نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الجمعة ٢٤ آيار ٢٠١٩

 

خاص:  جسر – التقرير اليومي

 

– حلب: توفي شاب جراء إصابته بجروح بقصف مدفعي لقوات النظام على بلدة “حريتان”، شمالي حلب قبل يومين، متأثراً بجراحه.

 

– حماة: حملة تصعيد جوي أطلقتها قوات النظام ضد مدن وبلدات ريف حماة، حيث قصف الطيران الحربي والمروحي بعشرات الغارات الفراغية والبراميل المتفجرة المناطق السكنية بشكل مباشر.

 

يأتي ذلك مع تعرض كلاً من مدن وبلدات، “الصياد، اللطامنة، مورك، شهرناز، ميدان غزال، حورته، الصهرية، دوير الأكراد، قسطون، الحويجة، شير مغار، الأربعين، الصخر، الجيسات، العمقية” لقصف جوي متكرر في ريفي حماة الغربي والشمالي ما تسبب بدمار كبير في منازل المدنيين.

 

فيما جُرح عدد من المدنيين جراء قصف الطيران الحربي الروسي محيط مدينة “كفرزيتا”، بريف حماة الشمالي، والتي تعرضت لقصف بالبراميل المتفجرة من الطيران المروحي التابع للنظام.

 

بالمقابل قصفت مدفعية فصائل المعارضة تجمعات لقوات النظام والميليشيات المدعومة بغطاء جوي روسي في “حرش الحركات”، فيما قصفت الفصائل بالصواريخ مطار حماة العسكري، وفقاً لما ذكرته معرفات الفصائل المقاتلة.

 

– إدلب: سقط ثمانية قتلى بينهم طفلتين وامرأتين، و21 مصاب بينهم ثلاثة أطفال وامرأتين حصيلة الشهداء والجرحى جراء غارات الطيران والقصف على ريف إدلب الجنوبي.

 

وفي التفاصيل قتل رجلين وامرأة وأصيب 11 آخرون بينهم طفلين وامرأة في مدينة “كفرنبل”، جراء غارة للطيران الحربي و قصف استهدف مدرستين، ومؤسسة استهلاكية في المدينة بـ 16 صاروخاً شديد الانفجار، ستة منها محملة بقنابل عنقودية، وفقاً للدفاع المدني.

 

في حين قُتلت طفلتين وأصيب رجل في قرية “كفرعويد”، جراء غارة جوية من الطيران الحربي بثلاثة صواريخ دفعة واحدة، في الريف ذاته.

 

وفي السياق قتل رجل وامرأة، وأصيب أربعة مدنيين أحدهم طفل، في بلدة “كفرسجنة”، جراء غارتين جويتين من طيران الأسد الحربي بثمانية صواريخ شديدة الانفجار استهدفت منازل المدنيين في البلدة جنوبي المحافظة.

 

في الأثناء قتل شاب وأصيب ثلاثة آخرون في بلدة “حيش”، التي تعرضت بغارتين جويتين من الطيران الحربي في ريف إدلب الجنوبي.

 

كما سقط العديد من الجرحى بصفوف المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء في بلدة “معرتحرمة”، جراء غارة من الطيران الحربي، فيما سقط جرحى في بلدة “الفطيرة”، نتيحة قصف صاروخي طال المنازل السكنية في البلدة.

 

من جانبه طال قصف الطيران المروحي بعشرات البراميل المتفجرة، “حرش عابدين، وحرش القصابية، الهبيط، أرينبة، عابدين، الشيخ مصطفى، النقير، حزارين، الملاجة، ترملا، تل عاس”، بريف إدلب الجنوبي.

 

بدورها استهدفت المقاتلات الحربية، بلدة الهبيط بـ11 غارة جوية، وخان شيخون ومحيطها بـ13 غارة بعضها ارتجاجية أدت لنشوب ثلاثة أحدهما في المحاصيل الزراعية.

 

وانتقالاً لريف إدلب الشرقي قصفت الطائرات الحربية التابعة لقوات النظام بعدة غارات جوية مدينة “تفتناز”، الأمر الذي نتج عنه أضرار مادية كبيرة جراء القصف الجوي.

 

كما طال قصف مماثل، قرى وبلدات، “أرمنايا، القصابية، وعابدين، ركايا سجنة، كفرسجنة، وترملا، ومعرة الصين، كفروما، المنطار، وأطراف معرة النعمان، بعربو، سفوهن، أرينبة، كنصفرة”. تزامن هذا مع قصف مدفعي وصاروخي مكثف طال منازل المدنيين في تلك القرى بريف إدلب.

 

– الرقة: أعلن فريق الاستجابة الأولي التابع لمجلس الرقة المدني، انتشال عددا من الجثث من المقبرة الجماعية الواقعة جنوبي مدينة الرقة.

 

وفي التفاصيل تمكن فريق الاستجابة الأولي من انتشال 11 جثة من مقبرة البحوث الزراعية في قرية “فخيخة” جنوبي الرقة، بينها ثلاث جثث تعود لعناصر من تنظيم “داعش”، حسبما أعلن فريق الإنقاذ.

 

من جانبها اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، عشرات الشبان من أبناء الريف الغربي لمحافظة الرقة، تمهيداً لسوقهم إلى معسكرات التجنيد، وفقاً لمصادر محلية.

 

وفي الرقة أيضاً، شنت دوريات تابعة لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، حملة دهم واعتقال بحق العديد من الشبان، وذلك للتجنيد الإجباري في بلدة “المنصورة”، ومدينة “الطبقة” بريف الرقة الغربي.

 

بدورهم أطلق ناشطي محافظة الرقة حملة للتضامن مع الفلاحين المتضررين من الحرائق التي التهمت المحاصيل الزراعية، تحت شعار “محصولنا رمادنا”، لمساندة الفلاحين عقب خسارتهم للمحاصيل الزراعية.

 

– درعا: عُثر على جثة أحد المدنيين بعد اختطافه بيوم واحد في بلدة “المزيريب”، بريف درعا الغربي، في حين اعتقلت قوات النظام أحد قادة فصائل المصالحات في المنطقة، وفقاً لنشطاء حوران.

 

– دير الزور: قتل مدني على يد عناصر قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، فيما أصيب مدني أصيب بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات معارك سابقة في بلدة “السوسة” بريف دير الزور الشرقي.

 

– انسانياً تفاقمت معاناة النازحين في مخيم الركبان الحدودي، يأتي ذلك تزامناً مع بيان مشترك بين “ميخائيل ميزينتسيف”، رئيس المركز القومي لإدارة الدفاع في روسيا، و “حسين مخلوف” وزير الإدارة المحلية في حكومة الأسد، رفضوا من خلاله قيام واشنطن بإرسال قافلة إنسانية لمخيم الركبان، مطالبين بإخراج جميع اللاجئين من المخيم، وفقاً للبيان.

 

– دولياً أكدت الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة لديها تقارير عدة تشير إلى استخدام أسلحة كيميائية في هجوم شنه نظام الأسد شمال غرب سوريا منها مقابلات مع أشخاص كانوا موجودين خلال الهجوم.

 

من جانبها أقرت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، مشروع قانون قيصر “سيزر” لحماية المدنيين في سوريا، ليبقى أمام تفعيله، موافقة مجلس الشيوخ والتصويت عليه بالإجماع، وتوقيع الرئيس الأميركي عليه.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – تفاصيل رسالة مرتقبة من الكونغرس لترمب للحزم في سوريا

 

2 – عقيد قائد الحملة على كفرنبودة يقع أسيراً لدى الفصائل … واستجوابه يثير انتقادات(فيديو)

 

3 – “جسر” تحصل على هوية ومنطقة “بطل الجرار الزراعي”

 

4 – عائدة من “إسرائيل” تروي لـ”جسر”: “جيش الأسد” قتلنا والإسرائيليون عالجونا ليبيضوا صفحتهم

 

قد يعجبك ايضا