محكمة دنماركية تُدين وتفرض عقوبات على شركتين زودتا الطائرات الروسية في سوريا بالوقود

جسر – متابعات

أصدرت محكمة “أودنسي” الدنماركية، قراراً يقضي بفرض غرامة مالية على شركتين أدانتهما باختراق قوانين العقوبات الأوروبية ضد نظام “الأسد”، حيث زوّدت الشركتين الطائرات الروسية في سوريا، بالوقود في الفترة ما بين عامي 2015 و2017.

وأقرّت المحكمة الدنماركية، غرامة مالية على شركة “دان بانكرينغ” بقيمة 4.5 مليون دولار أميركي، وغرامة بقيمة 608 آلاف دولار أميركي على شركة “بانكرينغ القابضة”.

كما أصدرت المحكمة قراراً بمصادرة أرباح الأسهم المرتبطة بالتداولات لصالح شركة “دان بانكرينغ”، والتي يبلغ مجموعها حوالي 2.2 مليون دولار أميركي.

وبحسب مجلة “Economic Weekly” أن المحكمة أصدرت قراراً بسجن رئيس مجلس إدارة شركة دان بانكرينغ “كيلد ديمانت” بالسجن لمدة أربعة أشهر بتهمة “خرق العقوبات”، مشيرةً إلى أنه سادس أغنى شخص في الدنمارك، وتقدر ثروته بنحو 3.5 مليار دولار.

يشار إلى أنّ محققين دنماركيين قالوا الشهر الفائت، إنّ شركة “دان بونكرينغ”، المتخصصة بتجارة الوقود، “ساهمت في إنقاذ النظام السوري من السقوط عام 2015″، عبر تزويدها للمقاتلات الحربية في سوريا بوقود يغطي أكثر من 20 ألف طلعة وغارة.

وفي ذات السياق، ذكرت هيئة الإذاعة الدنماركية من خلال تحقيق لها في شهر نيسان من العام 2019 أنّ شركة “Dan-Bunkering” لعبت دوراً في قضية تتعلق بالإمدادات غير القانونية لما لا يقل عن 30 ألف طن متري من وقود الطائرات إلى سوريا.

قد يعجبك ايضا