نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الثلاثاء ١ أكتوبر تشرين الأول

الجدار الذي بنته السلطات التركية على حدودها مع سوريا، تل أبيض/جسر

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

دمشق: كشف موقع “صوت العاصمة” المتخصص بنقل الأحداث في العاصمة دمشق ومحيطها تقريراً مطولاً تحدث من خلاله عن توتر أمني كبير جنوب دمشق.

 

وقال الموقع عبر مصادره ضمن الأحياء والمدن الخاضعة لسيطرة قوات النظام إعلان ما يسمى بـ “شعبة التجنيد العامة”، عن قائمة تضم 6 آلاف مطلوب من أبناء بلدات ريف دمشق الجنوبي. 

 

– حلب: أعلنت الشرطة العسكرية في مدينة جنديرس عن تمكنها من إلقاء القبض على منفذي تفجير المفخخة قبل أيام في المدينة، والذي راح ضحيته عشرات الجرحى فضلاً عن 5 ضحايا.

 

– إدلب: وثّقت فرق الدفاع المدني استهداف بلدة إرينبة بـ 20 قذيفة مدفعية وقرية أم الصير بـ 25 قذيفة، بدورها تفقدت فرق الدفاع المدني الأماكن المستهدفة وتأكدت من خلوها من الإصابات البشرية. 

 

– درعا: قالت مصادر متطابقة أن قوات الأسد أطلقت قذيفة هاون على أحياء مدينة درعا البلد بمدينة درعا، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.

 

وبحسب موقع تجمع أحرار حوران فإن شاب من مدينة نوى بريف درعا الغربي قضى تحت التعذيب في سجون الأسد بعد اعتقال دام 9 أشهر. 

 

– السويداء: قالت مصادر محلية من قرية الدارة الواقعة غرب المحافظة أن طلاب اعدادية نورس العنيزي، من عشيرة العنيزي من الصف السابع إلى الصف التاسع، امتنعوا عن الذهاب إلى مدرستهم منذ عدة أيام، نتيجة تعرض بعضهم للضرب على يد بعض أفراد عشيرة الجوابرة، على إثر خلافات سابقة بين العشيرتين.

 

– ديرالزور: استهدف طائرات مجهولة غارات جوية بعد منتصف الليل على مواقع تابعة لمليشيات الحرس الثوري الإيراني في قرية صبيخان بالريف الشرقي.

 

في حين ضبطت عناصر قوات سوريا الديمقراطية “قسد” عبوات ناسفة تم زرعها من قبل مجهولين بالقرب من أحد حواجزها في بلدة الكبر بالريف الغربي، حسب إعلام “قسد”. 

 

فيما سمع صوت انفجار في منطقة الهجانة بمدينة البوكمال تبعه أصوات إطلاق نار من أسلحة متوسطة، وفقاً لما ذكره مراسلنا. 

 

تعرضت منطقة الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي، لقصف بالبراميل المتفجرة من قبل مروحيات تابعة للنظام السوري، في خرق لوقف إطلاق النار الذي أعلنت عنه روسيا قبل شهر. 

 

– الحسكة: اندلعت، مظاهرات في “مخيم الهول” ضمن ما يعرف بقطاع “المهاجرات”، إثر مداهمة “أسايش” للقطاع، وشنهم حملة أسفرت عن اعتقال 30 امرأة، بعد العثور على جثة عنصر من الوحدات الكردية في مكب للنفايات.

 

وقال مراسل صحيفة جسر في الحسكة، إن التأزم الذي يشهده مخيم الهول قد تحول إلى اشتباك بين مجموعة من نساء داعش من “المهاجرات” وبين القوات الأمنية التابعة لقسد في المخيم.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

قال موقع “هوى الشام” أن مع نهاية أيلول وبداية شهر تشرين الأول تستمر الأجواء المستقرة في دمشق وكافة المناطق و المحافظات السورية مع درجات حرارة حول معدلاتها بشكل عام لمثل هذه الفترة من السنة.

 

فيما تبدأ التغيرات إعتباراً من ليل يوم 5 تشرين الأول، بحالة عدم إستقرار جيدة الفعالية على السواحل السورية وستمتد الأمطار لعدد من المناطق الداخلية مع إنخفاض عام بدرجات الحرارة ورياح غربية باردة ورطبة.

 

وتسجل درجات الحرارة للأيام القادمة في دمشق والداخل السوري تسجل ما بين 32 و 33 درجة بشكل عام نهاراً فيما تصبح الأجواء ليلاً لطيفة ومنعشة أقرب للباردة وباردة بشكل واضح على المرتفعات الجبلية خصوصاً من ريف دمشق الغربي و الشمالي و القنيطرة و الجولان المحتل 

 

أما المناطق الشرقية تنخفض فيها الحرارة لتصبح بمنتصف الثلاثينات وفي المناطق الساحلية والمناطق الجنوبية الغربية من سوريا تسجل ما بين 29 و 30 درجة بشكل عام.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

يشير موقع الليرة اليوم أن الليرة السورية اليوم في الشمال السوري سجلت سعر 637 شراءً و 640 مبيعاً أمام الدولار، وسعر 695 شراءً و 700 مبيعاً أمام اليورو، و 111 شراءً و 113 مبيعاً أمام الليرة التركية. 

 

وكشفت الجمعية العامة أن الذهب سجَّل 26114 ليرة سورية للغرام الواحد من عيار “21”، وسجَّل غرام الذهب من عيار “18” سعر 22383 ليرة سورية.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، عزمه التوجه إلى دمشق ومن ثم الرياض لمناقشة اجتماع أعضاء “اللجنة الدستورية” المزمع عقده الشهر المقبل.

 

وكشف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، عن نية الدول الضامنة لعملية أستانا، عقب قريبا اجتماعا على مستوى عال بالعاصمة الكازاخستانية نور سلطان.

 

وكشفت صحيفة “Mirror” البريطانية، أن رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” ينظر في خطط إرسال فرقة إنقاذ تابعة للخدمة الجوّية الخاصّة البريطانية، بغرض إعادة أطفال مقاتلي تنظيم “داعش” البريطانيين إلى البلاد من شمال سوريا.

 

وأعرب مسؤولو مكافحة الإرهاب الأميركيون عن قلقهم المتزايد من أحد الفروع التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا، الذين يقولون إنه يخطط لشن هجمات ضد الغرب من خلال استغلال الوضع الأمني الفوضوي شمال غرب البلاد، وفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز”.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – ماذا يفعل “حزب الله” في الحسكة؟!

 

2 – من “تل أبيض” إلى تركيا: عائلة “جاويش” تحتكر التهريب بغطاء من “PKK” وشراكة معه.

 

3 – القامشلي: “اﻹدارة الذاتية” تدعو اﻷهالي للتظاهر تنديداً باستثنائها من “اللجنة الدستورية”.

 

4 – مصادر من مخيم الهول: “الوضع تطور إلى اشنتباكات بين المهاجرات وقسد وما يزال قائماً” –

قد يعجبك ايضا