نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية السبت ١٤ أيلول 

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: تداولت صفحات موالية للنظام منشورات تتحدث عن سوء الخدمة الطبية في مشفى المجتهد بدمشق، ورفض كادر الإسعاف استقبال المرضى، وفقاً لما تناقلته الصفحات.

 

بالمقابل نفت وكالة سانا نقلاً عن مدير الهيئة العامة لمشفى دمشق الوطني “المجتهد” ما يشاع عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن نقص في الأدوية في المشفى وعدم استقبال حالات الإسعاف، مؤكداً أن كل ذلك عار من الصحة وأن مشفى المجتهد مستمر بتقديم خدماته الطبية والإسعافية، حسب زعمه.

 

– حلب: انفجرت سيارة مفخخة على طريق راجو بمدينة عفرين، ما أدى لسقوط أكثر من 25 جريحا بينهم حالات خطيرة، في حين سقطت قذيفتي هاون مجهولتي المصدر بالقرب من مدرسة العروبة دون وقوع أي إصابات.

 

فيما اعتقل الجهاز الأمني في هيئة تحرير الشام القيادي في صفوفها “أبو العبد أشداء”، وذلك بعد تطويق منزله في منطقة ريف المهندسين غربي حلب، عقب امتناعه عن تسليم نفسه.

 

ميدانياً اندلعت اشتباكات بين الجيش الوطني وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” على محور قرية كفر خاشر بالريف الشمالي، وفقاً لبيان الجيش الوطني.

 

– إدلب: نقل مراسلنا عن عدة مصادر في الدفاع المدني، تفاصيل قصف جوي تعرضت له مدن وبلدات معرة النعمان وحاس وسرجة وبينين وشنان وبزابور بريف ادلب، ما أدى وذلك في خرق متواصل من قبل روسيا والأسد لوقف إطلاق النار.

 

ووثق مراسلنا قصف مماثل طال مدن وبلدات كفرنبل وحزارين وكنصفرة وحيش وجبالا وكرسعة ومعرة حرمة، ما أدى لسقوط شهيدين في كفرنبل، و 3 شهداء في معرة النعمان، بحسب إحصائيات الدفاع المدني.

 

– حماة: قصفت قوات النظام محيط قرى حورتة وأم منير وكوكبة بجبل شحشبو غربي حماة، بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ. 

 

– حمص:  اندلعت اشتباكات متقطعة بين قوات النظام وتنظيم الدولة في محيط المحطة الثانية  دون أي خسائر للطرفين، وسط قصف جوي طال محيط بادية السخنة شرقي حمص 

محافظة حماة:

 

– دير الزور: نفى مراسلنا ما تداولته وكالات محلية عن قيام قوة مشتركة من التحالف الدولي وميليشيا الوحدات الكردية وبالتزامن مع إنزال جوي من قبل قوات التحالف بعملية دهم استهدفت مقر المدعو أحمد الخبيل الملقب أبو خولة قائد مجلس دير الزور العسكري.

 

وبحسب مصادر متطابقة عثر سكان مدينة العشارة على جثة أحد عناصر قوات النظام وعليها آثار إطلاق رصاص بالقرب من مدرسة الصناعة شرق دير الزور.

 

– درعا: تواصل قوات النظام تسليم وثائق عدد من المعتقلين رلذويهم وإعلامهم بمقتلهم في السجون حيث وصلت أمس أنباء عن مقتل اثنين من بلدة الحراك في السجون السورية، فيما قتل المدعو “مدين الجاموس” في مدينة داعل بعد استهدافه من قبل مجهولين.

 

– القنيطرة: تحدثت جهات إعلامية محلية عن قيام الجيش الإسرائيلي بوضع سواتر بواسطة حواجز إسمنتية بالقرب بلدة الحميدية بالقنيطرة، دون معرفة الأسباب التي دفعت إلى ذلك.

 

– الرقة: ألقى مجهولون قنبلة يدوية على حاجز للوحدات الشعبية في مزرعة بدر شمال شرق مدينة الرقة.

 

من جانبها قامت دورية عسكرية تابعة لـ “قسد” باعتقال شاب من منزله في مدينة الطبقة بالريف الغربي واقتادته لمكان مجهول.

 

في حين وقع انفجار عبوة ناسفة فجر اليوم قرب حاجز قوات الاسايش في قرية السلحبية غرب الرقة أدى إلى إصابة عنصر بجروح بليغة.

 

– الحسكة: اعتقلت وحدات الحماية شابين في حي غويران لسوقهما للخدمة الإجبارية في صفوفها، وفقاً المصادر متطابقة.

 

فيما وقع انفجار عبوة ناسفة قرب بلدة الشدادي بريف الحسكة قرب حاجز لميليشيا الوحدات أدت إلى مقتل عنصرين.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس: 

توقعت مديرية الأرصاد الجوية إنخفاض عام وكبير على درجات الحرارة في كافة المناطق السورية ، وأجواء خريفية حقيقية خصوصاً على السواحل السورية والمناطق الشمالية الغربية ومناطق ريف دمشق الغربي والشمالي.

 

كما قال توقع موقع “هوى الشام” حدوث زخات مطر على فترات يصاحبها البروق على السواحل السورية وجبالها ، وتمتد أحياناً الأمطار لتشمل أجزاء من إدلب وريف حماة وريف حمص الغربي، يكون هناك فرص ضعيفة لزخات مطر على ريف دمشق الشمالي والغربي.

 

فيما تتأثر دمشق وباقي المحافظات السورية بإنخفاض عام على الحرارة لتصبح بأواخر العشرينات فقط نهاراً وليلاً تصبح الأجواء باردة بشكل واضح مع هبات رياح نشطة لشديدة أحياناً.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: تشهد سعر صرف العملة السورية في سوق الصرف الفترة الحالية استقراراً نسبياً بعد فترة طويلة من التراجع والانخفاض، والسبب وراء ذلك هو نتيجة ما قام به البنك المركزي السوري من تحديد لسعر صرف الليرة السورية، وفقاً لصفحات موالية.

 

بدوره كشف موقع الليرة اليوم عن أسعار العملات الأجنبية، لاسيما سعر الصرف الذي بلغ بحسب الموقع صباح اليوم السبت 14 أيلول سبتمبر، 

 610 ليرة للشراء 615 ليرة للمبيع.

 

اقتصادياً ايضاً نقل موقع الحل السوري عن مصادره في دمشق قولها “أن السبب الرئيس في مسألة انهيار قيمة الليرة السورية بشكل مفاجئ، من تداعيات قضية رامي مخلوف، والذي أشيع أنه تحت الإقامة الجبرية، بالإضافة إلى مصادرة العديد من ممتلكاته، وزجّ العديد من مدرائه في السجن على ذمة التحقيق”.

 

في حين شهدت العملة السورية، خلال الفترة الماضية تدني كبير في قيمتها، ووصلت إلى مستويات غير مسبوقة في تاريخها، وفقاً لمراقبون.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” أشارت وزارة الخزانة الأمريكية أن الخناق بدأ يضيق على حزب الله اللبناني عقب سلسلة العقوبات التي طالت شخصيات ومجموعات تابعة له، إلى جانب الضغوط التي مارستها الإدارة الأمريكية على إيران.

 

عقب خلافات وصفت بالحادة أعلن رئيس الوزراء التركي السابق، أحمد داوود أوغلو، استقالته الرسمية من حزب “العدالة والتنمية”، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة برفقة عدد من أعضاء الحزب.

 

نشر موقع “دويتشه فيله” الألماني، تقرير اليوم، صادر عن منظمة الإغاثة الألمانية “مالتيزر” بالتعاون مع معهد “فالتر”، يظهر أن اللاجئين من بلدان اللجوء الأساسية الثمانية، حققوا نتائج “مدهشة”، حسب التقرير.

 

من جانبها أعلنت ألمانيا استعدادها لاستقبال نحو 25% من اللاجئين غير الشرعيين الواصلين عبر البحر المتوسط إلى إيطاليا، متوقعة أن تحذو دول أخرى حذوها.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – هيئة تحرير الشام تبرر سبب اعتقال “احمد رحال” وزوجته تظهر في فيديو لتروي ما جرى.

 

2 – مظاهرات مناهضة للنظام و”تحرير الشام” في مناطق متفرقة من محافظة إدلب (فيديو + صور).

 

3 – “كيماوي اﻷسد” في المدرسة العليا للدراسات اﻻجتماعية في باريس.

 

4 – في اليوم الثاني لخرق الهدنة: ضحايا بقصف جوي على ريف ادلب.

 

قد يعجبك ايضا