هل رمى السوريون النبي محمد بالحجارة؟ سؤال امتحاني في تركيا يثير الجدل

نشر موقع تعليمي تركي سؤالا امتحانيا في مادة الديانة الإسلامية جعل من السوريين واحدا من الخيارات التي يفترض أنها إجابة على سؤال “من رمى النبي محمد بالحجارة؟”، وهو ما أثار استياء في أوساط السوريين الذين وصفوا الحدث بالعنصري.

صورة تعبيرية ـ المصدر: إنترنت

جسر ـ متابعات

أثار سؤال في امتحان الديانة الإسلامية نشره موقع تعليمي تركي، جدلاً في أوساط السوريين على منصّات التواصل الاجتماعي حسبما رصدت صحيفة جسر، حيث أنّ السؤال القائل: “من رمى النبي محمد بالحجارة؟” تضمّن السوريين كواحدٍ من الخيارات التي أوردها في الإجابة الاختيارية.

وتداول ناشطون وصفحات إخبارية منها صفحة INT مساء اليوم الثلاثاء 1 ديسمبر/ كانون الأول، صورة للسؤال الذي نشره الموقع الذي بدا أنّه خاص (غير رسمي).

لقطة شاشة للسؤال من الموقع التعليمي ـ فيسبوك

وجاء السوريون في الخيار الرابع من الإجابات التي تضمّنت أهل مكة وأهل المدينة وأهل الطائف، وذلك قبل أن يقوم الموقع بتعديل الخيار واستبدال السوريين باليمنيين.

وأعرب سوريون على منصات التواصل الاجتماعي عن تفاجئهم من إقحامهم بمثل هكذا سؤال عن حادثة تعود لمئات القرون السابقة، حيث أشاروا إلى “العنصرية” التي يواجهونها في تركيا والتي تتضمّن تحميلهم سبب الأزمات الاقتصادية التي تمر بها بلادهم.

وسبق أن شنّ مواطنون أتراك حملات عنصرية ضدّ اللاجئين السوريين، سواء في العالم الافتراضي (التواصل الاجتماعي)، أو على أرض الواقع مثل تكسير محلات تجارية وإحراق سيارات وتعدّيات بالضرب.

وتستضيف تركيا على أراضيها نحو 4 ملايين لاجئ سوري، معظمهم دخلوا في ظل اتّباع أنقرة سياسة الباب المفتوح والتي انتهت مع عام 2015.

قد يعجبك ايضا