مقاتلات حربية روسية تنطلق من “حميميم” إلى ليبيا

قال وزير الداخلية الليبي في حكومة الوفاق الوطنية فتحي باشاغا، إن “روسيا أرسلت 8 طائرات حربية روسية لدعم قوات اللواء خليفة حفتر من قاعدة حميميم في مدينة اللاذقية السورية”.

جسر: متابعات

قال وزير الداخلية الليبي في حكومة الوفاق الوطنية فتحي باشاغا، إن “روسيا أرسلت 8 طائرات حربية روسية لدعم قوات اللواء خليفة حفتر من قاعدة حميميم في مدينة اللاذقية السورية”.

وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطنية “فتحي باشاغا”

وأضاف باشاغا، في تصريحات لوكالة بلومبيرغ الأمريكية اليوم الخميس، أن “الطائرات الروسية التي أرسلت من سوريا تعود للعهد السوفييتي، وبينها 6 مقاتلات من طراز “ميغ 29” بالإضافة لمقاتلتين من طراز “سوخوي24”.

وحتى الآن لم يصدر أي تصريح او توضيح من الطرف الروسي حول الموضوع، لكن قوات حفتر تعهدت قبل أيام بشن حملة جوية، ستكون الأكبر في تاريخ البلاد، ستستهدف فيها قوات حكومة الوفاق والقواعد والأهداف التركية الداعمة لها.

ويأتي هذا بعد خسائر كبيرة منيت بها قوات حفتر غرب ليبيا، من قبل قوات حكومة الوفاق المدعومة من تركيا وقطر، حيث خسرت قوات حفتر يوم الاثنين الماضي قاعدة الوطية الجوية بالقرب من طرابلس، بالإضافة لمواقع بمحيط العاصمة نفسها.

وتحولت ليبيا لساحة نزاع دولي، تشارك به عدة دول يدعم كلأ منها أحد أطراف الصراع، حيث تقدم كل من روسيا ونظام الأسد ومصر والإمارات والسعودية الدعم العسكري والسياسي لخليفة حفتر، المسيطر على معظم شرق ليبيا، بينما تقدم كلا من تركيا وقطر دعماً عسكريا وسياسياً لحكومة الوفاق الوطنية، بقيادة فايز السراج والمعترف بها دولياً والتي تسيطر على العاصمة طرابلس، وأجزاء كبيرة من غرب ليبيا.

وأصبح المقاتلون السوريون الموالين للنظام والمعارضون له جزءاً من الصراع الليبي، حيث ترسل تركيا آلاف المقاتلين السوريين من قوات المعارضة للقتال إلى جانب حومة الوفاق الوطنية، بينما ترسل روسيا أعداداً لم يتم الكشف عنها، من  المقاتلين السوريين الموالين للنظام لدعم قوات حفتر.

 

قد يعجبك ايضا