مصدر رسمي: ٩٥ بالمئة من اللحوم التي يأكلها السوريون غير مراقبة صحياً ومحل يبيع لحم الحمير لأفضل مطاعم دمشق

جسر: متابعات:

كشف نقيب الأطباء البيطريين في سورية، وعضو مجلس الشعب سمير الإسماعيل أن نسبة اللحوم غير المراقبة صحياً والتي يأكلها المواطن السوري تصل إلى نحو 95%، نظراً لتغييب دور الأطباء البيطريين للقيام بدورهم في مراقبة عمليات الذبح في المسالخ.

وقال الاسماعيل في حديث لصحيفة موالية إن “وزارة الصحة قامت بفصل الأطباء البيطريين المتعاقدين معها، والذين تصل أعدادهم إلى نحو 30 طبيباً على مستوى سورية”.

ويعمل غالبية الأطباء البيطريين في القطاع الخاص، وقلة منهم يعمل في القطاع الحكومي.

وفي خطوة تعكس الاستهتار بسلامة الناس، أوضح الاسماعيل أنه تم مؤخراً الاتفاق بين النقابة ووزارة الصحة على فرز أطباء إلى الجولات التي تقوم بها الوزارة للرقابة على المطاعم وذلك في دمشق وحلب والسويداء، على أن تكون مشاركتهم مجانية دون وجود أي عقد يضمن لهم راتباً شهرياً، دون تبرير مجانية تلك الجولات، فمن المتوقع ألا يتخلى الطبيب عن عمله الخاص لصالح جولات مجانية.

ولفت الاسماعيل أنه خلال جولة قامت بها الوزارة بمشاركة طبيب تم الكشف فيها عن 11 مخالفة غذائية تؤدي إلى التسمم في أحد الفنادق الفخمة في حلب، وتم الكشف عن محل يذبح لحم حمير في حمص في إحدى السنوات.

وخلال التحقيقات عند ضبط المخالف، اعترف صاحب المحل بأنه يبيع هذه اللحوم منذ عام ويقوم ببيعها إلى أفضل المطاعم في دمشق، معيداً ذلك إلى عدم وجود الرقابة على هذه اللحوم، وانتشار الذبح العشوائي أمام محلات اللحوم.

قد يعجبك ايضا