نشرة جسر 1 كانون الأول: معركة جديدة شرقي إدلب والدولار في صعود مستمر

خاص: جسر التقرير اليومي

-إدلب: أعلنت غرفة عمليات “الفتح المبين” عن بدء عملية عسكرية أطلق عليها اسم “ولا تهنوا” بريف إدلب الجنوبي الشرقي، حيث تمكنت من السيطرة على قرى سروج ورسم الورد والاسطبلات واعجاز وعدد من النقاط، وقتلت وجرحت العشرات من عناصر الأسد، وتدمير دبابة على محور قرية سرجة، وعربة “بي أم بي” على محور قرية اعجاز، واستهدفت معاقل قوات الأسد بعشرات القذائف والصواريخ، وحققت إصابات مباشرة، كما استهدفت دشمة عسكرية يتحصن داخلها مجموعة من عناصر الأسد على محور رسم الورد بصاروخ مضاد للدروع.

 

-دمشق: استشهد طفلين جراء انفجار قذائف من مخلفات قصف سابق لقوات النظام على مزارع قرية حوش نصري بالغوطة الشرقية.

 

-حلب: تمكن عناصر الجيش الوطني السوري من التصدي لمحاولة تسلل قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في محور كباشين بناحية جنديرس بالريف الشمالي، وقتلوا وجرحوا عدد من المتسللين، واجبروهم على التراجع.

 

تعرضت أطراف مدينة إعزاز بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل “قسد”، وردت المدفعية التركية باستهداف مصادر إطلاق القذائف.

 

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة وسط مدينة جرابلس بالريف الشرقي، أدت لسقوط 3 جرحى بين المدنيين.

 

جرت اشتباكات متقطعة بين الثوار و قوات الأسد على جبهة الراشدين بالريف الغربي، في حين تمكنت فصائل الثوار من قتل أحد عناصر الأسد قنصا على جبهة قرية خان طومان بالريف الجنوبي.

 

تعرضت قرية جزرايا بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

 

أفشلت غرفة عمليات “الفتح المبين” عدة محاولات من قبل قوات الأسد لاستعادة السيطرة على قرية اعجاز، وقتلت عددا من العناصر، وجرت اشتباكات بين الطرفين على محور الاسطبلات.

 

ميدانياً شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة وسط قصف مدفعي وصاروخي استهدف مدينة كفرنبل وبلدات معرة حرمة والتح والغدفة والبليصة، بينما تعرضت بلدات كفرومة وحيش وكفرسجنة وموقا وصهيان وتحتايا وكفرسجنة وحيش وكفرومة والشيخ مصطفى والشيخ إدريس والغدفة والصرمان وأبو مكي لقصف مدفعي عنيف، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

 

حماة: تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على محور الحويجة بسهل الغاب بالريف الغربي، وقتلت وجرحت عددا من العناصر.

 

-درعا: خرج أهالي بلدة الكرك الشرقي بالريف الشرقي بمظاهرة رددوا خلالها شعارات طالبت بالإفراج عن المعتقلين من سجون الأسد، وإنهاء وجود المليشيات الإيرانية في الجنوب السوري.

 

-اللاذقية: تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولة تقدم جديدة لقوات الأسد على جبهات تلال الكبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، وقتلت وجرحت عددا من العناصر، وتم إجبار المهاجمين على التراجع، بينما استهدفت الفصائل نقاط تمركز قوات الأسد في قرية “الجب الأحمر” وحققت إصابات مباشرة، ودارت المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

 

-ديرالزور: شنت “قسد” بدعم من التحالف الدولي حملة دهم واعتقال في قرية الحريجية بريف دير الزور الشمالي بحثاً عن مطلوبين.

 

استهدف مجهولون أحد حواجز “قسد” على أطراف بلدة أبو النيتل بقذيفة صاروخية، تلاها إطلاق نار كثيف من أسلحة متوسطة و خفيفة.

 

-الرقة: انفجرت سيارة مفخخة في قرية “عين العروس” بمحيط مدينة تل أبيض بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

 

استهدف مجهولون دورية تابعة لـ “قسد” بالقرب من مفرق “المنصورة – الصفصافة” بريف الرقة، ووردت معلومات تفيد بسقوط قتلى وجرحى من عناصر الدورية.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

سجل سعر صرف الليرة السورية تراجعاً جديداً أمام العملات الأجنبية في العاصمة السورية دمشق.

 

وبلغ سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي سعر “820” ليرة للمبيع، وسعر “817” ليرة للشراء.

 

وسجل سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو، سعر “880” ليرة للمبيع، وسعر “886” ليرة للشراء.

وكان سعر صرف الليرة السورية سجل مقابل الدولار الأمريكي في دمشق، ظهر اليوم، سعر “800” ليرة للمبيع، وسعر “805” ليرة للشراء.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

كشفت مديرية الأرصاد الجوية عن بدء تأثير المنخفض الجوي والذي سيستمر حتى ليل الخميس، فعالية عالية على السواحل السورية حيث حذرت من تشكل السيول و من شدة العواصف الرعدية وفعالية متوسطة على المناطق الشمالية و الوسطى والشمالية الشرقية وضعيفة لبسيطة علي دمشق و المناطق الجنوبية.

 

فيما تبدأ الكتلة الأولى بالتأثير إعتباراً من آخر ساعات مساء السبت30/11/2019 وتدخل الكتلة المناطق الساحلية بقوة ليلاً ومن ثم تستمر قوافل الغيوم بالتأثير بحركة شمالية شرقية حتى ليل الأحد 1/12/2019 ولذلك التأثير على دمشق و المناطق الجنوبية محدود للأسف.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

كما حذرت من غزارة المطر على السواحل السورية  من إرتفاع الموج ومن شدة العواصف الرعدية وذلك بسبب دفئ مياه البحر مقارنةً مع الكتلة الباردة القادمة تحذير محدود للمناطق الشمالية

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

أكدت بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان على موقفه من أنه “لم يؤيّد قط توطين اللاجئين السوريين في لبنان أو دمجهم فيه”، وأن البعثة تتفق مع نظرائها اللبنانيين على أن “إقامتهم في لبنان مؤقتة”.

 

أفادت وسائل إعلام تركية عن سماع أصوات إطلاق نار قبل قليل في مطار “صبيحة جوكشن” في الطرف اﻵسيوي لمدينة اسطنبول التركية.

 

قال البرلماني التركي المعارض عن حزب الشعب الجمهوري كاني بيكو إن الرئيس رجب طيب إردوغان يحصل على راتب شهري يساوي 30 ضعف الحد الأدنى للأجور.

 

للمرة الأولى منذ انطلاق موجة الاحتجاجات الجديدة في العراق، خرج شباب من مدينة الموصل في محافظة نينوى، بمسيرات احتجاجية مساندة للحراك الشعبي المستمر منذ أكتوبر الماضي.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1- تصريحات جديدة لعبدي: سنصل مع النظام إلى حل وسط.

2-في خيمة بائسة: ترعى والدي زوجها القتيل وابنيها رغم العوز.

3-السويداء: من اختطف زعيم عصابة الخطف؟.

4- والدة الشهيد “الساروت” ترفض ٤٠ ألف دولار جمعت لها لتمنحها لرفاق ابنها ليتزوجوا (فيديو).

قد يعجبك ايضا