نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأربعاء ٢٢ آيار ٢٠١٩

 

 

خاص جسر – التقرير اليومي

 

– دمشق: تداولت مصادر إعلامية نبأ وصول 14 جثة من أبناء بلدة “كفربطنا” بالغوطة الشرقية في ريف دمشق، قتلوا خلال العملية العسكرية التي تشنها قوات النظام وروسيا على ريف حماة الشمالي.

 

وبحسب نشطاء ريف دمشق أن “أكثر من 40 شاباً من أبناء مدينة دوما، قتلوا في معارك ريف حماة الشمالي، فيما ترفض قوات النظام تسليم جثمانهم إلى أهلهم وتقوم بتسليم الجثث على دفعات خوفا من الاحتقان الشعبي.

 

– حلب: سقط العديد من الجرحى بينهم سيدة جراء سقوط عدة قذائف صاروخية وسط الأحياء السكنية في مدينة “حريتان”، مصدرها قوات النظام المتمركزة في كتيبة “حندرات”، شمال حلب، فيما استهدف الطيران الروسي بغارة جوية حي “الراشدين” غرب المحافظة.

 

في حين شنت الشرطة العسكرية التابعة لقوات النظام حملة اعتقالات طالت عدداً من الشبان في حي “صلاح الدين” بمدينة حلب شمال البلاد.

 

ويأتي ذلك بحجة التجنيد الإجباري، بالتزامن مع استمرار هروب العديد من الشباب خارج مناطق سيطرة النظام، وفق ناشطون.

 

في الأثناء اندلعت اشتباكات عنيفة قرب مطار حلب الدولي بين المليشيات الإيرانية والروسية، دون معرفة الأسباب، ونقلت مصادر عن مشاهدة تعزيزات غير مسبوقة في بعض أحياء حلب.

 

بالمقابل تعرضت مواقع “الوحدات الكردية” ذراع حزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د” في ريف حلب الشمالي، لقصف مدفعي وصاروخي من قبل الجيش التركي.

 

– حماة: شنت فصائل المعارضة هجوم عسكري معاكس على المواقع التي تقدمت إليها قوات النظام مؤخراً بريف حماة وحققت الفصائل تقدم في بعض المواقع، حسبما ذكرت المعرفات الرسمية للفصائل المقاتلة.

 

وشهدت مناطق كلاً من “كفرنبودة وتل هواش والشيخ إدريس”، اشتباكات عنيفة بين الطرفين، بدأت مع تفجير عربة مفخخة على أطراف بلدة “كفرنبودة”، وتمهيد بالقصف المدفعي والصاروخي على مواقع النظام وعلى مطار جب رملة.

 

بدورها تمكنت الفصائل المقاتلة من السيطرة على “تل هواش” والدخول إلى أحياء بلدة “كفرنبودة”، وقتل العديد من عناصر النظام والميليشيات جراء الاشتباكات داخل البلدة.

 

كما أعلنت الفصائل عن تكبيدها خسائر فادحة لقوات النظام تمثلت قتل وجرح العشرات من عناصر جيش النظام، وتدمير عدة آليات عسكرية، فضلاً عن أسر ضابط وعنصرين، بالإضافة إلى اغتنام عدد من العتاد والذخائر.

 

من جانبها قصفت الطائرات الحربية والمروحية وراجمات الصواريخ أطراف مدينتي “كفرزيتا واللطامنة” وقرى “الصهرية والحميرات والكركات وميدان غزال والحويجة والحواش ومورك، الجيسات، الصخر، حورتة، دير سنبل، شهرناز، قرة جرن، الحواش” بريفي حماة الشمالي والغربي.

 

في حين تزامن إعلان فصائل الثوار عن العمل العسكري الواسع من محور ريف حماة الشمالي، مع هجوم مماثل من ريف حماة الغربي، دون الكشف عن نتائج العمل من قبل الفصائل العاملة في المنطقة.

 

– إدلب: كثفت مدفعية النظام والطائرات الحربية من قصفها للمناطق السكنية في ريف إدلب الجنوبي، الأمر الذي نتج عنه سقوط العشرات من المدنيين بين شهيد وجريح.

 

وفي التفاصيل، قضى 11 مدني ونحو 20 جريح إثر قصف طائرات النظام الحربية بالصواريخ الفراغية سوق شعبي وسط مدينة “معرة النعمان” بريف إدلب الجنوبي.

 

وشنت المقاتلات الحربية غارات جوية استهدفت قريتي “القصابية والعامرية” قرب “خان شيخون”، فضلاً عن قصف المنطقة بالبراميل المتفجرة وراجمات الصواريخ، ما أسفر عن جرح 3 سيدات، وفقاً للدفاع المدني.

 

كما استهدفت طائرات حربية مدينة “خان شيخون”، بـ 11 غارة جوية تزامناً مع قصف مدفعي، نتج عنه أربعة حرائق في منازل المدنيين.

 

بدوره قصف الطيران المروحي قرية “مغر الحمام” و بلدة “الهبيط”، بعدة براميل متفجرة، في حين سقط شهيد في “معرتحرمة”، جراء قصف قوات الأسد على البلدة بريف إدلب الجنوبي.

 

في حين سقط 6 جرحى بين صفوف المدنيين نتيجة قصف جوي استهدف الأحياء السكنية في مدينة “أريحا”، جنوب محافظة إدلب.

 

فيما عاود الطيران الحربي لـ يقصف كلاً من، بلدتي حيش، وكفرسجنة، ترافق مع قصف بصواريخ تحمل قنابل عنقودية، ما تسبب بأضرار مادية كبيرة، وطال قصف مماثل كلاً من قرى “الفطيرة، الكفير، تل عاس، وحرش عابدين، بسقلا”، بريف إدلب

 

من جانبها أسعفت فرق الدفاع المدني المصابين، وأخمدت حرائق التي نتجت عن القصف والغارات، بعضها في المنازل، وأخرى في الحقول الزراعية، وفقاً لبيان المكتب الإعلامي لمنظمة الدفاع المدني في محافظة إدلب.

 

– اللاذقية: تحدثت مصادر إعلامية نقلاً عن قادة بصفوف المعارضة شمالي اللاذقية، عن مقتل 16 عنصر من قوات النظام بينهم ضابط إيراني، وذلك على محور “كبانة”، بريف اللاذقية الشمالي.

 

– درعا: استشهدت سيدة وابنتها، وأصيب رجل، بعد تعرضهم لانفجار أحد الألغام من مخلفات الحرب، في الأراضي الزراعية التابعة لبلدة “دير البخت”، بريف درعا الشمالي.

 

وتناقل نشطاء التجمع الإعلامي الخاص بالمنطقة، قيام شخص ملثم على دراجة نارية في حي البحار في مدينة درعا، برمي قنبلة يدوية على عنصرين من قوات النظام، مما تسبب بإصابة العنصرين بجروح.

 

– الرقة: اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية عشرات الشبان في ريف الرقة الشمالي بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري في صفوفها.

 

بالمقابل واصلت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، عمليات حفر الأنفاق داخل الفرقة 17 شمالي مركز مدينة “الرقة”، التي بدأتها منذ عدة أيام، لأسباب مجهولة.

 

– دير الزور: بسطت قوات “قسد”، سيطرتها على بادية “الصيجان”، بريف دير الزور الشرقي، عقب معارك عنيفة مع خلايا وعناصر تنظيم “داعش”، الذي انسحب منها إلى بادية الروضة في البادية السورية.

 

بالمقابل قتل عنصرين لقوات “قسد”، وأصيب آخرون بجروح جراء هجمات متفرقة شنها مجهولون على دوريات في ريف “دير الزور”، شرقي البلاد.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – تحقيقات جسر الاستقصائية.. أدلة وشهادات تعرض لأول مرة: “مظلوم عبدي” قائد “قسد”مسؤول عن جريمة حرب في “الباغوز”

 

2 – إصابة ثلاثة أشقاء بانفجار قنبلة يدوية في السويداء

 

3 – اعتقال ١٦ شاباً ونشر صور لبعضهم أحدهم قاصر بتهمة التحرش بطالبات حلب

 

4 – حصار الصنمين مستمر لليوم السادس على التوالي ومطالبات برحيل “عمر جمعة”

 

قد يعجبك ايضا