نشرة جسر 27 تشرين الثاني: مقتل عشرة أشخاص بانفجار مفخخة في تل حلف بالحسكة والشرطة العسكرية الروسية تطرد دوريات نظيرتها التابعة للنظام

خاص: جسر التقرير اليومي

 الحسكة: أدى انفجار سيارة مفخخة عند دوار “تل حلف” في مدينة “رأس العين” إلى مقتل أكثر من عشرة أشخاص معظمهم من مقاتلي “الجيش الوطني”، إضافة إلى أكثر من 25 جريح.

– دمشق: أفاد موقع “صوت العاصمة” بأن الشرطة العسكرية الروسية المتمركزة في فرع أمن الدولة بمدينة دوما بالغوطة الشرقية لمدينة دمشق، قامت بطرد دوريات للشرطة العسكرية التابعة للنظام، بعد قيام الأخيرة باعتقال ٤٠ شاباً مطلوبين للخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية.

 

– حلب: وقع انفجار وسط مدينة عفرين والذي تبين أنه نتيجة عبوة ناسفة في سيارة أدت لوقع 4 إصابات إحداها في حالة حرجة، حيث عملت فرق الدفاع المدني على إسعاف المصابين ونقلهم للمشافي القريبة.

 

– إدلب: قتل رجلان وأصيب 5 آخرين بينهم طفل وامرأة، اليوم الثلاثاء، جراء قصف مكثف للطائرات الحربية الروسية ومروحيات الأسد على قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي، بحسب تقرير الدفاع المدني السوري.

 

حيث أدى قصف الطيران الحربي الروسي، بغارتين على أطراف قرية #كرسعة بريف إدلب الجنوبي، إلى مقتل رجلين اثنين وأضرار في منازل المدنيين.

 

فيما استهدفت براميل الأسد مشفى الروضة في مدينة كفرنبل وأدت لخروجه عن الخدمة بعد دمار جزئي في المبنى والمعدات الطبية. 

 

بدورها وثقت فرق الخوذ البيضاء استهداف 20 منطقة بـ 20 غارة جوية بفعل الطيران الحربي الروسي، و 42 برميل من الطيران المروحي التابع لقوات الأسد، بالإضافة إلى 121 قذيفة مدفعية وصاروخ راجمة. 

 

وشمل القصف مدينة كفرنبل وبلدات كفرومة وحاس وبسقلا وحزارين والتح وحيش وكفرسجنة ومعرة حرمة وابلين وكنصفرة وأحسم والفطيرة ، وقرى بلشون وكرسعة ومعرزيتا وموقة بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى بداما والناجية ومرعند بريف إدلب الغربي.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام بلدة قسطون والطريق الواصل بين قرية المشيك ونهر العاصي في ريف حماة الغربي.

 

– اللاذقية: قصفت الطائرات الحربية العمودية تلال الكبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، وسط اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وفصائل المعارضة.

 

 – دير الزور: ألقى فرع الأمن الجنائي في مدينة دير الزور القبض على امرأة قامت بتحريض رجل من أجل قتل والدتها، طعناً، لوجود خلاف بينهما على الميراث.

 

وذكرت صفحة “وزارة الداخلية” على “فيس بوك” أن قسم الشرطة في حي الثورة بدير الزور تلقى اتصالاً من مواطن للإبلاغ عن وجود السيدة “نعمة” (٦٠ عاماً) مقتولة بعدة طعنات في الرأس والرقبة بمنزلها الكائن في الحي ذاته.

 

– الرقة: عثر على جثث خمس نساء مذبوحات وطفل خلف مغسلة الشمري، قرب الفرن الآلي في مدينة الطبقة بالرقة.

 

وذكرت صفحة “الرقة تذبح بصمت” على “فيس بوك” إنه فضلاً عن الجثث التي عثر عليها للنساء عثر اليوم أيضاً على جثة شاب تم تقطيعها ورميها على الطريق بالقرب من مدرسة الجاحظ في مدينة الطبقة”.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

كشف موقع اقتصاد عن استمرار تراجع سعر صرف الليرة السورية، ليُسجل أدنى سعر إغلاق له، مقابل الدولار، خلال الساعات القليلة الماضية.

 

وتفاوتت أسعار الإغلاق باختلاف منصات ومصادر رصد سوق العملة، لكنها اتفقت جميعاً على أن “دولار دمشق” أغلق، لأول مرة، فوق حاجز الـ 760 ليرة، بحسب الموقع ذاته.

 

وارتفع “دولار دمشق” ما بين 6 إلى 10 ليرات، ليُغلق ما بين (762 – 765) ليرة شراء، (764 – 768) ليرة مبيع.

 

وسبق أن انخفضت الليرة إلى هذا المستوى يوم الخميس الفائت، لكنها لم تستقر عنده، واستعادت بعضاً من خسائرها قبيل الإغلاق. وهذا ما لم يحدث يوم أمس.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

كشفت مديرية الأرصاد الجوية عن بدء تأثير المنخفض الجوي والذي سيستمر حتى ليل الخميس، فعالية عالية على السواحل السورية حيث حذرت من تشكل السيول و من شدة العواصف الرعدية وفعالية متوسطة على المناطق الشمالية و الوسطى والشمالية الشرقية وضعيفة لبسيطة علي دمشق و المناطق الجنوبية.

 

فيما تبدأ الكتلة الأولى بالتأثير إعتباراً من آخر ساعات مساء أمس الثلاثاء 26/11/2019 وتدخل الكتلة المناطق الساحلية بقوة ليلاً ومن ثم تستمر قوافل الغيوم بالتأثير بحركة شمالية شرقية حتى ليل الخميس 28/11/2019 ولذلك التأثير على دمشق و المناطق الجنوبية محدود للأسف.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

كما حذرت من غزارة المطر على السواحل السورية  من إرتفاع الموج ومن شدة العواصف الرعدية وذلك بسبب دفئ مياه البحر مقارنةً مع الكتلة الباردة القادمة تحذير محدود للمناطق الشمالية وحماه من غزارة المطر على فترات خصوصاً في حال تواجد بؤر رعدية.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

تداولت العديد من وسائل الإعلام العربية تصريحات منسوبة لبابا الفاتيكان، لم تنسب إلى مصدر معروف، وقالت تلك الوسائل إن البابا “فرنسيس الخامس” وجه برقية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أثناء عبور طائرة البابا أجواء روسيا في طريق عودته من جولة طاف بها في اليابان وتايلاند.

 

قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها اليوم، أن تنظيم “هيئة تحرير الشام”، “جبهة النصرة” سابقا، يخطط بالتعاون مع منظمة “الخوذ البيضاء” لاستفزازات باستخدام مواد كيميائية في إدلب.

 

فيما قُتل 13 عسكرياً فرنسياً من قوة برخان في مالي في حادث تصادم بين مروحيتين أثناء عملية قتالية ضد جهاديين، حسبما أعلنت الرئاسة الفرنسية أمس الثلاثاء.

 

أوقفت السلطات التركية، مواطنة فرنسية، في ولاية أضنة جنوبي البلاد، على خلفية رغبتها في الالتحاق بصفوف تنظيم “داعش” الإرهابي.

 

وأعلن المنتخب الوطني السعودي أن فريقه غادر من مطار الملك خالد بالعاصمة الرياض إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في كأس الخليج العربي 24، في أول رحلة طيران مباشرة بين البلدين منذ اندلاع الأزمة الخليجية قبل أكثر من عامين.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – هيئة تحرير الشام تعتقل “أبو اليمان الوزاني” القيادي السابق في تنظيم “حراس الدين”.

 

2 – معظمهم من “الجيش الوطني”.. عشرات القتلى والجرحى في انفجار سيارة مفخخة في “رأس العين” (صور وفيديو)

 

3 – استشهاد “طبيب الأيتام” في سجون الأسد.

 

4 – شهادات لسوريين رحلوا من أورفا إلى سوريا: كنا أمام خيارين السجن أو سوريا قالوا لنا: اذهبوا إلى المنطقة الآمنة.

قد يعجبك ايضا