نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الثلاثاء ٢٤ أيلول

 

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: كشفت مصادر إعلامية عن مداهمة استخبارات النظام قبل أيام، عدداً من المنازل في مدينة الضمير بالقلمون الشرقي، بريف دمشق حيث اعتقلت أكثر من 30 شاب من أبناء المدينة.

 

في حين قالت مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا أن قوات النظام تواصل تعفيش المنازل في منطقة مخيم اليرموك في دمشق، بشكل يومي.

 

وأعلنت وكالة أنباء النظام “سانا” عن زيارة وفد إيطالي يضم عدداً من البرلمانيين والسياسيين، العاصمة السورية دمشق، حيث التقى الوفي برأس النظام وعدد من مسؤولين فيه.

 

– حلب: جرح معلم مدرسة وطالبان بجروح، جراء إطلاق الرصاص عليهم من قبل ميليشيا مسلحة تابعة لقوات النظام بريف حلب الشرقي، بحسب مصادر محلية.

 

ميدانياً جرت اشتباكات بين فصائل المعارضة وقوات النظام على محور تل جعفر بالريف الجنوبي، دون تغيير على خريطة السيطرة.

 

كما اندلعت اشتباكات مماثلة بين الجيش الوطني وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” على جبهتي حربل و مارع بريف حلب الشمالي.

 

– إدلب: وثق الدفاع المدني قصف قوات النظام المتمركزة في معسكر “تل النمر” بالقرب من مدينة خان شيخون، بالمدفعية الثقيلة قرى بريف إدلب الجنوبي.

 

في حين تعرضت مدينة معرة النعمان وقرى وبلدات ركايا والشيخ مصطفى وحاس ودير سنبل ومعرة حرمة وكفر سجنة وحزارين والتح وحيش والعامرية لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام، واقتصرت الأضرار على الماديات.

 

– حماة: قصفت حواجز النظام بالمدفعية الثقيلة قريتي العنكاوي والقاهرة بالمدفعية الثقيلة واقتصرت الأضرار على المادية.

 

– اللاذقية: قصفت طائرات مروحيات تابعة للنظام منطقة الكبينة بالريف الشمالي بالبراميل المتفجرة؛ دون ورود أنباء عن إصابات.

 

– درعا: أقدم مجهولون على تنفيذ عمليات اغتيال في ريف درعا الغربي، في ظل استمرار حالة الفلتان الأمني في المحافظة واستمرار مسلسل الاغتيالات في المحافظة.

 

وفي التفاصيل قال ناشطون إن مجهولون أطلقوا النار على “فوزات سعيد زين العابدين” أحد أبناء بلدة سحم الجولان، على الطريق الواصل بين بلدتي جلين وسحم الجولان، ما أدى لمقتله على الفور، ويعرف القتيل بتعاونه مع نظام الأسد.

 

كما أطلق مجهولون النار على “مهران السيطري” في بلدة المزيريب بالريف الغربي، ما أدى لمقتله، وقُتل “عدلي الحشيش” أحد أبناء بلدة تل شهاب برصاص مجهولين على طريق الأشعري، ويعرف عن القتيلين تبعيتها للنظام.

 

– ديرالزور: قال مراسلنا أن مجهولون يستقلون دراجة نارية اقتحموا أحد المنازل في بلدة الطيانة وأطلقوا النار بشكل عشوائي، ما أدى لمقتل وإصابة سكان المنزل؛ مشيراً أنّ أسباب العملية غامضة وأن شاب من أفراد العائلة منتسب لقسد.

 

وتحدثت مصادر إعلامية عن انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك في مدينة هجين بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط شهيد مدني.

 

نفذ التحالف الدولي عملية إنزال جوي في قرية الزر بالقرب من مدينة الشحيل بالريف الشرقي، في حين سمع صوت انفجار مجهول المصدر في قرية عياش بالريف الغربي، وترافق ذلك مع إطلاق رصاص كثيف من قبل ميليشيات النظام.

 

– الرقة: دخل رتل عسكري أمريكي إلى مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، وبحسب مصادرمحلية أن الرتل مؤلف من “عربتان عسكريتان بالإضافة كاسحة ألغام وسيارات دفع رباعي”.

 

– الحسكة: أفاد مراسلنا بنقل قوات النظام 170 عنصرا من عناصر التسوية من مطار “القامشلي” في الحسكة عبر طائرة شحن “يوشن”، إلى مطار دمشق الدولي ومن ثم إلى الفوج 148 في محافظة حلب.

 

وأكد مراسلنا في المنطقة إن النظام افتتح في وقت سابق مركزا للتسوية في الفوج 154، بداية الشهر الرابع في مدينة القامشلي شمالي الحسكة.

 

فيما سلم العديد من الشبان أنفسهم للمركز بعد تلقيهم وعود وتطمينات بأن تكون خدمتهم ضمن محافظة الحسكة، وهذا ما لم يحصل بسبب عدم الالتزام النظام بوعوده.

 

وفي الحسكة ايضاً أعلنت قوات التحالف الدولي عن اعتقال مسؤول التفجيرات في تنظيم “داعش” في ريف الحسكة الجنوبي.

 

بالمقابل نفذ مجهولون عملية سطو مسلحة على منزل أحد المدنيين في حي النشوة بمدينة الحسكة، حيث قاموا بتقييد صاحب المنزل وزوجته، ومن ثم قتلوه، عقب سرقة مبلغ مالي.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

قالت مديرية الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة تبقى حول معدلاتها بشكل عام لليومين القادمين في دمشق و كافة المناطق و المحافظات السورية الداخلية و الساحلية.

 

وتسجل الحرارة ما بين 31 و 32 درجة بشكل عام بدمشق و الداخل السوري مع أجواء لطيفة منعشة ليلاً وما بين 27 و 29 درجة على السواحل السورية و المناطق الجنوبية الغربية من سوريا.

 

لتعود وترتفع قليلاً الحرارة لتصبح بمنتصف الثلاثينات إعتباراً من الأربعاء 25 أيلول وتستمر حتى الجمعة 27 سبتمبر أيلول.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

حافظت الليرة السورية، اليوم الثلاثاء على سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، فيما ارتفعت أسعار الذهب.

 

وسجلت أسعار صرف الدولار مقابل الليرة السورية اليوم صباح اليوم الثلاثاء في دمشق 632 ليرة سورية، وبلغ سعر صرف اليورو 694 ل.س، الليرة التركية 109ل.س، بحسب موقع الليرة اليوم.

 

وسجلت الأسعار في حلب صرف الدولار الأمريكي 632 ل.س، وبلغ سعر الليرة التركية 109 ل.س، وبلغ سعر غرام الذهب عيار 18 =  23189 ليرة سورية، غرام عيار 21 = 27057 ليرة سورية.

 

وقال رئيس جمعية اللحامين في دمشق، أدموند قطيش، في تصريحات لجريدة “الوطن” الموالية، إن أكثر من نصف السوريين محرمون من اللحوم، جراء ارتفاع أسعار وانخفاض دخلهم

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الانتهاء من تشكيل لجنة إعداد الدستور في سوريا بشكل رسمي بعد موافقة المعارضة والنظام السوري.

 

وقال المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، إن محادثاته مع وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، فيما يتعلق باللجنة الدستورية كانت إيجابية.

 

وفي سياق منفصل أعلن وزير الداخلية في مالطا مايكل فارويجا اليوم الاثنين، أن ألمانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا توصلت لاتفاق بشأن آلية لإعادة توزيع المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر المتوسط.

 

ونشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية تفاصيل جديدة مثيرة عن “إيلي كوهن” وفيها كشفت عن صور نادرة وتقارير للموساد عن كوهن الذي تعتبره أوساط في إسرائيل أخطر جاسوس لها.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – النظام يعتقل قيادياً سابقاً لدى “أحرار الشام” في ريف دمشق.

 

2 – قوات التحالف الدولي تقتل 3037 مدنياً بينهم 924 طفلاً.

 

3 – مقتل وإصابة أفراد عائلة منتسب لقسد في بلدة الطيانة بريف دير الزور.

4 – الحسكة: النظام ينقلب على وعوده وينقل عناصر التسوية إلى حلب.

قد يعجبك ايضا