

وفي بيان نُشر ليلة أمس الثلاثا، قدمت “الإدارة الذاتية” العزاء لذوي الضحايا الذين سقطوا برصاص “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) التابعة لها، متنصلة من مسؤوليتها عن ذلك، زاعمة أن القوات كانت تحمي المتظاهرين.

وجاء في البيان: “خرجت أعدادٌ من المواطنين في بعض المدن بوقفات احتجاجية ومظاهرات سلمية يوم الثلاثاء 18 من أيار للتعبير عن رأيهم حول قرار الإدارة الذاتية الديمقراطية برفع أسعار المحروقات، في حين عملت قواتنا الأمنية بواجبها بحماية المحتجين، إلا أنه تم استغلال هذه الاحتجاجات في الشدادة والحسكة من قبل بعض المتربصين والعابثين بالأمن العام والمرتبطين بأجندات وقوى تهدف لخلق حالةٍ من الفتنة، وضرب الأمن والاستقرار عبر الاعتداء على النقاط والمراكز العسكرية والمؤسسات المدنية، واستعمال السلاح ضد القوى الأمنية والعسكرية بين المدنيين، مما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا وعدد من الجرحى من أبناء شعبنا المدنيين والقوى الأمنية والمؤسسات الخدمية”.

وبعد رمي المسؤولية على “العابثين المتربصين”، ناقضت “الإدارة ذاتية” نفسها في البيان ذاته، قائلة إنها ستفتح تحقيقاً فورياً لمحاسبة “المتورطين في الأعمال التخريبية”، دون ذكر أن “العابثين المتربصين” و”المتورطين” هم من عناصر قواتها الأمنية.

وقالت: “نحن في المجلس التنفيذي لإقليم الجزيرة نتقدم بتعازينا لذوي الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى، ونؤكد على حق المواطنين بالتعبير عن رأيهم بالطرق السلمية والديمقراطية وفق قوانين الإدارة الذاتية، وعمل قواتنا الأمنية بمهامها في حماية وأمن مناطقنا وشعبنا ومؤسساتنا، ولن نسمح بالمتربصين والعابثين بأمن وسلامة شعبنا ومناطقنا بتحقيق مآربهم، وسيتم فتح تحقيق فوري بهذه الأحداث وسيحاسب كل من ثبت تورطه بالأعمال التخريبية”.

واختتمت البيان قائلة: “وفي الوقت ذاته نؤكد لشعبنا بأن الإدارة الذاتية الديمقراطية هي إرادة شعب، وتعمل جاهدة لتحقيق حياة حرة وكريمة لأبناء شعبنا، وننوه بالحذر والانتباه لعدم الانجرار وراء من يحاولون ضرب مكتسبات شعبنا وخلق الفتن والفوضى، وضرورة التحلي بالصبر وروح المسؤولية والتلاحم مع إدارتهم لتحقيق طموحاتهم”.

عقب احتجاجات.. “الإدارة الذاتية” تتخذ قراراً جديداً بشأن أسعار المحروقات

قد يعجبك ايضا