محكمة روسية ترفض شكوى تقدّم بها سوري ضد مرتزقة “فاغنر”

جسر – متابعات

قال المرصد الدولي لحقوق الإنسان، إنّ محكمة “باسماني” الروسية” في موسكو، أعلنت رفضها لشكوى قضائية رفعها سوري ضد مرتزقة “فاغنر”.

ورفع الشكوى المحاميان إيليا نوفيكوف وبيوتر زايكين ضد تعطيل لجنة التحقيق التابعة للاتحاد الفيدرالي الروسي، إذ إن هذه اللجنة التي تتمتع بسلطة فتح تحقيق في الجريمة الوحشية التي وقعت في عام 2017 بحق محمد طه الإسماعيل على يد أعضاء شركة عسكرية خاصة (مجموعة فاغنر).

وقال المرصد الدولي، تعتبر هذه الشكوى الثالثة من نوعها حول عدم اتخاذ تلك اللجنة لأي إجراء في هذا الخصوص، إذ قبل 9 أشهر تم رفع شكوى مماثلة، وقد تم رفض اثنتين من الشكاوى قبل ذلك أما القرار الذي صدر بحق الشكوى الثالثة فلم يصدر إلا بعد شهرين من المداولات.

ويقول المحامي بيوتر زايكين الذي مثل الادعاء إن لجنة التحقيق لم تخطر أحداً بقرارها الذي يعتبر مخالفاً للقانون في هذه القضية، كما تم تزويد التحقيق بما يكفي من المعلومات اللازمة للتحقق من الأدلة، فضلاً عن أن الشكوى حددت الأشخاص المتورطين في الجريمة بعينهم.

هذا ولقد وافقت القاضية على المزاعم التي تقدمت بها لجنة التحقيق بالرغم من أنها لم تتعرض للحقيقة القائلة إن لجنة التحقيق لم تقم بإبلاغ الادعاء بقرارها حول عدم بدء أي تحقيق جنائي في القضية، كما ارتأت القاضية بأن المشكلة قد تم حلها منذ أن تم إبلاغ محامي جهة الادعاء بذلك القرار في جلسة الاستماع.

قد يعجبك ايضا