نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الثلاثاء ١٧ أيلول

المواطن عبد الرحمن حاج بكور

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

-دمشق: قالت وكالة سانا الرسمية أن من وصفتهم بـ “عناصر وحدات الهندسة” تمكّنوا من تفجير  ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات “الإرهابيين” في المنطقة، الحرمون بريف العاصمة.

 

وبحسب مصادر محلية فإن قوات النظام  تعمل على أزالة عدداً من الأبنية السكنية و الجدران في مدينة داريا غربي دمشق بحجة أنها مخالفة بينما تتواصل أعمال الصيانة والترميم في مناطق ريف دمشق.

 

– حلب: أعلن الجيش الوطني السوري، عن مقتل مجموعة كاملة من قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، أثناء محاولتهم التسلل إلى النقاط الواقعة في محيط مدينة مارع بريف حلب الشمالي.

 

تزامن ذلك مع اندلاع اشتباكات بين الجيش الوطني وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” على جبهة قرية الدغلباش غربي مدينة الباب بالريف الشرقي، وعلى محور قرية المالكية بالريف الشمالي.

 

في حين قتل شاب وأصيب خمسة آخرين “كحصيلة غير نهائية “، نتيجة اقتتال داخلي مجهول السبب، بين عائلتين بمدينة الباب، بريف حلب الشرقي، وقال مصدر طبي لصحيفة جسر “أن عدد القتلى مرشح للزيادة، بسبب سوء حالة المصابين”.

 

وقالت مصادر خاصة لـ “جسر” أن انفجار ضخم هز صوامع “خان طومان” بالريف الجنوبي، دون ورود تفاصيل إضافية عن الحادث. 

 

– إدلب: قصفت قوات النظام قرى وبلدات “معرزيتا ومعرة حرمة ومعرحطاط وجبالا وبعربو والشيخ دامس والكفير وكفرسجنة”  بالمدفعية الثقيلة ما أدى لسقوط جرحى في الكفير بريف إدلب.

 

فيما دخلت دورية تركية مؤلفة من أربع عربات مدرعة إلى نقطة المراقبة التركية بالقرب من قرية معرحطاط بالريف الجنوبي.

 

وفي سياق منفصل خرج أهالي مدينة  خان شيخون في مظاهرة إحتجاجية للتأكيد على إسقاط النظام والمطالبة بتحرير المدينة من قوات الأسد والاحتلال الروسي وعودتهم إليها.

 

– حماة: كشفت مراصد إعلامية عن مقتل ما لا يقل عن 10 عشرة عناصر من قوات النظام، بينهم ضابط برتبة عقيد، بانفجار راجمة صواريخ في قرية الجنابرة، خلال قصفها للمناطق المحررة بريف إدلب الجنوبي.

 

فيما حلقت عدة طائرات استطلاع روسية في سماء ريف حماة الشمالي الغربي وتزامن ذلك مع استهداف مناطق جنوب إدلب من معسكرات النظام المتواجدة في لطمين وتل فاس شمالي حماة، وفقاً لما ورد في توثيق النشطاء.

 

– حمص: قال مصدر مطلع لـ “جسر” أن قصف مدفعي متبادل جرى بين قوات النظام في محيط بادية تدمر شرقي حمص أسفرت عن تدمير سيارة لتنظيم داعش.

 

– درعا: كشفت مواقع محلية عن نشر قوات النظام تعميم ينص على منع للدراجات للنارية في مدينتي داعل ونوى بريف درعا.

 

– السويداء: جرح مدنيين بجروح، إثر انفجار مجهول السبب في ريف محافظة السويداء جنوبي سوريا.

 

فيما كشفت شبكة “السويداء 24” عن إصابات بجروح طفيفة، إثر انفجار وقع في السيارة أمام منزله الكائن في قرية “الرحا” في ريف السويداء.

 

– ديرالزور: أصيب ثلاثة مدنيين بجروح جراء انفجار لغم أرضي بسيارة تقلهم على طريق بادية قرية أبو خشب بالريف الغربي.

 

شنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، حملات دهم واعتقالات في قرية “معيجل” بريف دير الزور الشمالي، بحثا عن مطلوبين لها.

 

وقالت مصادر لـ “صحيفة جسر” أن قوات سوريا الديمقراطية “قسد” داهمت قرية “معيجل” بدعم جوي من طائرات التحالف الدولي، دون ورود أنباء عن نتائج الحملة، مشيرةً إلى أن المنطقة شهدت خلال الأيام الماضية تحليقا مكثفا لطائرات الاستطلاع.

 

وبحسب المصادر فإنّ عن المداهمة جاءت على خلفية معلومات تلقتها قوات “قسد” من أحد مخبريها بوجود متفجرات وألغام في أحد منازل القرية، في حين لم ترد أي أنباء عن اعتقالات.

 

وقال مراسلنا في الحسكة أنّ انفجار قوي في حي الصناعة بمدينة البوكمال بالريف الشرقي، بالتزامن مع تحليق طيران حربي مجهول الهوية في سماء المنطقة، مما يرجح أنها غارات جوية ليلية.

 

– الرقة: شهدت سماء مدينة الرقة تحليق لطيران الاستطلاع والحربي التابع للتحالف الدولي في سماء المدينة وريفها الشمالي.

 

فيما هز انفجار عبوة ناسفة قرب حاجز لميليشيا الوحدات في بلدة المنصورة بريف الرقة الغربي أدت إلى مقتل عنصر.

 

بالمقابل تمكنت 3 نساء من الهروب من مخيم المحمودلي بريف الرقة الغربي وهم زوجات لعناصر من تنظيم داعش من بلدة مسكنة بريف حلب.

 

– الحسكة: أقدم مجهولون على قتل عنصر من قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بالرصاص في بلدة الدشيشة بالريف الشمالي الشرقي.

 

من جانبها اعتقلت قوات الرصد رئيس بلدية الشعب في بلدة تل براك جنوب غرب مدينة القامشلي لأسباب مجهولة.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

قالت مديرية الأرصاد الجوية السورية أن تأثرت اليوم السواحل السورية وخصوصاً بانياس و محيطها بإستمرار حالة عدم الإستقرار وهطلت أمطار غزيرة كانت على فترات مع أجواء خريفية حقيقية هناك.

 

فيما تأثرت باقي السواحل السورية كما دمشق وأغلب الداخل السوري بأجواء مستقرة لطيفة نهاراً وغائمة جزئياً بشكل عام.

 

مشيراً إلى أن حالة عدم الاستقرار مستمرة خلال الـ 18 ساعة القادمة فقط وتأثيرها محدود على السواحل السورية وبفعالية ضعيفة عموماً.

 

في حين تصبح الأجواء مستقرة في دمشق وكافة المناطق و المحافظات السورية حتى يوم الجمعة القادمة إن شاء الله مع درجات حرارة ببداية الثلاثينات بشكل عام.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

تستمر تقلبات سوق العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية التي تشهد حالة من عدم الاستقرار التي تخيم على الاقتصادي السوري منذ أيام

 

ووفقاً لموقع “الليرة اليوم” ارتفع دولار دمشق، ليصبح، بـ 615 ليرة سورية، وكان سعر صرف الليرة قد تحسن، الخميس، لتسجل 605 ليرات مقابل الدولار، بعدما انهارت الأسبوع الماضي إلى نحو 700 ليرة سورية، مؤخراً.

 

ويأتي هذا التقلب الكبير في سعر الصرف بسبب عدم وجود احتياطي من العملات الأجنبية أو الذهب، لضبط سعرها، وهو مؤشر خطير سيساهم بعدم الثقة بالليرة، ويعرضها لهبوطات لاحقة متوالية

 

 من جانبها قالت وزارة التجارة الداخلية “سنتعامل بحزم يصل حد الضرب بيد من حديد لمواجهة التقلبات في سعر الصرف، وانعكاسها على أسعار المنتجات.

 

نقلت وكالة “رويترز” عن تجار أوروبيين قولهم إن “المؤسسة العامة لتجارة وتخزين وتصنيع الحبوب” في سوريا، طرحت مناقصة عالمية للقمح السوري “الصلد”، بقمح الطحين الروسي المخصص لصناعة الخبز.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” أعلن الزعماء الثلاثة، التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، عن الاتفاق النهائي لتشكيل اللجنة الدستورية المعنية بوضع دستور جديد لسوريا، حسبما نقلت وكالات الأنباء العالمية.

 

من جانبها اتهمت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” روسيا بتطبيق نموذج مدينة غروزني الشيشانية، في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، بعد قصفها وتدمير مساحات واسعة فيها.

 

كما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية أن الجيش التركي أرسل تعزيزات لوجستية إلى وحداته العسكرية المتمركزة على الحدود مع سوريا.

 

بالمقابل قالت الحكومة الإيرانية إن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، لن يلتقيا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – مصدر مطلع: القاطرجي لم يهرب!.. وهذه أسباب الحجز على اﻷموال.

 

2 – شقيق “محمد جدعان” المعتقل يحمل هيئة تحرير الشام والهلال الأحمر مسؤولية ما سيحصل لأخيه.

 

3 – رصاص الجندرمة التركية ينهي حياة شاب سوري كفيف البصر حاول الدخول مع عائلته إلى تركيا.

 

4 – اتهام قيادي في حزب بالله بجرائم قتل وإرهاب.

 

قد يعجبك ايضا