نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية السبت ١ حزيران ٢٠١٩

 

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– حلب: أفاد مراسل صحيفة “جسر”، بأن اشتباكات عنيفة اندلعت بين فصائل المعارضة وقوات النظام على جبهة قرية “وريدة” شرق بلدة “زمار” بريف حلب الجنوبي، انتهت دون تغيير على خريطة السيطرة.

 

وانتقالاً لمناطق شرقي المحافظة، اعتقل عناصر حزب الاتحاد الديمقراطي ” ب ي د” عشرة شبان قادمين من تركيا لقضاء إجازة العيد داخل “منبج”، وفقاً لمصادر متطابقة.

 

ميدانياً شهدت مناطق غربي حلب اشتباكات بين فصائل المعارضة وقوات النظام على محور جمعية الزهراء بالريف الغربي.

 

وفي الريف ذاته، انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تكسي في قرية الجينة بالريف الغربي، ما أدى لحدوث أضرار اقتصرت على الماديات.

 

– إدلب: وثقت منظمة الدفاع المدني 5 ضحايا في مدينة إدلب وأريافها، حيث سقط 3 شهداء في بلدة الزيادية، وشهيد في بينين، وشهيد آخر في كفرعويد، كم طال القصف فريق الدفاع المدني خلال توجهه لإسعاف المصابين في القرية، ما أوقع إصابتين في صفوف عناصره، وفقاً لبيان أصدره المكتب الإعلامي للمنظمة.

 

بدوره شن الطيران الحربي والمروحي عشرات الغارات إلى جانب قصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مدن وبلدات خان شيخون وعابدين وكفرجالس وبينين والهبيط وكفروما وكرسعة وسفوهن وكفرعويد والفقيع وكفرعين والقصابية وعين لاروز وحيش وتلعاس وأحسم والزيادية وقرب السجن المركزي غربي إدلب.

 

الأمر الذي نتج عنه 12 مصاباً بينهم طفل وامرأة ومتطوعين من الدفاع المدني، جراء القصف وغارات الطيران الحربي فيما أسعفت فرق الخوذ البيضاء المصابين، وأخمدت حرائق نشبت جراء الغارات الجوية.

 

– حماة: تحدث مسؤول إعلامي في فصائل المعارضة لـ “جسر” عن مجريات الأحداث غربي حماة، حيث شنت فصائل المعارضة هجوماً على مواقع قوات الأسد والميليشيات المساندة لها في قرية الحويز بالريف الغربي.

 

فيما تمكنت خلال الهجوم من قتل مجموعة لقوات النظام وجرح عدد آخر بعد استهدافهم بصاروخ مضاد للدروع، كما تمكنت من تدمير سيارتين “بيك آب” مركب على إحداها رشاش 14.5 والأخرى مدفع “23” بعد إصابتها بصاروخين مضادين للدروع، كما تم اغتنام مستودع للذخيرة، بحسب بيان بثته فصائل المعارضة.

 

بالمقابل تراجعت الفصائل إلى مواقعها السابقة، كما شهدت جبهة “كفرنبودة”، تمكنت الفصائل من تدمير سيارة “بيك آب” مثبت عليها رشاش 23 بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

 

وغربي حماة أيضاً، استهدفت قوات النظام نقطة المراقبة التركية في منطقة “شير مغار”، بالريف الغربي بعدة قذائف مدفعية بشكل مباشر، حيث سقطت القذائف تباعاً داخل حرم النقطة، فيما لم يعرف إن كان هناك أي إصابات.

 

وفي الريف الشمالي لحماة شن الطيران الحربي والروحي عشرات الغارات تزامناً مع قصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة.

 

وتوزعت الغارات على مدن وبلدات وقرى “اللطامنة وكفرزيتا ومورك والحواش وقسطون والعمقية وشهرناز والعنكاوي والصياد ولطمين”، وتعرضت مدينة كفرزيتا لقصف بصواريخ محملة بمادة الفوسفور الحارق.

– اللاذقية: شنت الطائرات الحربية والمروحية غارات جوية استهدفت تلال كبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، وسط اشتباكات عنيفة بين المعارضة و قوات النظام التي تحاول اقتحام المنطقة.

 

– ديرالزور: داهمت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” معابر تهريب النفط في مدينة الشحيل، كما استهدفت “قسد” بالرشاشات الثقيلة العبارات النهرية التي تقوم بتهريب النفط إلى مناطق سيطرة قوات الأسد.

 

وتحدث إعلام داعش عن قيام عناصره بالهجوم على مواقع قوات الأسد في بادية صبيخان بالريف الشرقي، تزامن مع تحليق لطائرة مروحية في أجواء المنطقة.

 

في حين انفجرت عبوة ناسفة مزروعة في سيارة تابعة لأحد عناصر “قسد” في بلدة الطيانة بالريف الشرقي، ما أدى لمقتله، كما انفجرت عبوة ناسفة برتل تابع للمجلس العسكري التابع لقسد في منطقة ذيبان الحوايج، دون حدوث أضرار بشرية.

 

– الرقة: اعتقلت “قسد” شخص بعدما داهمت قرية الدوغانية جنوب شرقي مدينة تل أبيض بالريف الشمالي.

 

– الحسكة: اعتقلت “قسد” طفل بعدما داهمت منزله في قرية عدلة بالريف الجنوبي، وفقاً لمصادر إعلامية أكدت مراسلة صحيفة “جسر”، صحتها.

 

– السويداء: نشب حريق ضخم في الأراضي الزراعية الممتدة بين قرى “الخرسا وداما وعريقة وصميد” في منطقة اللجاة بالريف الشمالي الغربي.

 

كما أصيب شاب بجروح إثر انفجار قنبلة يدوية ألقاها مجهولون على منزل في مدينة “صلخد” بالريف الجنوبي.

 

دولياً أقر التحالف الدولي بقيادة واشنطن بحسب موقع “العربية”، الجمعة، بمقتل أكثر من 1300 مدني “من دون قصد” في غارات شنها في سوريا والعراق منذ بدء عملياته للقضاء على تنظيم داعش في العام 2014.

 

فيما جاء ذكر تقرير لمجلة دير شبيغل الألمانية، إن برلين تجري “محادثات سرية” مع الولايات المتحدة، بهدف تقديم دعم جوي للقوات البرية التي من المفترض أن تشرف على المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها شمال سوريا.

 

وتجري الحكومة الألمانية، بناء على اقتراحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، محادثات مع المسؤولين الأمريكيين، منذ عدة أشهر لدراسة المقترحات الأمريكية.

 

وعلى الصعيد العربي، أدانت القمة العربية الطارئة التي اختتمت بمكة، بعد منتصف ليل الخميس- الجمعة “التدخلات الإيرانية” في المنطقة، وذلك بحسب البيان الختامي للقمة.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – معبر البوكمال: المليشيات تنسحب بعد تهديد واشنطن

 

2 – هجوم معاكس لفصائل المعارضة في ريف حماة الغربي وسط قصف جوي مكثف

 

3 – قسد تشن حملة جديدة على معابر تهريب النفط في دير الزور

 

4 – من جديد..النظام يقصف نقطة مراقبة تركية في ريف حماة

 

 

قد يعجبك ايضا