نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الثلاثاء ٢٨ آيار ٢٠١٩

 

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– حلب: أفاد مراسل صحيفة “جسر”، جنوبي حلب، بأن قوات النظام والميليشيات الايرانية المساندة لها استهدفت، كلاً من “رسم العيس وتل حديا وصربايا وأم عتبة ومنطقة ايكاردا”، في ريف حلب الجنوبي، براجمات الصواريخ المحملة بمادة “الفوسفور” المحرم دولياً.

 

ووفقاً لمراسلنا أن مصدر إطلاق الصواريخ مواقع  الميليشيات الإيرانية المتواجدة في قرية ذاذين جنوب حلب، مما أدى إلى نشوب حرائق كبيرة في المحاصيل الزراعية.

 

من جانبه أعلن الجيش الوطني السوري، تصدي عناصره لمحاولة تسلل لقوات النظام على جبهة بلدة “تادف” بريف حلب الشرقي.

 

مشيراً أن اشتباكات اندلعت بين الطرفين، أسفرت عن تدمير سيارة زيل لقوات النظام محملة بالذخيرة بعد استهدافها بالرشاشات الثقيلة.

 

وفي حلب أيضاً، تمكنت فرق الهندسة التابعة لقوات الشرطة من تفجير عبوة ناسفة في مدينة “الباب”، شرق حلب، فيما قامت فرقة الهندسة ذاتها بتفكيك عبوة ناسفة كانت مزروعة في أحد شوارع مدينة “جرابلس” في الريف ذاته.

 

– إدلب: قصف الطيران الحربي بغارة جوية خلال إفراغ حمولته كاملة على مدينة “أريحا” جنوب إدلب ما أدى لدمار ثلاث مباني سكنية، فوق رؤوس ساكنيها، الأمر الذي نتج عنه مجزرة مروعة في مدينة أريحا راح ضحيتها 11 شهيد بينهم 6 أطفال و4 نساء، و20 مصاباً جلهم نساء وأطفال.

 

كما استشهد 6 مدنيين بينهم امرأتين وطفلة في بلدة حزارين التي تعرضت لقصف بستة صواريخ بعيدة المدى وشديدة الانفجار واستهدفت البلدة بغارتين من الطيران الحربي لتضاعف الأضرار المادية في المنازل والممتلكات.

 

وفي سياق متصل استشهد رجل وأصيب 5 أشخاص بينهم امرأة جراء إلقاء 7 طائرات مروحية 14 برميلاً متفجراً دفعة واحدة على البلدة ذاتها، بريف إدلب الجنوبي.

 

في حين أعلن الدفاع المدني أن حصيلة الضحايا بلغت 18 شهيد اليوم في إدلب بينهم سبعة أطفال، وست نساء، و32 مصاب جلهم نساء وأطفال، جراء القصف وغارات الطيران الحربي.

 

فيما أصيب مدني ومتطوع من الدفاع المدني في مدينة كفرنبل جراء غارات جوية طالت منازل المدنيين، كما أصيب طفل ورجل في بلدة “سفوهن”، نتيجة قصف جوي مماثل.

 

وتعرضت بلدة “كنصفرة” في جبل الزاوية لقصف جوي بثلاثة صواريخ عنقودية، استهدفت مسجداً، و منازل للمدنيين في البلدة، نتج عنها إصابة طفل إلى جانب حريق ودمار كبير لحق بالمنازل والممتلكات في البلدة.

 

يضاف إلى ذلك قصف الطائرات الحربية كلاً من مدن وبلدات “معرة حرمة، الشيخ مصطفى، معرة النعمان، حيش، عابدين، الهبيط، كفرسجنة، كفر عويد، النقير، إرينبة، باتنت، إحسم، البارة”، بالصواريخ والبراميل المتفجرة.

 

وطالت غارات جوية مماثلة، “خان شيخون، المردم، صهيان، معرحطاط، معرة الصين، كرسعة، ترملا، دار الكبيرة، الفطيرة، وذلك بعشرات الغارات والبراميل المتفجرة.

 

وإلى شرقي المحافظة شهدت منطقة “تل الطوقان”، قصف مدفعي نتج عنه حرائق في المحاصيل الزراعية، كما الحال في قرية “أم زيتونة” التي تعرضت لقصف صاروخي نجم عنه نشوب حرائق في المحاصيل الزراعية.

 

وانتقالاً لريف إدلب الغربي، طال قصف مدفعي وصاروخي كلاً من “كفرعين ومرعند والناجية قرب جسر الشغور، وبداما، والقصابية، وفقاً لما أفاد به مسؤول الدفاع المدني بالمنطقة.

 

– حماة: شن الطيران الحربي الروسي غارات بالصواريخ على مدينتي “كفرزيتا ومورك “بريف حماة الشمالي، ما أدى لحدوث أضرار مادية كبيرة.

 

من جهته قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على قرية دوير الكراد ومحيط قرية السرمانية بريف حماة الغربي.

 

كما قصفت قوات الأسد بلدة الزيارة في ريف حماة الغربي بالمدفعية الثقيلة، ما أدى إلى اشتعال الحرائق في المحاصيل الزراعية، وإضافة إلى ذلك، قصف المعسكر الروسي في قرية بريديج قرية الصياد في ريف حماة الشمالي.

 

بالمقابل استهدفت فصائل الثوار بصواريخ الغراد مطار جب رملة وقرية الربيعة، فيما أعلنت المعارضة عن تمكنها من إسقاط طائرة استطلاع لقوات النظام في أجواء قرية السرمانية غربي حماة.

 

وتداول ناشطون نبأ مصرع 14 عنصر لقوات النظام بينهم 4 ضباط اختصاص هندسة من ملاك اللواء 33 بالفرقة الثامنة بجيش النظام إثر انفجار سيارة ألغام لهم في بلدة كفرنبودة شمالي حماة.

 

في حين قصفت قوات النظام براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة مدن وبلدات وقرى “اللطامنة ومورك وأطراف كفرزيتا والأربعين والزيارة والزقوم” بريفي حماة الشمالي والغربي.

 

يشار إلى أن الطيران الروسي يستهدف بلدات ريف إدلب الجنوبي بالقنابل الانشطارية والفسفورية المحرمة دولياً، ضمن حملة الإبادة التي تشنها قوات الأسد بغضاء روسي، ضد المنطقة.

 

– القنيطرة: قصف الجيش الإسرائيلي منطقة “تل الشعار” بريف القنيطرة، وتحدثت وسائل إعلام النظام عن مقتل عنصر وإصابة آخرين.

 

– دير الزور: لقي عنصران من “قسد” مصرعهما جراء هجوم تعرضوا له أثناء دوامهم اليومي في قرية “السجر” بريف دير الزور الشرقي، دون نبني أي جهة للهجوم.

 

– الحسكة: قتل عنصران من حزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د” بهجوم مسلح في الحسكة، وذلك بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية في المحافظة.

 

– الرقة: قتل ثلاثة عناصر وأصيب آخرون بجروح من قوات “قسد” بهجوم بالأسلحة الخفيفة والعبوات الناسفة في مزرعة ” القحطانية” ومنطقة شنينة شمالي المدينة.

 

من جانبها اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” 8 شبان قادمين من تركيا لقضاء إجازة العيد في محافظة الرقة، وفقاً لمصادر متطابقة في المدينة.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – (فيديو) “قسد” تنقل الآلاف من سيارات داعش في الباغوز إلى الحسكة

 

2 – ماذا حل بالطفل محمد السوري الذي أجبر على الجلوس على أرض الحافلة لعدم نظافة ملابسه؟

 

3 – فيديو: حوامات الأسد تقصف بلدة معرتحرمة بريف ادلب

 

4 – ظاهرة جديدة. انشقاق عناصر من جيش النظام نحو قسد!

 

قد يعجبك ايضا