نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الخميس ٣٠ آيار ٢٠١٩

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– حلب: أفاد مراسل صحيفة “جسر”، جنوبي حلب، بأن قوات النظام قصفت بعشرات القذائف المدفعية قرى وبلدات “خلصة وزيتان والحميرة وخان طومان”، نتج عنها أضرار مادية كبيرة بممتلكات المدنيين.

 

إدلب: وثق الدفاع المدني السوري ارتقاء  22 شهيداً اليوم في إدلب، بينهم ثمانية أطفال وست نساء، و21 مصاباً بينهم 10 أطفال وست نساء، وفقاً لبيان رسمي صادر عن المنظمة.

وفي التفاصيل قصفت قوات النظام أكثر من 24 بلدة وقرية بريف إدلب الجنوبي، ما أدى لاستشهاد 22 مدني بينهم 8 أطفال وست سيدات توزعوا على بلدة “البارة 3” وقرية “سرجة 7” وبلدة “الهبيط 3” وقرية “مصيبين 2” وبلدة “أحسم 3” وقرية “حزارين 1″، جميعها بالريف الجنوبي للمحافظة.

بالمقابل قضت عائلة مؤلفة من أم وأطفالها الخمسة، وهم نازحون من قرية “الفحيل” بريف إدلب الشرقي، جراء حريق اشتعل بمكان سكنهم في قرية بابيلا بريف إدلب الجنوبي.

وسقط جرحى نتيجة قصف جوي ومدفعي طال كلاً من “خان شيخون، كفرنبل، جبل شحشبو، حزارين، مغر الحمام، كنصفرة، الشيخ مصطفى، ترملا، كرسعة، معرتحرمة، كفرسجنة، ركايا، سفوهن، سرمين، معرة النعمان، حيش، موقا”، بريف إدلب الجنوبي.

من جانبه استهدف الطيران المروحي، بالبراميل المتفجرة، قرى “عابدين، القصابية، قرية مغر الحمام، وكفرعين، فيما أسعفت فرق الخوذ البيضاء المصابين وانتشلت جثامين الشهداء وأخمدت حرائق نشبت جراء القصف والغارات.

فيما أصيبت امرأة في بلدة احسم التي تعرضت لغارة جوية بالطيران الحربي، وحاوية متفجرة من الطيران المروحي نتج عنهما أيضاً دمار كبير بالمنازل والممتلكات ونشوب حريق بالمحاصيل الزراعية.

وغربي إدلب أيضاً قصفت المدفعية الثقيلة، الأمر الذي نتج عنه جرح مدني في بلدة بداما قرب جسر الشغور إثر سقوط أربع قذائف على البلدة، بريف إدلب الغربي.

– حماة: قصفت الطائرات الحربية مدينة “اللطامنة، ومحيط مدينة مورك، الصياد، السرمانية” بصواريخ شديدة الانفجار، يضاف إلى ذلك قصف من الطائرات المروحية بالبراميل المتفجرة للأراضي الزراعية في مدينة “كفرزيتا”، بريف حماة الشمالي.

من جهتها أعلنت فصائل المعارضة على قصفها بقصف مواقع النظام في سلحب والسقيلبية وجورين بصواريخ الغراد، وفقاً لما جاء في بيانات بثتها الفصائل على حساباتها الرسمية.

– اللاذقية: قُتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام بهجوم مباغت شنه الثوار على أحد مواقع قوات النظام بريف اللاذقية الشمالي، حيث أعلنت الفصائل عن خسائر بصفوف قوات النظام.

وكشف أحد الفصائل العاملة في المنطقة أن مقاتليه نفذوا عملية نوعية على مواقع قوات النظام والميليشيات الموالية لها على محور القلعة 3 في “جبل التركمان” شمالي اللاذقية، مؤكداً سقوط قتلى من عناصر قوات النظام، بينهم ضابط بالإضافة لإصابة العديد منهم.

– درعا: تعرض مدني في مدينة طفس للاغتيال بعد تعرضه لإطلاق رصاص من قبل مجهولين وسط المدينة، جنوب البلاد التي انتشرت فيها عمليات الاغتيال بشكل ملحوظ، مؤخراً.

وتحدثت مصادر إعلامية عن مهاجمة عدد من الشبان عناصر تابعين لقوات النظام في مدينة جاسم بريف درعا الشمالي بعد تحرش العناصر بفتاة من المدينة، مما أسفر عن إصابة عنصرين من قوات النظام، وفقاً للمصادر المتداولة ذاتها.

ونقلاً عن “تجمع أحرار حوران”، المنعي بنقل أخبار المنطقة، أن شاب يدعى “نضال الحوامدة”، قُتل  برصاص عناصر يتبعون لفرع الأمن العسكري، قرب مدرسة الأهلية جنوب مدينة داعل بريف درعا الأوسط، عقب رفضه لاتفاق التسوية.

– الحسكة: قالت مراسلتنا في المدينة أن حرائق جديدة التهمت المحاصيل الزراعية في قرى ريف تل حميس شمالي شرقي الحسكة، ما أدى لإتلاف آلاف الهكتارات باتجاه الحدود العراقية.

– دولياً، قال المبعوث الأميركي إلى سوريا “جيمس جيفري”، أنه أحيط علما باتفاق بين روسيا وتركيا على ضرورة تماسك اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب، واصفاً أن ما يجري في إدلب يشكل تهديدا للسلم في سوريا والمنطقة، ويجب وقف التصعيد فوراً، حسب تعبيره.

من جانبه أكد المبعوث الأممي “غير بيدرسون، في تصريح له بعد جلسة لمجلس الأمن، أنه يسعى لتنفيذ وقف النار في سوريا بأسرع وقت.

يشار أن قوات النظام وحليفته روسيا، شنت  منذ أواخر نيسان/ أبريل الفائت، حملة عسكرية عنيفة على إدلب و ريفي حماة واللاذقية، ما أدى لاستشهاد وجرح مئات المدنيين، ونزوح مئات الآلاف، ودمار هائل في البنى التحتية.

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – (فيديو حصري) إنفجار سيارة تابعة لوحدة الهندسة الأميركية محملة بالألغام

 

2 – “نضال الحوامدة” رفض التسوية فقتله النظام

 

3 – الأب وأطفاله الثلاثة ضحايا برميل متفجر لقوات النظام على منزلهم وهم نيام فجراً

 

4 – ريف حلب: قبل موعد الإفطار بلحظات…30 مدنياً بين قتيل وجريح بمجزرة في سوق شعبي

 

قد يعجبك ايضا