مصادر: آلاف السوريين غادروا سوريا مؤخراً.. وكردستان العراق الوجهة المفضّلة

جسر – متابعات

غادر آلاف الأشخاص مناطقهم من محافظات سورية عدة، خلال الأسابيع الماضية، وقصد المئات منهم إقليم كردستان العراق، في تصاعد مستمر لحركة الهجرة من مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا.

وأفادت مصادر لصحيفة “جسر” أن الآلاف من الأشخاص، يصطفون يومياً، على أبواب مراكز الهجرة والجوازات في مناطق سيطرة نظام الأسد، خصوصاً في دمشق وحلب وحماة، للحصول على جواز السفر.

وأضافت المصادر أن عدداً كبيراً من الذين تمكنوا من الحصول على جوازات السفر، غادروا البلاد باتجاه دول عدة، ولكن عدداً كبيراً منهم وصلوا مؤخراً إلى إقليم كردستان العراق.

ولا يفرض إقليم كردستان العراق الكثير من الشروط لدخول السوريين إليه، بعكس معظم الدول في المنطقة، وهذا ما جعله وجهة مفضلة للسوريين الراغبين بمغادرة البلاد.

وأكد شبان وصلوا مؤخراً إلى أربيل، لصحيفة “جسر”، أن تكلفة السفر من سوريا إلى أربيل في كردستان العراق تتراوح بين 900 و1300 دولار أمريكي، تشمل رسوم التأشيرة وحجز مقعد في الطائرة.

وكانت قد أعلنت السلطات العراقية مرات عدة، خلال الأسابيع الماضية، عن اعتقال شبان وعائلات، أثناء محاولتهم التسلل من سوريا إلى الأراضي العراقية بطريقة “غير مشروعة”.

وتعاني معظم فئات الشعب السوري في جميع المحافظات السورية، من الفقر والبطالة وسوء الأوضاع المعيشية، وانتشار جرائم السرقة والمخدرات، إضافة إلى تردي الأوضاع الأمنية، واستمرار حملات التجنيد الإجباري في مختلف المناطق، الأمر الذي تسبب بحالة إحباط واسعة يعززها انعدام وجود حل قريب للأزمة التي تشهدها سوريا منذ 10 سنوات.

قد يعجبك ايضا