نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الاثنين ١٦ أيلول 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: هزت انفجارات متتالية منطقة مغر المير بريف ريف دمشق، لتعلن وكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام عن قيام تقوم بعض وحدات الهندسة في جيش النظام بتفجير ذخائر من مخلفات “الإرهابيين” في المنطقة، نقلاً عن مصدر وصفته بالـ”عسكري”.

 

وتحدثت مصادر إعلامية في العاصمة السورية دمشق عن نشوب خلاف بين الإعلامية “لونا الشبل” و “بثينة شعبان” داخل مفاصل القصر الجمهوري، وسط تهديدات متكررة بينهما، وفشل العديد من الوسطاء في حله، في ظل صمت بشار الأسد والدائرة المقربة منه، وفقاً للمصادر.

 

كما أصدر رأس النظام مرسوم يقضي بالعفو عن المنشقين عن جيشه على أن يسلم من هم في الداخل السوري أنفسهم خلال مدة ثلاثة أشهر، وستة أشهر لمن هم في الخارج، وفقاً لنص المرسوم.

 

– حلب: أفاد مراسلنا بسقوط ما لا يقل عن 12 شهيد وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مشفى مدينة الراعي بالريف الشمالي.

 

في حين انفجرت قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق لقوات الأسد على قرية بانص بالريف الجنوبي، ما أدى لإصابة مدني.

 

من جانبه أعلن الجيش الوطني عن تمكنه من قتل مجموعة كاملة من عناصر قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بعدما حاولوا التسلل إلى نقاطه في محيط مدينة مارع بالريف الشمالي، وفقاً لما ورد في بيان رسمي.

 

وفي حلب المدينة الخاضعة تحت سيطرة النظام، شنت الشرطة العسكرية حملة اعتقالات طالت العديد من الشبان بهدف سوقهم للخدمة الإلزامية.

 

حمص: أعلن فرع الأمن الجنائي في المدينة عن إلقاء القبض على مرتكب جريمة قتل غامضة عام 2018، حيث تبين مقتل الفتاة بعدد من الطعنات على يد رجل تسترت عليه صديقتها ليتم القبض عليهم سوياً.

 

– إدلب: استشهد مدنيين اثنين وأصيب آخرون، إثر قصف قوات النظام بالمدفعية الثقيلة على بلدات وقرى ريف إدلب الجنوبي.

 

وفي التفاصيل قال مصدر من الدفاع المدني لـ “جسر” أن قوات النظام قصفت من مدينة خان شيخون، قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي، ما أدى لاستشهاد سيدة في بلدة كنصفرة، كما استشهد مدني متأثراً بجراحه بقصف سابق على ريف إدلب.

 

في حين استشهد 4 مدنيين، منهم طفلين وأصيب آخرون بجروح جراء انفجار قذيفة غير منفجرة في مخيم بليون بريف إدلب الجنوبي.

 

من جانبها استهدفت قوات النظام بعد منتصف الليل مدينة معرة النعمان بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، الأمر الذي نتج عنه وقوع جرحى في صفوف المدنيين.

 

كما وثق مراسلنا تعرض مدن وبلدات “كفرنبل وحاس وكفروما وترملا وجبالا وحيش ومعرة ماتر وكفرسجنة وركايا سجنة وحاس والنقير ومعرزيتا وتلمنس ومعرة حرمة” لقصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل قوات النظام.

 

– حماة: تعرضت بلدة الزيارة وقرية زيزون ومحطة كهرباء زيزون بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المحيطة بالمنطقة. 

 

– درعا: أفاد تجمع أحرار حوران بأن المخابرات الجوية داهمت مؤخراً منزل الشيخ أيهم الشهباني، الملقب بـ”أبو اليمان” في بلدة ابطع بريف درعا الأوسط، وقامت باعتقاله.

 

فيما اعتقلت قوات النظام المدعو “أحمد النصيرات” رئيس وفد التفاوض في مدينة داعل بريف درعا، وفقاً لما تناقلته وسائل إعلام محلية.و 

 

– السويداء: أفادت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بأن مجهولون أطلقوا النار على مبنى “فرع حزب البعث” في مدينة السويداء، دون الحصول على معلومات إضافية.

 

أخمدت فرق الإطفاء بالتعاون مع الأهالي حريقاً كبيراً نشب جنوب غرب بلدة حبران جنوب السويداء طال مساحات واسعة من أعشاب يابسة وأشجار حراجية ومثمرة، بحسب وكالة سانا.

 

– ديرالزور: انفجر لغم في محيط بلدة مراط بالريف الشمالي ما أدى لمقتل “خليل القرنوص وأحمد حمد” المجندين في صفوف “قسد”، بحسب مصادر خاصة لصحيفة “جسر”.

 

– الرقة: سمع صوت انفجار مجهول في مدينة الرقة، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر التي نتجت عن الانفجار.

 

– الحسكة: اعتقلت وحدات حماية الشعب عدد من الشبان في مدينة القامشلي بالريف الشمالي بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري، بحسب مصادر محلية.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

نشر موقع “هوى الشام” صور نقلاً عن الأقمار الصناعية تظهر بدء حالة عدم الإستقرار نتيجة بدء تعمق الحوض البارد نحو شرق المتوسط بشكل واضح وأجواء غائمة كلياً أصبحت منذ قليل في السواحل السورية وساعات بسيطة وتبدأ الزخات الرعدية تستمر على فترات حتى ليل اليوم، بحسب الموقع المتخصص في مجال الأرصاد الجوية.

 

ووفقاً لمعلومات الموقع فإنّ الحالة متوسطة إجمالاً قد تصبح أحياناً عنيفة نتيجة تواجد خلايا رعدية في أجواء دمشق وباقي المناطق السورية تصبح الأجواء فيها لطيفة نهاراً بدرجات حرارة عشرينية فقط، وهبات رياح غربية نشطة على فترات وأجواء غائمة جزئياً، إحتمال إمتداد بعض الزخات لتشمل مناطق ريف دمشق وحماه وحمص.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

سجل سعر صرف العملة السورية مقابل العملات الأجنبية اليوم الاثنين، حالة من الاستقرار حيث بلغ سعر الدولار الأمريكي في المصرف المركزي 438 وفي الأسواق المحلية وعموم المناطق لا يزال يتجاوز عتبة الـ 600 ليرة حيث رصد مراسلو “جسر” سعر صرف الدولار الأمريكي 612 ليرة سورية.

 

ونقلت وسائل إعلام النظام عن بعض الخبراء في المجال الاقتصادي أن هذا الانخفاض الملاحظ في سعر صرف الليرة السوري يعود بالأساس إلى الاضطراب السياسي الذي تشهده الدولة.

 

وبحسب التصريحات ساهم في هذا الانخفاض في متوسط سعر العملة السورية أمام العملات الأجنبية انخفاض الاحتياطي من العملات الدولية لدى المصرف المركزي، وقد قدر خلال شهر فبراير الماضي أنه 700 مليون دولار فقط.

 

ونقل موقع موالي عن الدكتور سمير شرف الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين وضح وجهة نظره في أسباب انخفاض سعر الليرة السورية، هبوط الإنتاج المحلي على معظم المستويات سواء كانت سلع أو خدمات، وبالتالي يرتفع حجم العملات المتداولة عن حجم الإنتاج ويحدث التضخم الاقتصادي.

 

بالمقابل طالبت غرفة تجارة العاصمة الأردنية عمان، بتحسين العلاقات التجارية والاقتصادية مع الجانب السوري، وذلك خلال زيارة وفد من غرفة تجارة دمشق إلى الأردن، بحسب وكالة الأنباء الرسمية في الأردن “بترا”.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” نقلت قناة ABC الأميركية عن مسؤول أمريكي اتهم إيران بإطلاق صواريخ كروز وطائرات مسيرة ضد منشآت أرامكو النفطية في السعودية، مشيراً إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب يدرك وبصورة كاملة أن إيران وراء الهجوم وينتظر تحقيقات السعودية، حسب تعبيره.

 

فيما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن تعيين قائد جديد لعملية “العزم الصلب” في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، عبر بيان رسمي.

 

افتتحت مراكز الاقتراع في تونس في ثاني انتخابات رئاسية تشهدها البلاد بعد ثورة 2011، والتي دفعت الرئيس الأسبق، زين العابدين بن علي، للتنحي عن منصبه في الرابع من كانون الثاني عام 2011.

 

صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني، قائلاً إن الشعب السوري هو صاحب القرار فيما يتعلق بمستقبل بلاده، ووصف مسار “أستانة” المتواصل منذ نحو عامين ونصف العام بأنه “إيجابي”، حسب وصفه.

 

قال الناطق باسم الكرملين أن الأخير لا يستبعد مناقشة الهجمات على منشآت أرامكو اليوم في أنقرة على هامش القمة الروسية الإيرانية التركية.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – ديرالزور: طهران تبدأ “اختبار الماء” ضد القوات الأميركية.

 

2 – فاتورة الحرب ومصير الأسرة الحاكمة في دمشق.

 

3 – صفحة موالية: بات بإمكان نساء البوكمال والميادين الولادة بشكل آمن في عربة متنقلة.

 

 

 

قد يعجبك ايضا