مسؤول في البيت الأبيض يكشف ما دار في لقاء بايدن – أردوغان

جسر – متابعات

أفادت محطة CNN ، أنّ  البيت الأبيض أعلن اليوم الأحد 31 تشرين الأول/ أكتوبر، أنّ الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أعرب خلال لقائه بنظيره التركي “أردوغان” عن مخاوف الولايات المتحدة من امتلاك تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي S 400.

وأصدر البيت الأبيض، بياناً جاء فيه، أنّ بايدن شدد خلال اللقاء الذي عقده مع أردوغان، على هامش قمة مجموعة العشرين في روما، على “أهمية المؤسسات الديمقراطية القوية وكذلك احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون من أجل السلام والازدهار”.

وأضاف المصدر أن بايدن “أوضح رغبته في إقامة علاقات بناءة مع تركيا وإيجاد طريقة فعالة لإدارة خلافاتنا”. وتابع المصدر بأن بايدن قال لأردوغان “إن قضايا مثل الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان تهمه، وإنه سيواصل وإدارته طرحها”.

ولدى سؤاله عن تهديد أردوغان بطرد السفراء الغربين، رفض المصدر المسؤول الإفصاح عما إذا كان بايدن قد أثار تهديد أردوغان بطرد السفراء الغربيين، بما في ذلك سفير الولايات المتحدة، بسبب دعواتهم للإفراج عن رجل الأعمال التركي عثمان كافالا، وقال المسؤول: “كان ذلك جزءًا من نقاش أوسع حول أهمية قضايا حقوق الإنسان وسيادة القانون”.

كما لفت المصدر إلى وجود عملية جارية لتزويد تركيا بطائرات مقاتلة من طراز F-16، طلبتها لتحديث قوتها الجوية. وكانت خطة سابقة لتزويد تركيا بمقاتلات F-35 فشلت بعد أن اشترت تركيا النظام الدفاعي الصاروخي الروسي S-400 .

وقال المصدر عن طائرات إف -16: “الرئيس بايدن أخذ على عاتقه حصول تركيا عليها، لكنه أوضح تمامًا أن هناك عملية يتعين علينا أن نمر بها في الولايات المتحدة، والتزمنا بمواصلة العمل من خلال هذه العملية”.

وفي ذات السياق، قالت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، في بيان، إن أردوغان اتفق مع بايدن على تشكيل آلية مشتركة لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين.

ووصف البيان أجواء اللقاء بأنّها جرت في أجواء إيجابية وتناولت العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية، وأن الزعيمين أعربا عن إرادتهما المشتركة لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل أكبر، واتفقا على تشكيل آلية مشتركة بهذا الخصوص، وكذلك بحثا الخطوات التي سيتم اتخاذها لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين

وتابع البيان أنهما أكدا أهمية علاقة التحالف في إطار حلف “الناتو” وأرضية الشراكة الاستراتيجية، ورحبا بالخطوات المتبادلة في ملف تغير المناخ.

قد يعجبك ايضا