موقع إيطالي يتحدث عن “أسماء الأسد” خلفاً لبشار

جسر: ترجمة:

نشرت موقع “انسايد أوفر” بنسخته الإيطالية، مقالاً بعنوان “كسور في عشيرة الأسد“، وتحدث المقال عن الخلاف الأخيرة بين رامي مخلوف وبشار الأسد، كما تطرق لاسم أسماء الأسد كخلف لبشار، إلا أنه أكد أن الموضوع يأتي في إطار التحليلات والتخمينات، وفيما يلي الترجمة للمقال كاملاً.

بعد عشر سنوات من اندلاع النزاع السوري، لا يزال السلام في هذا البلد الشرق أوسطي أفقاً بعيداً. وقد فاقم الوضع مؤخراً الفيروس التاجي (كورونا) ، حيث انتشر في بلد ينهار فيه النظام الصحي لبعض الوقت وحيث أدى عدم وجود حكومة موحدة في جميع أنحاء الإقليم، إلى زيادة صعوبة مكافحة الوباء. لكن ليست حالة الطوارئ الطبية هي التي تجعل مستقبل سوريا غير مؤكد، ولكن أيضاً الخلافات الداخلية في عشيرة الأسد والاختلافات الواضحة بشكل متزايد بين القيادة الروسية والسورية.

كسور في عشيرة الأسد

أحدثت بعض مقاطع الفيديو التي نشرها في الآونة الأخيرة رامي مخلوف، ابن خال الرئيس بشار الأسد، وعملاق قطاع الاتصالات السوري، ضجة كبيرة. مخلوف ـ الذي يدير سيريتل ـ ، إحدى شركتي الهاتف الخليوي في البلاد، حيث اشتدت الإجراءات الحكومية ضده في الساعات القليلة الماضية.

وبحسب ما أفاد به المرصد الوطني لحقوق الإنسان في سوريا (ومقره لندن) ، قُبض على سبعة مديرين من إدارات وفنيين من سيريتل في حلب وطرطوس بفضل تعاون الشرطة العسكرية الروسية الموجودة في البلاد.

وتأتي هذه الاعتقالات الأخيرة بعد اعتقال 28 مسؤولاً آخراً في سيريتل في مدن سورية أخرى  وبعد الطلبات التي تلقاها مخلوف للتنحي وترك توجيه شركة الهاتف لشخص آخر.

وكما ذكر في فاينانشيال تايم من قبل إيميل حكيم ، محلل المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية ، فإن مقاطع الفيديو التي نشرها ابن عم الأسد تظهر أنه مع تفاقم الأزمة الاقتصادية وانخفاض ثروة البلاد ، فإن الاحتكاك في الدائرة هو الأقرب إلى الرئيس.

في آخر ظهور له ، أصدر مخلوف أيضًا بياناً مهماً للغاية يسمح بإجراء بعض الافتراضات حول مستقبل سوريا السياسي قبل عام واحد من الانتخابات الرئاسية. في الواقع ، وقال الملياردير أنه يريد حماية العشيرة العلوية – التي ينتمي إليها وبشار والتي تمثل 10٪ من السكان – من التدخل السني.

وهي تفاصيل ذات صلة بشكل خاص، إذا اعتبرنا أن أقرب شخص إلى الرئيس الذي ينتمي إلى هذا التيار الديني هو زوجة الأسد، أسماء.

أسماء الأسد تقود البلاد

يتحدث العديد من المحللين في الأيام الأخيرة عن تغيير محتمل في رأس الدولة التي لا تزال عشيرة الأسد تتولى السلطة السلطة.

تتعلق الفرضية الأكثر مناقشة بتكليف القيادة السورية لأسماء الأسد، زوجة الرئيس الحالي. يبدو أن أسماء تمثل الحل الوسط الصحيح بين الانتقال إلى حكومة أكثر انتباهاً لاحترام حقوق الإنسان وتحافظ على عائلة الأسد على رأس البلاد.

في الواقع، يجب ألا ننسى أن روسيا وإيران دخلتا الصراع السوري لدعم بشار، وبالتالي لا تريد أي من القوتين تغييراً حقيقياً في النظام، على عكس الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ثم تظهر هنا فرضية أسماء زوجة الأسد ، كما أكدتها المحللة روان راجولا في جريدة الورقة (Il Foglio)، التي أشارت إليها صحف التابلويد البريطانية على أنها “الوردة في الصحراء” والتي تعافت من مرض السرطان، وتتمتع بسمعة جيدة في مراكز الاستشارات الدولية، وكثيراً ما توصف بأنها امرأة متحررة ومتطورة.

صحيح أن الكثير من شهرتها في الغرب تضاءلت مع تقدم الحرب في سوريا، لكن أسماء الأسد لا تزال واحدة من أقرب الشخصيات إلى الرئيس القادرة على إعطاء وجه أنظف لحكومة دمشق على الصعيد الدولي. مثل هذا التغيير، ومن الممكن  أن تمنع دخول قانون حماية المدنيين قيصر سوريا حيز التنفيذ في يونيو.

ويهدف القانون، الذي وقعه ترامب في نهاية عام 2019 ، إلى معاقبة أي شخص يستثمر في قطاعات معينة من الاقتصاد السوري، في حال لم تتخذ حكومة دمشق تدابير ملموسة لحماية حقوق الإنسان.

حتى الآن ، لا يزال تمرير السلطات من بشار إلى أسماء الأسد فرضية لا يمكن للمرء أن يتكهن بها في غياب أدلة معينة تدعم هذه الأطروحة، ولكن ما يصعب إنكاره هو تصاعد التوترات بين دمشق وموسكو، مع عواقب على قيادة البلاد في سيناريو ما بعد الحرب.

العلاقة بين دمشق وموسكو

دخل الرئيس بوتين الصراع السوري في عام 2015 لدعم الرئيس بشار الأسد، لكن علاقات القوة بين رئيسي الدولتين غالبًا ما تغيرت على مدار سنوات الصراع.

منذ البداية ، استغلت موسكو حاجة الأسد إلى حليف عسكري ودبلوماسي قوي لتوجيه الرئيس والحصول على عقود مهمة في مجال البناء واستخراج النفط في مرحلة ما بعد الحرب مقابل دعمه.

ولكن في الآونة الأخيرة ، يبدو الأسد أقل وأقل رغبة في اتباع التوجيهات الروسية، كما أظهرت بعض المبادرات التي اتخذت في إدلب، وكان غير مرحب بها من الجانب الروسي، الذي اضطر  للتدخل دبلوماسياً عدة مرات لتجنب صدام مفتوح بين دمشق وأنقرة.

حتى وقت قريب ، ظلت الخلافات بين روسيا وسوريا جيدة أو كامنة بشكل سيئ، لكن مقال نشرته وكالة الأنباء الفيدرالية فان (FAN) مؤخراً يعطي فرصة لفهم حالة العلاقات بين الحكومتين. ـوكالة الأنباء، المملوكة لـ Yevgeny Pregozhin ، وهو رجل مقرب جدًا من بوتين)، انتقدت صراحة إدارة المؤسسة السورية للاقتصاد وشجبت الفساد المتزايد على نطاق واسع في البلاد وآثاره السلبية على الاستثمارات الروسية في سوريا.

كما نشرت (FAN) أيضاً استطلاعاً أجرته شركة أبحاث مجهولة الهوية، ووجدت أن 32 ٪ فقط من السكان السوريين المقيمين في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة ينوون التصويت للأسد في الانتخابات المقبلة.

من الواضح أن موثوقية المسح سيئة ، لكن قرار الوكالة بنشر هذه البيانات قد يكون مفيدًا مرة أخرى لفهم حالة العلاقات بين دمشق وموسكو.

لا يزال بوتين لاعباً رئيسياً في الصراع السوري ، وبعد خمس سنوات من الجهود العسكرية والدبلوماسية ، ليس لديه نية في السماح للأسد بتعريض المصالح الروسية في المنطقة للخطر، إذا أراد الرئيس السوري الاستمرار في حكم البلاد، فعليه أن يحرص على عدم معاداة الحليف الروسي.

للاطلاع على المقال اضغط هنا

قد يعجبك ايضا