معاناة متجددة.. أمطار وسيول تجتاح مخيمات النازحين في سوريا

جسر – متابعات

اجتاحت الأمطار الغزيرة والسيول مخيمات النازحين والمهجرين ومراكز إيواء المتضررين من الزلزال، في شمال غربي سوريا، ليلة أمس وصباح اليوم الأحد، في حين من المتوقع أن تستمر حالة عدم الاستقرار الجوي خلال الأيام القادمة بحسب توقعات الأرصاد الجوية.

وبحسب الدفاع المدني السوري، فإن العاصفة المطرية والسيول أضرت 40 مخيماً ومركز إيواء للمنكوبين من الزلزال، وتضررت بشكل مباشر أكثر من 650 خيمة، كما أصيب طفل بجروح طفيفة، وانهارت محلات تجارية، إضافة لانقطاع عدد من الطرقات في المدن والبلدات.

ولفت الدفاع المدني أن النسبة الأعلى من الأضرار كانت في مخيمات المهجرين حيث تضررت أكثر من 400 خيمة بمخيمات عدة، متحدثاً عن هشاشة الوضع الإنساني الكارثي في مخيمات التهجير وضعف الواقع الخدمي وتدني الخدمات الصحية، مع انتشار مرض الكوليرا وغياب شبكات الصرف الصحي.

كما تضررت بشكل مباشر 254 خيمة للناجين من الزلزال في 18 مخيماً للإيواء وهي بمعظمها تم إنشاؤها حديثاً وبشكل عاجل بظروف طارئة، دون توفر بنية تحتية مناسبة تقي قاطنيها من عواصف الشتاء والتقلبات الجوية التي تضرب المنطقة.

وتركزت الأضرار في مخيمات ريف إدلب الغربي وأغلبها كانت من المجهزة حديثاً لإيواء الناجين من الزلزال، كما انقطعت عدة طرقات في ريف إدلب جراء السيول القوية، وغمرت مياه الأمطار عدة منازل في حفسرجة وبشمارون غربي إدلب، وتسببت السيول بانهيار عدة محال تجارية في قرية عدوان، إضافة لقطع عدد من الطرقات، كما تضررت مخيمات في ريفي حلب الغربي والشمالي الشرقي.

قد يعجبك ايضا