نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأربعاء ٢٩ آيار ٢٠١٩

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– حلب: قال مراسل صحيفة “جسر” إن الطائرات الروسية شنت عدة غارات، وقصفت بالصواريخ الفراغية السوق الشعبي وسط بلدة “كفر حلب” بريف حلب الغربي، مما أدى إلى استشهاد 10 مدنيين، بينهم ثلاثة أطفال وسيدتين ، وأصيب العشرات بجروح.

وأكد مراسلنا في المنطقة مقتل امرأة جراء قصف جوي روسي بالصواريخ الفراغية في محيط مدينة “الأتارب”، والطريق الواصل بينها وبين بلدة كفرنوران”، غربي المحافظة.

 

وغربي حلب أيضاً تعرضت قرى “أورم الصغرى، كفرتعال، كفرعمة، لغارة جوية كما الحال في بلدة “خان العسل”، حيث تعرضت لقصف بـ 4 غارات جوية.

 

ووفقاً للدفاع المدني فإن الغارات أدت لاندلاع النار في عدة محال تسببت باحتراق جثتين تم دفنهما على الفور ولم يتمكن الأهالي من التعرف عليهما.

 

وإلى ريف حلب الجنوبي، طال القصف بلدتي البوابية والكماري بريف حلب الجنوبي، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة أربعة بجروح، فضلاً عن خسائر مادية كبيرة تمثلت بدمار المنازل السكنية والممتلكات ونفوق عدد كبير من الأغنام عائدة للسكان البلدات التي طالها القصف.

 

– إدلب:  13 شهيداً، بينهم سبعة أطفال، وأربع نساء، و50 مصاباً، بينهم 23 طفلاً، وثماني نساء، حصيلة الشهداء والجرحى بريف إدلب، نتيجة القصف الجوي بالصواريخ والبراميل المتفجرة، وراجمات الصواريخ.

 

وفي التفاصيل، استشهد 5 مدنيين بينهم ثلاثة أطفال وامرأة وأصيب 21 آخرون بينهم 10 أطفال وامرأة، في “خان السبل”، نتيجة غارات من الطيران الحربي، و16 برميل ألقاها الطيران المروحي، نتج عنها أيضاً دمار في المنازل والممتلكات وحرائق في المحاصيل الزراعية.

 

في حين استشهد ثلاثة أطفال أشقاء، وأصيب آخرون بجروح، بقصف بالصواريخ الفراغية من طائرات النظام على بلدة “إحسم”، ريف إدلب الجنوبي، وفقاً لمراسلنا في ريف المحافظة.

 

وأضاف مراسلنا أن الدفاع المدني انتشل جثتين لامرأة وطفلة من تحت الأنقاض في بلدة “أريحا” بعد استهدافها أمس الإثنين، ليرتفع عدد الشهداء يوم أمس إلى 12 شهيد.

 

في الأثناء استشهد مدنيين اثنين نتيجة قصف للطائرات الحربية التابعة لقوات الأسد على بلدة “معرتماتر”، بريف الجنوبي، فيما قضى رجل وامرأتان في بلدة “سفوهن”، نتيجة قصف الطيران الحربي والمروحي للبلدة.

 

وفي سياق متصل أصيب ثلاثة مدنيين في مدينة “كفرنبل” التي تعرضت لقصف بـ 16 صاروخ بعيد المدى، فيما خرجت مستشفى الحكمة عن الخدمة نتيجة القصف الجوي والصاروخي المتكرر، حسبما أفاد مدير مركز الدفاع المدني في المدينة.

 

كما استهدفت طائرات النظام أيضاً المركز الصحي في بلدة الركايا في الريف الجنوبي من المحافظة على الرغم من خروجه عن الخدمة جراء قصفه لمرتين سابقتين من قبل الطائرات الحربية.

 

وكثفت طائرات روسيا والأسد قصفها لمدن وبلدات “حاس، وحزارين، وخان شيخون، وعابدين، والهبيط، ومعرة حرمة، وجبالا، والشيخ مصطفى، والدار الكبيرة، و كفرعويد، وكنصفرة، خان شيخون، الحامدية”، أسفرت عن سقوط عشرات الجرحى، وفقاً للدفاع المدني.

 

فيما طال قصف مماثل بلدات جنوبي وشرقي إدلب تركزت على قرى وبلدات “عابدين، سرجة، القصابية، الهبيط، سرمين، وحزارين، النقير، ترملا، فركيا، بينين، كفرعويد”، نتج عنها جرح العديد من المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء.

 

– حماة: قال الناطق الرسمي باسم “الجبهة الوطنية التحرير”، لصحيفة “جسر”، أن الثوار أوقعوا مجموعة عناصر من القوات الخاصة الروسية بين قتيل وجريح أثناء محاولة تسلل على جبهة “المشاريع”، في “سهل الغاب”، غربي حماة

 

كما أعلنت فصائل أخرى عن تصديها لمحاولة تسلل للقوات الروسية على محور خربة الناقوس غرب حماة، وقتلت عدد من عناصر المجموعة، كما الحال في جبهة “ميدان غزال”، غربي المحافظة.

 

بدورها قصفت طائرات النظام المروحية ومدفعيته، مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرية الصياد في ريف حماة الشمالي، وبلدة زيزون في “سهل الغاب”، بريف حماة الغربي.

 

– دير الزور: أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، عن تدمير سيارتين مفخختين لتنظيم “داعش” بريف دير الزور الشرقي أثناء توجهها إلى مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

 

– الحسكة:  اغتال مجهولون، قيادي في الوحدات الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د” يحمل الجنسية التركية، وفقاً لمصادر متطابقة.

 

من جانبها أكدت مراسلتنا في “الحسكة”، حدوث انفجار عبوة ناسفة بالقرب من “دوار سيفان”، بالقامشلي، وذلك اثناء عبور سيارة دورية عسكرية في المنطقة، أسفرت عن إصابات.

 

– الرقة: قُتل 4 عناصر من “قسد”، نتيجة انفجار عبوة ناسفة في قرية “عوجة العساف” في ريف الرقة الشرقي، عمدت “قسد” على محاصرة القرية عقب التفجير، الذي استهدف عناصرها.

 

بالمقابل أقدمت دوريات تابعة عسكرية تابعة لقسد على مداهمة قرية “جديدة كحيط” في ناحية “الكرامة” بريف الرقة الشرقي، واعتقلت عددا من الأشخاص بتهمة التواصل مع تنظيم “داعش” ونقلتهم إلى مكان مجهول.

 

– القنيطرة: نشرت صفحات موالية لنظام الأسد، اليوم الثلاثاء، أسماء قتلى وجرحى لعدد من ضباط وعناصر قوات النظام نتيجة الغارة الإسرائيلية الذي استهداف موقع عسكري شرق بلدة “خان أرنبة”، بريف محافظة القنيطرة.

 

على الصعيد السياسي، وصفت الولايات المتحدة الأمريكية التصعيد في إدلب والهجمات على المدنيين والبنى التحتية بأنه عمل متهور وإدانة الهجمات التي تقوم بها قوات النظام بمساندة الطائرات الروسية.

 

– دولياً: دعت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، “أورسولا مولر”، مجلس الأمن الدولي إلى الإسراع بالتحرك من أجل إنقاذ أكثر من 3 ملايين من المدنيين في محافظة إدلب.

 

ويأتي ذلك خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، المنعقدة بالمقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك، بشأن التداعيات الإنسانية للأزمة السورية.

 

وتحدثت وزارة الخارجية الفرنسية أن لدى فرنسا مؤشرات على استخدام النظام سلاح كيميائي في إدلب وريف اللاذقية،بحسب وكالة الأنباء العالمية رويترز.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – 4 قتلى وعدد من الجرحى في صفوف القوات الروسية بعد محاولة فاشلة للتسلل

 

2 – اعتقال (أبو خولة) قائد تجمع شهداء الشرقية من قبل الشرطة العسكرية في إعزاز

 

3 – هجوم  بـ”الفوسفور” المحرم الدولياً على ريف حلب والهدف حرق محاصيل المزارعين

 

4 – فيديو: نتنياهو يرد… لماذا هاجمنا خان أرنبة وقتلنا جندياً سورياً؟

 

قد يعجبك ايضا