هذه الصورة لا علاقة لها بالأحداث الأخيرة في تل أبيب وغزّة

جسر – (خاص)

تداولت حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي صورة، خلال اليومين الماضيين، يظهر فيها عدد من الأشخاص (إناث وذكور) وهم يستلقون الأرض، وقالوا إنها لإسرائيليين خائفين من صواريخ أطلقت على إسرائيل.

وادعت الحسابات التي نشرت الصورة في 10 و11 أيّار 2023، أن سبب استلقاء الإسرائيليين على الأرض هو “صواريخ المقاومة” التي استهدفت تل أبيب، في إشارة إلى الفصائل العسكرية الفلسطينية بقطاع غزّة، إلا أن هذا الادعاء مضلل وغير صحيح. (بإمكان الاطلاع على عيّنة من الحسابات التي تداولت الصورة هنا وهنا وهنا.

وتحققت صحيفة “جسر” من الصورة المنشورة، مستعينة بـ“عدّة المستفسر الرقمي” (Digital Enquirer Kit)، واتضح أنها نُشرت قبل سنوات في مواقع إخبارية عدة.

وعثرت “جسر” على أقدم نسخة للصورة، منشورة في صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، في عام 2017، وذلك في سياق مقال لعميد متقاعد اسمه دوف تماري.

ولم تأتِ صحيفة “معاريف” على ذكر ظروف وزمان التقاط الصورة المشار إليها، واكتفت بذكر اسم مصوّرها موشيه ميلنر، إلا أن نشرها في عام 2017، ينفي بشكل قاطع، صلتها بالأحداث الجارية في إسرائيل وفلسطين.

ومنذ فجر يوم الثلاثاء 9 أيّار الجاري، نفذ طائرات إسرائيلية سلسلة غارات على مواقع في قطّاع غزّة الفلسطيني، قالت السلطات الفلسطينية إنها أسفرت عن مقتل 24 فلسطينياً، بينهم قياديون من الفصائل التابعة لـ”حركة الجهاد الإسلامي”.

من جانبها، استهدفت الفصائل الفلسطينية برشقات صاروخية، مواقع في تل أبيب ومدن وسط إسرائيل.

وأكدت تقارير إعلامية أن بعض الأطراف الإقليمية والدولية تبذل جهوداً، لوقف التصعيد والقصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية، إلا أن حالة التوتر ما زالت تتصاعد.

قد يعجبك ايضا