نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأربعاء ٢٥ أيلول

 

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: شهدت العاصمة دمشق في مناطق متفرقة استنفاراً أمنياً تمثل بوضع قوات النظام وأجهزة مخابراته، حواجز مؤقتة سجلت عليها أكثر من عشر حالات اعتقال أحياء دمشق والغوطة الشرقية.

 

– حلب: انفجرت سيارة مفخخة في شارع “يلانقوز” وسط بلدة جنديرس بريف عفرين، ما أدى لسقوط 5 قتلى وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، بحسب الدفاع المدني.

 

كما انفجرت عبوة ناسفة في بلدة أخترين شمال حلب، ما أدى لإصابة مدني بجروح، بينما أصيب شخصين بجروح جراء انفجار لغم أرضي بسيارتهما على طريق قرب مدينة اعزاز.

 

وأعلن الجيش الوطني في مدينة أعزاز عن تفكيك فريق الهندسة التابع له عبوة ناسفة كانت مزروعة بإحدى السيارات المركونة داخل مخيم الإيمان بالريف الشمالي.

 

وفي سياق متصل قامت الفرق المختصة من تفكيك عبوة ناسفة مزروعة بدراجة نارية في قرية السحارة بالريف الغربي لمحافظة حلب.

 

ميدانياً اندلعت اشتباكات بين الجيش الوطني وقوات سوريا الديمقراطية على جبهة “الدغلباش” بالريف الشرقي على إثر محاولة تسلل الأخيرة في المنطقة، بحسب بيان الجيش الوطني.

 

– إدلب: تعرضت بلدات التح وكفرسجنة وجبالا ومعرة حرمة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام، وفقاً لبيان توثيقي للدفاع المدني.

 

بالمقابل أعلنت أعلنت فصائل المعارضة عن تمكنها من تدمير جرافة عسكرية على محور مدايا بالريف الجنوبي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

 

– حماة: قصفت مدفعية قوات النظام بلدتي السرمانية والمشيك بالريف الغربي؛ فيما قتل عنصرين من قوات النظام جراء انفجر لغم أرضي على أطراف قرية الزغبة بالريف الشرقي.

 

– اللاذقية: تناوبت طائرات عسكرية مروحية تابعة لقوات النظام على قصف منطقة كبينة بالريف الشمالي، بالبراميل المتفجرة.

 

هذا واعتقلت قوات النظام خمسة شبان من أبناء مدينة التل بريف دمشق الغربي، أثناء عودتهم من تركيا، وتمت عملية الاعتقال في معبر كسب الحدودي مع تركيا في ريف اللاذقية.

 

– درعا: اغتال مجهولون، قياديا في فصائل المعارضة سابقاً بريف درعا الغربي، إثر هجوم باستخدام الأسلحة الرشاشة.

 

– ديرالزور: أفاد مراسلنا بوفاة شاب في بلدة غرانيج بسبب خروج رصاصة عن طريق الخطأ أثناء قيام شقيقه بتنظيف السلاح.

 

ووقع انفجار مجهول في مستودع للمواد الإغاثية في قرية أبو حردوب بالريف الشرقي، دون حدوث أضرار بشرية، بحسب مصادر متطابقة.

 

الرقة: انطلقت صباح اليوم الدورية البرية المشتركة الثانية بين القوات التركية والأمريكية في منطقة تل أبيض بالريف الشمالي، كما زودنا مراسلنا هناك بصورة حصرية للدورية.

 

وقالت وزارة الدفاع التركية أمس الثلاثاء 24 إن عناصر من القوات الأمريكية والتركية بدأوا بتسيير دوريتهم البرية المشتركة الثانية جنوبي مدينة تل أبيض السورية.

 

– الحسكة: تحدثت شبكات محلية عن وفاة طفلة في مخيم الهول الذي تديره “قسد” بالريف الشرقي، فيما أغلقت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” جميع المداخل إلى مدينة الشدادي بالريف الجنوبي، وسمعت بعد ذلك أصوات إطلاق نار كثيف دون معرفة الأسباب وراء ذلك.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن توالي درجات الحرارة اليوم الأربعاء ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بقليل، والجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكلٍ عام، مع فرصة ضعيفة لهطل زخات متفرقة من المطر فوق المرتفعات الساحلية ليلاً، مع أجواء سديمية في المناطق الشرقية والبادية.

 

حيث تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلاً لتصبح حول معدلاتها في أغلب المناطق، والجو خريفياً معتدلاً بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، وليلا يكون الجو مائلاً للبرودة.

 

كما تسود البلاد أجواء الخريفية معتدلة ودرجات الحرارة أدنى من معدّلاتها بقليل في أغلب المناطق، وكان الجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، وسنشهد خلال الأيام القادمة ارتفاع قليل في درجات الحرارة وخاصة المناطق الجنوبية الشرقية من البلاد.

 

حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية من تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية خلال الليل وساعات الصباح الباكر وفي المنطقة الوسطى والقلمون وغوطة دمشق.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

تواصل الليرة السورية ثباتها على ارتفاع وعلى الرغم من الاستقرار النسبي في سعر صرف الليرة إلا أنها ما زالت تسجل أسعار منخفضة مقابل الدولار واليورو.

 

حيث سجلت الليرة السورية اليوم الأربعاء في دمشق سعر 635 للشراء، و 638 للمبيع، أمام الدولار الأمريكي، وأمام اليورو 696 للشراء، و 701 للمبيع.

 

أما في حلب، فسجلت الليرة مقابل الدولار سعر 634 للشراء، و 637 للمبيع، وأمام اليورو 695 للشراء، و 700 للبيع.

 

وفي أسواق إدلب فسجلت سعر 636 للشراء، و 639 للمبيع أمام الدولار الأمريكي، وأمام اليورو سجلت سعر 697 للشراء، و702 للمبيع، وأمام الليرة التركية سعر 111 للشراء، و 112 للمبيع.

 

وكشفت صحيفة الوطن نقلاً عن غرفة تجارة دمشق عن الإجراءات لمبادرة قطاع الأعمال السوري الخاص لدعم الليرة السورية وأبرز هذه الإجراءات على إيداع المبالغ النقدية بالدولار ضمن  بنكنوت حصرا في حساب لمبادرة قطاع الأعمال السوري بالدولار الأمريكي في المصرف التجاري السوري.

 

كما حددت مجموعة من الفروع في دمشق وباقي المحافظات السورية وأرقام الحساب الخاص بالايداع بالدولار الأمريكي ورقم الحساب للإيداع بالمعادل بالليرة السورية، حسب الصحيفة الموالية.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” كشفت الخارجية الكندية عن طلبها التحقيق بشأن موافقة المسؤولين في إدارة الشؤون الدولية الكندية على تعيين القنصل السوري الفخري الجديد وسيم الرملي، بعد تعبيرها عن “صدمتها” من تصريحاته المؤيدة لنظام الأسد، بحسب تصريح وزيرة الخارجية الكندية.

 

بالمقابل أكدت فيديريكا موغيريني الممثلة العليا للشئون السياسية والخارجية في الاتحاد الأوروبي، دعمها الكامل لإعلان أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عقب تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا.

 

لكنها حذرت من أن الاتفاق قد ينهار خلال شهور مالم يشعر الشعب السوري أن المسار السياسي يعود لملكيته وتحت قيادته، حسب وصفها.

 

توفي ستة مهاجرين معظمهم من السوريين وجرح 27 آخرون انقلاب عربة عسكرية على طريق أنطاكيا – الريحانية في مدينة هاتاي التركية، اثناء عملية إعادتهم قسرياً إلى سوريا بحسب مصادر إعلامية.

 

فيما شهدت مدينة اسطنبول زلزال ظهر الأمس 24 من أيلول وقال رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن الزلزال كانت شدته 4.6، وحصل بعد ثلاث هزات ارتدادية.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – قوات التحالف تداهم منزلاً لنازحين في بلدة الزر وتقتل أحد المطلوبين (صور للمنزل الذي تمت مداهمته)

 

2 – عرس يتحول إلى مأتم أثناء عملية مطاردة الأسايش لشاب في ريف القامشلي.

 

3 – هل هو الشهيد الثالث في المظاهرات؟ أين وكيف قتل الشاب “محمد قتيبة العواد”؟!

4 – مقتل العريس عبد العزيز الخليف بالخطأ في ريف دير الزور.

قد يعجبك ايضا