نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الجمعة ١٣ أيلول 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: اعتقل فرع الأمن السياسي التابع لقوات النظام، عقب مداهمة ساحة ساحة العمري في مدينة قدسيا غربي دمشق، عدد من الشبان لأسباب مجهولة.

 

فيما استمر التشديد الأمني عبر الحواجز المنتشرة في عدة أحياء بالعاصمة دمشق بحثاً عن مطلوبين أمنياً و للخدمة العسكرية والاحتياطية، وذلك عبر التدقيق على المارة.

 

وفي دمشق ايضاً، أعلنت وزارة الداخلية التابعة للنظام عن إلقاء القبض على على شخص ينتحل صفة ضابط طبيب، كان يقوم بالنصب والاحتيال على عدد كبير من الشباب و إيهامهم بقدرته على إعفائهم من الخدمة الإلزامية وتقديم محروقات مدعومة، وفقاً لبيان وزارة النظام.

 

– حلب: قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، بلدة “زمار وقرى تل باجر ومكحلة” في ريف حلب الجنوبي، وفقاً لمراسلنا في ريف المحافظة.

 

في حين أعلن الجيش الوطني عن تمكن عناصره من التصدي لمحاولات تسلل قوات سوريا الديمقراطية “قسد” على جبهة حزوان غرب مدينة الباب بالريف الشرقي.

 

– إدلب: تحدث مدير المكتب الإعلامي في الدفاع المدني لصحيفة “جسر” عن تفاصيل التصعيد الجوي ضد مناطق جنوب إدلب عقب أيام من إيقاف القصف الجوي على المنطقة.

 

وفي التفاصيل قصف الطيران الحربي محيط مدينة معرة النعمان وقرى وبلدات حزارين وسرجة وسفوهن والدار الكبيرة وديرسنبل وبسنقول ومعرزيتا وبينين وحاس وشنان وجبالا، ما أدى لسقوط شهيدة في سرجة، جنوب إدلب.

 

وكشف مصدر خاص عن خروج مركز الدفاع المدني في بلدة سفوهن عن الخدمة، في حين تعرضت مدينتي جرجناز وكفرنبل لقصف مدفعي متكرر من قبل قوات النظام.

 

وطال قصف مماثل قصف ليلي بلدات كفرومة ومعرة حرمة ومعرشمشة والدير الشرقي وتلمنس وكفرسجنة والشيخ مصطفى لقصف صاروخي ومدفعي عنيف بينها صواريخ عنقودية، ما أدى لسقوط شهيد في كفرومة، بريف إدلب.

 

وكشفت مصادر أهلية لـ “جسر” عن تفاصيل اعتقال عناصر تابعين لـ “هيئة تحرير الشام” للناشط الإعلامي “محمد جدعان” بعد ملاحقته وإصابته بطلق ناري قرب قريته بجبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

 

وذكرت مصادر ميدانية متطابقة خبر مفاده دخل رتل عسكري تركي من معبر كفرلوسين باتجاه نقطة المراقبة في قرية معرحطاط بالريف الجنوبي، يذكر أن النقطة حديثة النشأة.

 

– حمص: تداولت مواقع موالية ما نشره موقع “حمص نيوز” حول قيام عناصر من جمارك حمص ضبط سيارة بداخلها أسلحة وذخيرة بنادق آلية بالإضافة إلى مبالغ مالية، لم تحدد قيمتها.

 

– حماة: تعرضت قرية خربة الناقوس بالريف الغربي لمحافظة حماة لقصف مدفعي من قبل قوات النظام، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات.

 

كما طال قصف صاروخي محيط قرية حورته في جبل شحشبو بريف حماة الغربي من حواجز قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج بريف حماة.

 

– دير الزور: شهدت سماء الريف الغربي لمحافظة دير الزور تحليقاً لـ طيران الاستطلاع التابع لقوات التحالف الدولي، وفقاً لما أكده مراسل صحيفة جسر.

 

أفادت مصادر إعلامية بأن رتل عسكري تابع لقوات النظام مؤلف من ثلاث آليات اختفى كان في طريقع من بادية دير الزور إلى بادية السخنة، ما يرجح وقوعهم بكمين لتنظيم داعش، الأمر الذي تداولته صفحات موالية.

 

– الرقة: كشف مراسل صحيفة “جسر” في مدينة تل أبيض عن دورية “أمريكية – تركية” مشتركة سماء المدينة، حيث أفاد بأن مروحيتان أميركيتان حلقت في أجواء المنطقة موضحاً أنهما اجتازا الحدود السورية التركية وعادتا بعد دقائق برفقة مروحيتين تركيتين، فيما بدى دورية مشتركة بين الطرفين.

 

وهز انفجار قنبلة يدوية حديقة البيضا رماها مجهولين أثناء مرور دورية تابعة لـ “قسد” أدت إلى سقوط ضحايا دون الكشف عن عددهم.

 

واعتقلت قوات قسد عصر اليوم 3 شبان في شارع تل أبيض وسط مدينة الرقة بتهمة محاولة تصوير نقاط عسكرية، بحسب مصادر متطابقة.

 

وفي سياق منفصل عثر فريق الاستجابة الأولية اليوم على 5 جثث كانت تحت أنقاض مبنى مدمر في منطقة الاماسي وسط مدينة الرقة.

 

– درعا: استهدفت عبوة ناسفة القيادي السابق في صفوف المعارضة وعضو اللجنة المركزية بمدينة درعا “أدهم أكراد”، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.

 

اعتقلت قوات النظام عدد من الشباب، في مدينة داعل بريف درعا دون معرفة الأسباب التي تقف وراء هذه الحملة.

 

نشر تجمع أحرار حوران مساء الأمس صور لعبارات مناهضة لنظام الأسد وأخرى تطالب بالمعتقلين في سجونه كتبت على جدران مقبرة بلدة الحريك بالريف الشرقي.

 

– الحسكة: اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا الوحدات 11 شاب في بلدة الشدادي بريف الحسكة بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري، وفقاً لمصادر محلية.

 

بالمقابل أصيب ثمانية أشخاص إثر اندلاع حريق ناتج عن انفجار اسطوانة غاز مقابل الجامع الكبير وسط مدينة الحسكة.

 

كما شهدت سماء ريف الحسكة الشمالي تحليقاً للطيران المروحي التركي والتحالف الدولي، مروراً بأجواء المنطقة.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس: توقعت مديرية الأرصاد الجوية أن ارتفاع عام على درجات الحرارة مع أجواء مغبرّة قليلاً وهبات رياح نشطة ستعم البلاد، ومن ثم إنخفاض واضح على الحرارة يوم الغد مع هبات رياح نشطة لشديدة وأجواء خريفية بأغلب المناطق وزخات مطرية رعدية على السواحل السورية وقد تمتد لبعض المناطق الداخلية.

 

وقال موقع “هوى الشام” أن تقلبات ستحدث جوية خلال الـ 4 أيام القادمة وحالة عدم استقرار متوسطة الفعالية ماطرة على فترات تبدأ آخر ساعات ليل السبت وتنتهي آخر ساعات ليل الأحد القادم.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: قال موقع الليرة اليوم أن العملة السورية تواصل تحسنها مقابل سعر الدولار الأمريكي والعملات العربية والأجنبية، فيما واصلت الليرة التركية تراجعها أمام الليرة السورية مسجلة 100 ليرة للشراء و 101 ليرة للمبيع.

 

وكشفت شبكة مراسلي صحيفة جسر شمال غرب البلاد عن ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية لاسيما الدولار حيث سجل سعر 630 ل.س عقب وصوله أمس إلى 585 ل.س، فيما سجل سعر 625 في مدينة منبج وفقاً لرصد مراسلنا.

 

وبحسب جدول أسعار الصرف التابعة لمواقع اقتصادية شبه رسمية بلغ سعر الدولار في دمشق 570 ليرة سورية للشراء، فيما بلغ سعر المبيع 574 ليرة سورية، كما بلغ سعر صرف اليورو 651 ليرة سورية للشراء، و 658 ليرة سورية للمبيع. 

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عن تخصيصها مكافأة قدرها 15 مليون دولار لكل من يساعد في القبض على ثلاثة من قياديي جماعة “حراس الدين” في إدلب بعد يوم من تصنيفه على قوائم الإرهاب.

 

قالت صحيفة ” نيويورك تايمز” الأمريكية أن نشر قوات أمريكية جديدة في سوريا يعد جزءاً من سلسلة من الخطوات العسكرية والدبلوماسية التي اتخذتها الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة.

 

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أثناء لقائه بصحيفة “ترود”، الروسية “أن الحرب في سوريا انتهت”، مشيراً إلى أن سوريا “تعود تدريجياً إلى الحياة السلمية الطبيعية”، حسب تعبيره. 

 

طالبت الأمم المتحدة استيضاحات من روسيا حول كيفية استخدامها للبيانات المتعلقة بمواقع العيادات والمستشفيات السورية، بعد سلسلة من الهجمات على منشآت طبية في الشمال السوري.

 

فيما قدمت لجنة التحقيق الدولية المستقلة تقريرها إلى الدورة الثانية و الأربعون لمجلس حقوق الإنسان، استعرضت فيه حالة حقوق الإنسان التي تتطلب اهتمام المجلس بها، و من ضمنها عدة فقرات عن حالة حقوق الإنسان في محافظة درعا.

 

أعلن مكتب الادعاء العام في فاينبيرغ في ولاية شليسفيغ هولشتاين الألمانية عن فتح الشرطة التحقيق بحق 11 شخص معظمهم من سوريا، يشتبه بأنهم أرسلوا أموالاً إلى تنظيم داعش.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – ريف إدلب: ضحايا في قصف جوي للمرة الأولى منذ الأول من أيلول الجاري.

 

2 – تفاصيل اعتقال وإطلاق النار على الناشط “محمد جدعان” من قبل هيئة “تحرير الشام” (تسجيل صوتي)

 

3 – هل اعتدى الجيش الوطني بالفعل على مواطن ونسوة أكراد قرب عفرين؟!

4 – من هو “أبو العبد أشداء” آخر المغادرين لمركب “تحرير الشام”.

قد يعجبك ايضا