صحيفة تركية تكشف عن مناورات عسكرية إقليمية في البحر المتوسط

جسر: متابعات:

ذكرت صحيفة تركية، أن دولاً عربية تعتزم المشاركة في مناورات درع البحر الأبيض المتوسط التركية، التي تجريها أنقرة منذ أعوام.

وقالت صحيفة “يني شفق”، في تقرير ترجمة موقع “عربي ٢١”، إن وزارة الدفاع التركية، أعلنت تحول درع المتوسط التي تجريها بإمكانات وطنية منذ عام 2006، إلى مناورات دولية، مشيرة إلى أن  باكستان والأردن، كانتا أول الدول المشاركة في المناورة التركية.

وأضافت الاستعدادت تجري لانضمام أذربيجان وجورجيا وتونس وليبيا إلى “درع المتوسط”، كما يوجد مباحثات تجرى لانضمام ألبانيا والجزائر ولبنان.

وأكد التقرير أن  الجهود مازالت متواصلة لإشراك عناصر وسفن بحرية أجنبية أخرى في عملية “درع البحر الأبيض المتوسط” التركية، وبعد الأردن وباكستان، ينتظر من الدول الأخرى الانضمام إليها.

وأوضح التقرير، أن تركيا بدأت مفاوضاتها منذ عامين مع الدول التسع، والتي لديها سواحل على البحر الأبيض المتوسط، ولديها خطوط نقل التجارة والطاقة عبر البحر، من أجل جعل “درع المتوسط” ذات بعد دولي.

واعتبرت الصحيفة، أن “درع المتوسط” الدولية، قد تسهم بشكل كبير في إرساء السلام الإقليمي بمنطقة شرق المتوسط، التي تشهد توتراً متصاعداً في الآونة الأخيرة، لافتة إلى أن قيادة القوات البحرية التركية، تقوم بتنفيذ عملية “درع المتوسط” من أجل ضمان الأمن البحري في شرق البحر الأبيض المتوسط، بمشاركة الفرقاطات والزوارق البحرية، والسفن والغواصات بحرا، والمقاتلات التركية، وطائرات دون طيار جوا.

كما شددت على أنه من خلال “درع المتوسط”، يتم تنفيذ أنشطة مهمة من أجل حماية الحقوق والمصالح التركية وفقا للقانون الدولي في شرق المتوسط.

قد يعجبك ايضا