نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الاثنين ٣٠ أيلول

خاص: جسر التقرير اليومي

– دمشق: هزت انفجارات متتالية حي القابون بدمشق، فيما أعلنت لاحقاً وزارة الدفاع التابعة للنظام أن وحدات الهندسة تقوم بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات من وصفتهم بـ “المسلحين” في حي القابون شرق دمشق. 

وقال موقع “صوت العاصمة” عن أحد مشرفي التعليم في مدينة “معضمية الشام” في غوطة دمشق، إن أكثر من 7 آلاف طفل من أبناء المدينة، تسرّبوا من مدارسهم مع بداية العام الدراسي الجديد.

وشهد فندق “شيراتون” في العاصمة دمشق، اجتماع حضره رجال الأعمال التابعين للنظام، بمن فيهم أولئك الذين قيل إنهم هربوا خارج البلاد، وبحسب مصادر إعلامية فإن سامر الفوز تبرع  بـ 10 ملايين دولار لدعم الليرة السورية، الأمر الذي أحدث جدلاً واسعاً على الصفحات الموالية. 

– حلب: توفي 5 أشخاص وأصيب 7 أخرين بحادث سير مؤلم على طريق مدينة الراعي بريف حلب الشمالي.

ونجى قائد الفرقة 314 “رائد عليوي”، انفجرت دراجة نارية أمام منزله في بلدة جنديرس بريف حلب الشمالي، بحسب مصادر إعلامية.

– إدلب: وثق الدفاع المدني قصف مدفعي طال بلدات معرة حرمة ومعرة الصين وجبالا وكرسعة وترملا وأرينبة ومعرزيتا والتح وركايا سجنة وبعربو” دون وقوع خسائر بشرية. 

– حماة: قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة، محطة كهرباء “زيزون” في سهل الغاب غربي حماة، ما تسبب بدمار أجزاء من المحطة.

درعا: أفادت مصادر متطابقة بأن مجهولون يستقلون دراجة نارية قاموا بإطلاق النار على الشاب “علي محمد النصيرات” على الطريق الواصل بين بلدة إبطع ومدينة داعل، ما أدى لإصابته بجروح.

فيما استهدف مجهولون سيارة “أبو كنان القصير” القيادي السابق في فصيل جيش الثورة بعبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدتي حيط وسحم الجولان بالريف الغربي، ما أدى لإصابته بجروح.

– ديرالزور: نقل مراسلنا أنباء عن قصف 

على ريف البوكمال استهدف مقرات للمليشيات في 

الصالحية والدوير بريف محافظة دير الزور شرقي البلاد، وشهدت سماء الريف الغربي تحليقا مكثفا للطيران الحربي التابع لتحالف الدولي.

فيما خرجت مظاهرة في بلدة الهرموشية ضد قرار قوات سوريا الديمقراطية “قسد” القاضي بمنع زراعة أراضي بادية أبو خشب.

– الحسكة: لليوم الثاني على التوالي خرجت مظاهرة في مدينة الحسكة احتجاجاً على قرار “الإدارة الذاتية” التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي القاضي بحظر تجوال الدراجات النارية في مدينة الحسكة.

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلاً في أغلب المناطق لتصبح حول معدلاتها، بينما تبقى أعلى من معدلاتها في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، والجو صحواً بشكلٍ عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة، والرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة.

وتبقى الأجواء خريفية طيلة الأيام القادمة، ودرجات الحرارة حول معدلاتها في أغلب المناطق وأعلى من معدلاتها بقليل في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، والجو صحواَ بشكل عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة وأمطار خفيفة نهاية الأسبوع على المرتفعات الساحلية.

وتميل تميل درجات الحرارة اليوم الإثنين للارتفاع قليلاَ لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل وأعلى من معدلاتها في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، والجو صحواَ بشكل عام وغائم جزئياً في المنطقة الساحلية.

ويبقى الجو مائلاً للبرودة ليلا ويُحَذّر من تشكل الضباب خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر في المناطق الجبلية والوسطى والجنوبية، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

قال موقع “إقتصاد” أن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار شهد تحسن “نسبي” خلال تعاملات فيما أغلق مرتفعا بشكل بسيط مقارنة بإغلاق اليوم الفائت، ووصل سابقاً لمستوى قياسي حيث لامس حاجز الـ 700 ليرة لأول مرة في تاريخه.

فيما تراجع سعر صرف الدولار حوالي 5 ليرات سورية، أمس الأحد، ليُغلق مساء عند 633 ليرة شراء، 635 ليرة مبيع، وفي إدلب، فتراجع الدولار إلى 639 ليرة شراء، 642 ليرة مبيع.

وتراجع مبيع الليرة التركية، ليرة سورية واحدة، لتصبح بـ 111 ليرة شراء، 112 ليرة مبيع كما تراجع مبيع الريال السعودي، ليرة أيضاً، ليصبح بـ 167 ليرة شراء، 169 ليرة مبيع.

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” أكد المبعوث الأمريكي لقناة “الحرة” الأمريكية، أن الولايات المتحدة والأمم المتحدة ومجلس الأمن سيوفرون الدعم لهذه العملية، كما يجب الالتزام بالقرار (2254) بشأن عملية تعديل الدستور في سوريا.

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن إسقاط طائرة مسيرة اخترقت المجال الجوي في منطقة درع الفرات شمال سوريا و ولاية “كليس” جنوب تركيا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن بيدرسون، قوله: لم أحص عدد أعضاء اللجنة من الناحية الإثنية التي ينتمون إليها، لكن باستطاعتي القول إن هناك أعضاء كرد في اللجنة الدستورية. 

واختتم المؤتمر الدولي الذي نظمته المعارضة التركية تحت عنوان “الباب المفتوح إلى السلام في سوريا ” الدولي أعماله، في اسطنبول، في ظل غياب ممثلين عن النظام السوري.

بينما هدمت بلدية القاع اللبنانية، أبنية للاجئين سوريين قالت إنها “مخالفة وتم بناؤها على أرض البلدية الملاصقة للساتر الحدودي مع الأراضي السورية، بحسب وسائل إعلام لبنانية.

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

1 – تقرير من قلب صفحات النظام: يعكس واقع عناصره في ظل تأخر التسريح (فيديوهات+ صور)

2 – حظر تجوال الدراجات النارية في الحسكة.. اﻻحتجاجات مستمرة وحرق إطارات أمام مقر “أسايش” (فيديو)

3 – وفاة شابين من الشعفة جراء تصادم دراجتين ناريتين.

4 – اللجنة الدستورية: بين خديعة الانتقال السياسي وإعادة انتخاب بشار الأسد.

قد يعجبك ايضا