نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأربعاء ١٨ أيلول

المواطن أحمد أغجة، جسر

 

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: شنت قوات النظام حملة مداهمات واعتقالات في مدينة الزبداني تزامناً مع انتشار كتابات مناهضة للنظام على جدران أحياء المدينة، بريف دمشق الغربي.

 

وكشف موقع صوت العاصمة عن انتشار أمني كبير لقوات النظام في محيط جامع بلدة ببيلا القديم، كما تم إغلاق للشوارع والأزقة المؤدية إليه، تزامناً مع قيام عناصر فرع الأمن السياسي بعمليات حفر وتنقيب تحت بناء المسجد خلال الفترة الماضية. 

 

– حلب: استشهد طفل وأصيب آخرون، جراء انفجار لغم أرضي ” في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، بحسب مصادر في الدفاع المدني. 

 

أعلن الجيش الوطني عن تنفيذ عناصره لهجوم على جبهة محور التويس بالقرب من مدينة مارع، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى من عناصر “قسد”، وفقاً لما ورد في بيان الجيش الوطني.

 

في حين جرت اشتباكات بين الجيش الوطني وقسد على جبهة حزوان غرب مدينة الباب، على إثر محاولة تسلل الأخير في المنطقة.

 

كما تعرضت بلدة جزرايا بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام، دون وقوع إصابات بين صفوف المدنيين.

 

قالت مصادر في ولاية هطاي التركية الحدودية مع سوريا، أنه جرى القاء القبض على 9 مشتبه بهم، تبين أنهم شكلوا خلية للتفجير في عفرين، وفقاً لما جاء في خبر أوردته الوكالة الأناضول التركية. 

 

– إدلب: وثق الدفاع المدني استهداف قوات النظام بالمدفعية الثقيلة والصواريخ 10 قرى وبلدات جنوب إدلب، بـ 162 قذيفة و 5 صواريخ من راجمة أرضية.

 

وبحسب بيان الدفاع المدني شمل القصف مدينة كفرنبل و بلدات كنصفرة وحزارين وكفرومة ومعرة حرمة وحاس وبعربو بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى التح وتحيتايا والفرجة بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

 

– حماة: قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة قريتي “تل واسط والقاهرة” في سهل الغاب بريف حماة، دون وقوع خسائر بشرية.

 

وقال المركز الإعلامي أن خمسة مصفحات عسكرية تركية وصلت إلى نقطة المراقبة التركية في قرية شير مغار غرب المحافظة. 

 

– حمص: نعت صفحات موالية مقتل عدد من عناصر قوات النظام وأصيب آخرون بجروح جراء اشتباكات مع عناصر تنظيم “داعش” بريف حمص الشرقي.

 

– اللاذقية: طال قصف مدفعي محور التفاحية بريف محافظة اللاذقية الشمالي دون تسجيل إصابات.

 

– درعا: استهدف مجهولون الشيخ “أحمد البقيرات” بعبوة ناسفة في بلدة تل شهاب بالريف الغربي، دون تسجيل أي إصابات، بحسب موقع تجمع أحرار حوران المحلي. 

 

كما أطلق مجهولون يستقلون دراجة نارية النار على “فاخر الزامل” في مدينة الحراك بالريف الشرقي، ما أدى لمقتله ومقتل أخيه “موفق الزامل”، لأسباب مجهولة.

 

– دير الزور: شنت طائرات حربية إسرائيلية ضربات على مواقع ومراكز إيرانية في البوكمال شرقي دير الزور، عند الحدود السورية العراقية.

 

بالمقابل أسر عناصر تنظيم “داعش” ثلاثة عناصر من “الحرس الثوري الإيراني” في بادية العشارة بريف دير الزور.

 

– الرقة: داهمت قوة عسكرية تابعة للتحالف الدولي و “قسد” مدعومة بالطيران المروحي، قرية الرقة السمرة بالريف الشرقي، واعتقلت 4 عناصر من تنظيم داعش بحسب مركز الرقة الإعلامي.

 

– الحسكة: نفذت قوات قسد حملة دهم واعتقال طالت من الشبان في مدينتي الحسكة والقامشلي، بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري.

 

من جانبها كشفت مصادر إعلام محلية، عن زيارة وفد برلماني بريطاني، مناطق خاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، فيما وصل الوفد إلى مركز مدينة القامشلي، للقاء مسؤولين من “قسد”.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها أن يكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام مع بقاء فرصة ضعيفة لهطل زخات من المطر فوق المرتفعات الساحلية والرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

في حين. تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح حول معدلاتها في معظم المناطق نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة.

 

وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها يوم الغد لتصبح أعلى من معدلاتها بقليل والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

تستمر التقلبات وحالة عدم الاستقرار التي تواجه الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، حيث بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 625 ل.س في السوق السوداء، 438 ل.س في المصرف المركزي، في حين بلغ سعر صرف اليورو 675 ل.س في السوق السوداء، وفقاً لمصادر اقتصادية مطلعة.

 

في حين بلغ سعر الغرام الواحد من الذهب عيار 21 قيراط 24800 ل.س، والذهب عيار 18 قيراط 21250 ليرة، والليرة الذهبية 204000 ل.س، بحسب تحديثات السوق المحلية.

 

فيما أعلن رئيس مجلس الوزراء، عماد خميس، عن وقف تمويل المستوردات ذات الأولوية في الاستيراد، بعد جملة من الإجراءات “الاحترازية” لضبط الأسواق، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

 

كما عاود سعر الصرف الصعود نسبيًا إذ وصل اليوم، إلى 632 ليرة للمبيع و637 ليرة للشراء مقابل الدولار، بحسب موقع “الليرة اليوم” المختص بسعر العملة مقابل العملات الأجنبية.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” أعلن رئيس لجنة التحقيق الدولية بشأن سوريا، اليوم الثلاثاء، أن منطقة خفض التصعيد المزمعة في إدلب تحولت إلى ساحة معركة.

 

ونشر الرئيس الإنغوشي، محمود علي كليماتوف عبر حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي إرسال بلاده كتيبة من الشرطة العسكرية من أجل القيام بمهام في سوريا، حسب تعبيره.

 

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية أنّ عدد السوريين الذين غادروا أراضي الأردن من خلال المعبر البري بين البلدين منذ افتتاحه في 15 من تشرين الأول 2018، بلغ حوالي 153 ألف شخص، منهم 33 ألف شخص يحملون صفة لاجئ، وفقاً لبيان الوزارة.

 

نقلت صحيفة “The Guardian” البريطانية عن ممثلين عن المنظمات الإنسانية والإغاثية تحذيرهم من “كارثة” متوقعة في مخيمات اللاجئين المزدحمة على الجزر اليونانية، مع استمرار تدفقهم من تركيا.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – صورة جديدة لمرافق البغدادي تكشف أنه حيّ وبضيافة هيئة “تحرير الشام”.

 

2 – صور: خان شيخون بالأقمار الصناعية ومستوى الدمار.

 

3 – “تحرير الشام” تقتل “أحمد أغجه” في “مصيبين” لامتناعه عن دفع ضريبة.

4 – خمسيني يقتل عشيقته بـ”قسطون” شمال حماة.

قد يعجبك ايضا