نشرة جسر 20-11-2019: قصف اسرائيلي على مواقع للنظام وايران والليرة السورية تتهاوى

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: تحدثت وسائل إعلام النظام عن سماع أصوات انفجارات في محيط مطار دمشق الدولي، مشيرةً إنها بسبب صواريخ أطلقت من إسرائيل وانفجرت بمحيط المطار، دون ورود أي تفاصيل عن حجم الخسائر.

 

– حلب: انفجرت دراجة نارية في مدينة جرابلس بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، فيما تعرضت قريتي زمار وجزرايا بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

 

– إدلب: واصلت الطائرات الحربية الروسية ومروحيات قوات الأسد، استهداف المناطق السكنية في أرياف إدلب بالصواريخ والبراميل المتفجرة دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين.

 

فرق الخوذ البيضاء وثقت استهداف 9 مناطق ب 25 غارة جوية بفعل الطيران الحربي الروسي، و 10 براميل من الطيران المروحي التابع لقوات الأسد، بالإضافة إلى 9 قذائف مدفعية. 

 

حيث شمل القصف مدينة كفرنبل وبلدات كفرسجنة وحاس ومعرة حرمة، وقرى أرينبة والشيخ مصطفى وجبالا بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى بلدتي الناجية والكندة بريف إدلب الغربي.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام بلدات وقرى الزيارة وزيزون والعنكاوي والمنارة والسرمانية ودوير الأكراد والمنصورة والعمقية والحواش والحويجة وديرسنبل والعريمة وجب سليمان وميدان غزال بالريف الغربي.

 

– اللاذقية: أعلنت فصائل المعارضة عن التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد في محيط تلال كببنة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، واستهدفت مواقعهم بقذائف الهاون، ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر، وتم إجبارهم على التراجع.

 

-ديرالزور: شن عناصر تابعين لتنظيم الدولة هجوماً على مواقع قوات الأسد على أطراف قرية الشولا جنوبي مدينة ديرالزور.

 

– الرقة: قالت مصادر متطابقة أن عبوة ناسفة انفجرت استهدفت مبنى المحكمة التابع لـ “قسد” في حي الفردوس بمدينة الرقة، ووردت معلومات تفيد بسقوط قتلى وجرحى.

 

– الحسكة: أطلق مجهولون النار على دورية تابعة لـ “قسد” في بلدة تل الشاير بالريف الجنوبي، ما أدى لإصابة عنصر.

 

فيما وصلت تعزيزات عسكرية جديدة لقوات الأسد إلى ناحية تل تمر بالريف الشمالي، ودخلت عدة قرى في المحور الغربي، منها قريتي الطويلة والدشيشة، في حين سيرت الشرطة الروسية دورية عسكرية في محيط ناحية تل تمر بالريف الشمالي.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

تواصل الليرة السورية انهيارها أمام الدولار الأمريكي، حيث بلغ سعر صرف الليرة السورية، بحسب موقع “الليرة اليوم”، اليوم الأربعاء، في أسواق العاصمة دمشق، أمام الدولار الأمريكي 725 شراء و728 مبيعا.

 

بينما اليورو 801 شراء، و807 مبيعا، والليرة التركية 126 شراء، و127 مبيعا، وذلك للمرة الأولى بتاريخ البلاد.

 

ورصدت صحيفة “جسر” ارتفاع أسعار المواد الغذائية والخضار والفواكه في الأسواق المحلية بشكل غير مسبوق تزامناً مع ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

تشير توقعات مديرية الأرصاد الجوية لعدم وجود تغيرات جوهرية على الطقس خلال الاسبوعين القادمين حيث تبقى المنطقة بأجواء مستقرة وبارة نهاراً لتسجل مابين 15 و 17 درجة بشكل عام عدا عن السواحل السورية تكون مابين 21 و 23 درجة.

 

أما ليلاً فتصبح الأجواء شديدة البرودة وقد تلامس 1 أو 3 درجة فقط في دمشق والمناطق الجنوبية من سوريا وأعلى بقليل على المناطق الداخلية لتكون مابين 5 و 7 درجة , وطبعاً أقل على المرتفعات الجبلية مافوق 1500 متر وقد تلامس 0 درجة.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

أفاد تقرير أمريكي أن إيران عادت لبناء مجمع عسكري على الحدود السورية العراقية في موقع مجمع اﻹمام علي الذي سبق وأن تعرض لغارات من قبل طيران مجهول أوائل أيلول/سبتمبر الماضي أدت لدماره جزئيا.

 

وأعلن الكرملين أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى محادثات هاتفية مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون ركزت التطورات الأخيرة في ملف الأزمة السورية، وقال إن الطرفين “اتفقا على مواصلة التنسيق العسكري لمواجهة التهديد الإرهابي”.

 

وقال الرئيس الأفغاني أشرف غني إن قوات الأمن ”محت“ مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان، واستسلم أكثر من 600 مقاتل من التنظيم مع أسرهم للحكومة الأفغانية خلال الأسابيع المنصرمة، حيث يعتبر مسؤولون إن الهجمات الجوية للقوات الأفغانية وقوات التحالف وقلة الدعم المالي وانخفاض الحالة المعنوية أجبرت التنظيم على الاستسلام.

 

وأفادت منظمة العفو الدولية، أمس الثلاثاء، بأن 106 متظاهرين على الأقل لقوا مصرعهم في 21 مدينة إيرانية منذ اندلاع الاحتجاجات في مختلف أنحاء البلاد عقب إعلان السلطات رفع أسعار الوقود.

 

فيما أحال حزب “العدالة والتنمية” التركي الحاكم النائبة في البرلمان عن ولاية قيصري “بيلين جونديش باكر”، إلى مجلس تأديبي  تمهيدًا لفصلها بسبب تغريدات لها ضد السوريين في تركيا.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – مسلسل الاغتيالات مستمر شرقي دير الزور: مقتل شخص من قبل مجهولين.

 

2 – خاص: مقتل مسؤولة التعليم في تنظيم “الدولة الإسلامية” شمالي دير الزور.

 

3 – ظهور “الأعور” القيادي في ميلشيات النمر بعد إطلاق سراحه حليقاً ومبستما.

4 – قناصة الأسد يقتلون طفلاً في الصنمين.

قد يعجبك ايضا