نشرة جسر اليومية 8 كانون الأول: يوم دامي 21 ضحية في إدلب وتركيا تهدد بمواصلة “نبع السلام”

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– إدلب: نشر الدفاع المدني تقريراً أفاد من خلاله بمقتل 21 شخصاً بينهم 5 نساء و 9 أطفال وأصيب 42 آخرين بينهم 14 طفل و 8 نساء جراء قصف الطائرات الحربية الروسية وطائرات الأسد على قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي والشرقي موقعة ثلاث مجازر بحق المدنيين في بلدتي البارة و بليون وقرية ابديتا بجبل الزاوية، بالإضافة لاستهداف 3 أسواق شعبية. 

 

حيث ارتكبت طائرة حربية روسية مجزرة بحق المدنيين في بلدة بليون بجبل الزاوية , عندما استهدفت سوقاً شعبياُ ومدرسةً موقعة 9 قتلى بينهم 3 أطفال و امرأة وأصيب 13 آخرين بينهم 4 أطفال وسيدتين , كما أصيب رجلين على أطراف البلدة جراء غارة أخرى .

 

الغارة التي استهدفت السوق الشعبي الرئيسي في البلدة والمكتظ بالمدنيين وأصحاب المحال التجارية أدت لخسائر كبيرة في الأرواح ودمار كبير في المدرسة والمحال التجارية.

 

وفي قرية #بديتا أوقعت طائرات الأسد المروحية مجزرة أخرى بحق المدنيين حيث قتل 5 مدنيين هم سيدة و4 أطفال وأصيب 4 آخرين هم سيدة و3 أطفال نتيجة استهداف منزلهم ببرميلين متفجرين.

 

أما في بلدة البارة فقد قتل 4 مدنيين بينهم طفل وسيدتان وجرح طفل وامرأة أخرين جراء استهداف سوق البلدة ومدرسة ومسجد بأربعة غارات جوية و برميلين و4 صواريخ شديدة الانفجار.

 

كما قصفت الطائرات المروحية ببرميلين سوقاً شعبياً ومنازل المدنيين في بلدة تلمنس وأدت لمقتل رجل وامرأة وإصابة 14 آخرين بينهم 4 نساء و6 أطفال, فيما ارتقى طفل في قرية بجعاص شرق سراقب نتيجة غارة جوية من قبل طائرة حربية تابعة لقوات الأسد .

 

بذات الوقت أصيب رجل في معصران ورجل في كفرشلايا ورجلان في حاس ورجل في كفرومة ورجلان في بلشون بجبل الزاوية نتيجة غارات جوية روسية وبراميل متفجرة.

– حلب: قتل ثلاثة أشخاص مجهولي الهوية بقصف جوي من طائرة استطلاع يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي، استهدفت بثلاث صواريخ صغيرة الحجم، سيارة على الطريق الواصل بين قرية كفرجنة ومدينة إعزاز بريف منطقة عفرين، الخاضعة لسيطرة فصائل الجيش الوطني.

 

أعلن الجهاز الأمني في تجمع أحرار الشرقية عن إلقاء القبض على ١٢ سجين كانوا قد هربوا من سجن بلدة راجو ليلة أمس.

 

– حماة: شن الطيران الروسي غارات جوية استهدفت قريتي كورة وسحاب بالريف الغربي، ترافقت مع قصف مدفعي على القريتين وعلى قرى قرة الجرن وجب سليمان والحويجة والحواش والعريمة وميدان غزال، دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

 

– اللاذقية: قامت الطائرات المروحية بإلقاء براميل متفجرة على منطقة تلال الكبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي.

 

-ديرالزور: جرت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين قوات سوريا الديمقراطية “قسد” المتواجدة في قرية الشنان وقوات الأسد المتمركزة في مدينة القورية بالريف الشرقي.

 

استهدف مجهولون سيارة عسكرية لـ “قسد” في مدينة هجين بالريف الشرقي بالأسلحة الرشاشة، ما أدى لمقتل 3 عناصر وإصابة آخرين.

 

قال ناشطون إن طيران حربي مجهول الهوية استهدف منطقة الحزام الأخضر في مدينة البوكمال بالريف الشرقي.

 

-الرقة: عثر الجيش الوطني السوري على صهريج مفخخ قرب قرية خربة الرز بعدما كان معدا للتفجير في مدينة تل أبيض بالريف الشمالي.

 

– الحسكة: شنت “قسد” حملة اعتقالات طالت عدد من الشبان في مدينة القامشلي بهدف سوقهم إلى الخدمة الإلزامية.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

يستمر تضارب سعر الليرة أمام الدوﻻر وسلة من العملات اﻷخرى في تحديد سعر الصرف، إﻻ أن بعضها أشارت لتحسن الليرة، وعادت لتؤكد ارتفاعها.

 

فحتى إغلاق يوم أمس تحسن سعر الصرف أمام الدوﻻر، بنحو 150ليرة، إﻻ أنّ سعر الصرف في معظم المنصات بقي عند 750 ليرة وما فوق.

 

كما شهد صرف الليرة السورية مقابل الدولار في إدلب تخبطا يوم أمس، وحالة من الفوضى بين التجار في السوق سواء بالنسبة للمواد اﻷساسية أو حتى الصرافة.

 

فيما أبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س، دون تغيير.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

أجواء مستقرة خلال الـ 24 ساعة القادمة في دمشق و جميع المناطق و المحافظات السورية عدا المناطق الشرقية قد تتعرض لزخات مطر على فترات متباعدة خلال الأيام القليلة المقبلة. 

 

في حين بدأت فترة عدم إستقرار قد تطول حيث تبدأ مع منخفض جوي بارد ماطر و مثلج على المرتفعات مصحوب بتسرب رياح قطبية وذلك اليوم الأحد.

 

وينتهي ليل الإثنين وحالة عدم إستقرار ماطرة على فترات يوم الثلاثاء إستقرار نسبي على الطقس الأربعاء ومنخفض جوي جديد مصحوب برياح قطبية أيضاً من الخميس حتى الجمعة.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج. 

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، إن تركيا تحتفظ “بحقها بمواصلة عملية نبع السلام”، في حال عدم الوفاء بالتعهدات المقدمة لها، مشيرا إلى أن تركيا لن تخرج من سوريا حتى تطهيرها مما وصفهم الإرهابيين.

 

ونشرت قناة “روسيا اليوم” تقريراً نقلاً عن مراسلها في دمشق الذي أكد أن أعمال صيانة وتجديد تجري الآن في مقر السفارة السعودية بدمشق، “الأمر الذي يوحي أن المقر يستعد لاستئناف نشاطه الدبلوماسي”.

 

وذكرت القناة نقلاً عن مصدر في دمشق وصفته بـ “المطلع” أن “افتتاح السفارة مسألة وقت فقط، ويجري حالياً، وضع الترتيبات النهائية لذلك”.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – العثور على بقايا جثث لجنود النظام تحت حطام دبابة مدمرة في عمق الصحراء.

 

2 –“الجبهة الوطنية” و”أحرار الشام” ينفيان انتماء المستهدفين شمال حلب للحركة!.

 

3 –الروس يرتكبون مجزرة في “بليون” والنظام يستهدف راديو “فرش” بالبراميل.. يوم جديد دام في إدلب.

 

4 –“عبد الغني” يروي قصة انشقاقه عن قسد بعد سوقه للتجنيد الإجباري (فيديو).

قد يعجبك ايضا