مقتل 99 مدنياً واعتقال العشرات في سوريا خلال شهر نيسان

جسر – متابعات

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير نشرته اليوم الجمعة، مقتل 99 مدنياً، بينهم 8 أطفال و7 نساء و4 مجازر، واعتقال عشرات المدنيين، على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، خلال شهر نيسان الفائت.

ورصد التقرير استمرار سقوط ضحايا مدنيين بسبب الألغام في محافظات ومناطق متفرقة في سوريا، وتركزت في محافظات حلب وحماة ودير الزور، حيث بلغت حصيلة ضحايا الألغام في نيسان 32 مدنياً بينهم 3 أطفال و4 سيدات.

وأكد التقرير استمرار عمليات اغتيال مدنيين على يد مسلحين لم يتمكن من تحديد هويتهم، في محافظات ومناطق متفرقة في سوريا، متسببةً بمقتل 37 مدنياً بينهم طفل وامرأة، من بينهم 15 مدنياً في محافظة درعا.

ووثق مقتل 64 مدنياً بينهم طفل و5 نساء، في شهر نيسان، وذلك خلال قيامهم بجني فطر الكمأة، لتصبح حصيلة الضحايا الذي قتلوا خلال جمعهم فطر الكمأة منذ بداية عام 2023، 156 مدنياً بينهم 6 أطفال و6 نساء، قتلوا إما جراء انفجار الألغام المزروعة من قبل جهات مجهولة، أو تم قتلهم على يد جهات مجهولة، وتتراوح المسؤولية بين جهتين هما عناصر من قوات النظام أو ميليشيات إيرانية من جهة، ومجموعات تنتمي لتنظيم “داعش” من جهة ثانية.

وأحصت الشبكة ما لا يقل عن 158 حالة اعتقال تعسفي بينها 5 أطفال، و8 نساء، على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في شهر نيسان، كانت النسبة الأكبر منها على يد قوات النظام في محافظات ريف دمشق فدمشق ثم درعا.

وطالبت الشبكة في تقريرها مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254 وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

قد يعجبك ايضا