نشرة “جسر” 12 كانون الأول: هجوم ضد قوات النظام في دوما وفصائل المعارضة تسيطر على الكتيبة المهجورة شرقي إدلب

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

دمشق: أفادت مصادر إعلامية بأن مجهولون هاجموا حاجز “البرج الطبي” التابع لفرع أمن الدولة في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، دون ورود تفاصيل إضافية.

 

– إدلب: أعلنت فصائل المعارضة عن تنفيذ عملية تسلل ناجحة من استعادة السيطرة على الكتيبة المهجورة بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

 

الأمر الذي نتج عنه اشتباكات عنيفة، أسفرت عن مقتل وجرح العديد من عناصر الأسد، وحاولت قوات الأسد استعادتها بعد ذلك، وتكبدت خسائر جديدة، فيما قامت الفصائل باستهداف مواقع النظام بالصواريخ والمدفعية في قريتي المشيرفة ومدايا، وحققت إصابات مباشرة أوقعت قتلى وجرحى، بحسب بيانات رسمية.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام قرى الشركة والعريمة وتل واسط والزيارة والحواش بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، دون وقوع أي إصابات.

 

ميدانياً أعلن فصائل المعارضة عن قتل مجموعة من قوات الأسد بعد استهدافها بصاروخ موجه في قرية الشريعة بالريف الغربي، كما تمكنت من قتل وجرح آخرين بعد تدمير مقر لهم على محور الحويز بعد استهدافه بصاروخ مضاد للدروع.

 

– درعا: اغتال مجهولون “حسان العبدالله” رئيس بلدية الشجرة بريف درعا الغربي بعد إطلاق النار عليه بشكل مباشر.

 

قُتل “زهير محمد عبد الرحيم الزامل” وأصيب شخص برفقته إثر قيام مجهولين بإطلاق النار عليهما على الطريق الواصل بين مدينتي الحراك وإزرع.

 

أغلق مجموعة شبان الطرقات في بلدة صيدا بالريف الشرقي وأضرموا النيران فيها، على خلفية اعتقال نظام الأسد للقيادييَن في الفيلق الخامس “حامد أكرم شبانة” و “أبو جابر المحاميد”، أثناء توجههما للعاصمة دمشق، بحسب تجمع أحرار حوران.

 

– اللاذقية: قامت عدد من مروحيات الأسد بإلقاء العديد من البراميل المتفجرة على منطقة تلال الكبينة بالريف الشمالي.

 

– دير الزور: عثر السكان المحليون في بلدة الكشكية عند منتصف ليل أمس على شاب معذب بشدة، إلى درجة عدم القدرة على النطق، لكن عدداً منهم تعرف عليه وقام بايصاله إلى ذويه.

 

والشاب هو أحمد العبيد الهلال الكحيلات، كان قد فُقد قبل نحو أسبوع ، ويعتقد أنه تعرض للخطف من جهة ما، وانقطعت أخباره بشكل كلي حتى عثر عليه ليلة أمس، وقد ألقاه الخاطفون فيما يبدو، في سوق المقاهي (المعروف محلياً بسوق القهاوي) في بلدة الكشكية.

 

يذكر أن مناطق ريف دير الزور الشرقي تشهد حالة متصاعدة من انعدام الأمن، واستنكاف قوات سوريا الديمقراطية، المسيطرة هناك، عن القيام بواجبها بتوفير الأمن للسكان المحليين.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

سجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، ارتفاعاً إضافياً بحدود 25 ليرة، زيادة على ارتفاع سابق سجله الإثنين بحدود 40 ليرة. ووصل بذلك دولار دمشق إلى 820-825، منهياً تقريباً التحسن السابق في سعر صرف الليرة.

 

فيما تراجع سعر صرف الليرة السورية، في افتتاح تعاملات أمس الثلاثاء، بعد تحسن في إغلاق تعاملات أمس، بشكل طفيف وسجل الدوﻻر في دمشق اليوم، 805 ل.س شراء، 815 ل.س مبيع.

وسجل الدوﻻر في حلب، 815 ل.س شراء، 825 ل.س مبيع.

 

أما في إدلب فقد سجل الدوﻻر 815 ل.س شراء، 825 ل.س مبيع. وفق منصة “الليرة اليوم”، بينما أبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

كشف موقع “هوى الشام” عن بدء تأثير المنخفض الجوي ذو فعالية عالية على السواحل السورية حيث حذرت من تشكل السيول و من شدة العواصف الرعدية وفعالية متوسطة على المناطق الشمالية و الوسطى والشمالية الشرقية وضعيفة لبسيطة  بدمشق و المناطق الجنوبية.

 

فيما تبدأ الكتلة الأولى بالتأثير إعتباراً من آخر ساعات مساء أمس الثلاثاء وتدخل الكتلة المناطق الساحلية بقوة ليلاً ومن ثم تستمر قوافل الغيوم بالتأثير بحركة شمالية شرقية.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

بدورها حذرت من غزارة المطر على السواحل السورية من إرتفاع الموج ومن شدة العواصف الرعدية وذلك بسبب دفئ مياه البحر مقارنةً مع الكتلة الباردة القادمة تحذير محدود للمناطق الشمالية

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

بحث الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مستجدات الأوضاع في سوريا، في اتصال هاتفي جرى بينهما، أمس الأربعاء، بحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

 

وسبق أن اعتبر المبعوث الأممي الخاص لشؤون سوريا غير بيدرسن، أن البت في مسألة نقل جلسات لجنة صياغة الدستور إلى دمشق من عدمه، يعود للسوريين أنفسهم.

 

وقال بيدرسن للصحفيين على هامش مشاركته في الجولة الـ14 من المباحثات بـ”صيغة أستانا” في العاصمة الكازاخية نور سلطان: “هذا شأن السوريين”، بحسب مانقل موقع “روسيا اليوم”

 

ونفى المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتيف وجود تهدئة حالية في إدلب، مؤكدا استمرار المشاورات لتحقيق هدنة شاملة مقبلة، وقال إنه “لا يمكن أن نعلن الهدنة في أماكن وجود المجموعات الإرهابية”، حسب وصفه. 

 

ونقلت وكالة “سبوتنيك”، المملوكة للحكومة الروسية، عن مصادر إعلامية؛ أن سلاحا ناريا جديدا تم رصده مع مقاتلي ميليشيا سهيل الحسن.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – وقع عليه جدار نتيجة قصف التحالف واختفى في مشافي قسد منذ عامين.. زوجة إبراهيم العبد وأطفاله يريدون معرفة مصيره (صور + فيديو)

 

2 – السلطات التركية تعتقل سيدة سورية للاشتباه بصلتها بتفجير محل لبيع الخمور في أنقرة.

 

3 – شاب ينجو بـ “معجزة” من موت محتم في تركيا (فيديو)

 

4 – حظر تجوال في “تل أبيض” و”سلوك”.. وعموم مناطق “نبع السلام”.

قد يعجبك ايضا