هل يمييز فيروس كورونا بين أصحاب البشرة البيضاء والسمراء؟

أظهرت دراسة جديدة أن ضحايا كورونا من ذوي البشرة السمراء ضعفها من ذوي البشرة البيضاء بحسب مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني.

جسر: متابعات:

أظهرت دراسة جديدة أن كورونا يقتل من ذوي البشرة السمراء ضعف ما يقتله من ذوي البشرة البيضاء بحسب مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني، في حين ذكرت بعض المصادر إلى أن نسبة وفيات الرجال السمر تزيد بنسبة 4.2% عن نظرائهم البيض، و4.3% بالنسبة إلى النساء
وذكرت هذه الدراسة أن البنغال والباكستانيين، المقيمون في بريطانيا، كما وغيرهم من ذوي الأصول الهندية والعرقيات المتعددة، أكثر عرضة بنسبة 1.8 % من الذكور البيض للوفاة بالفيروس الذي زاد قتلاه في بريطانيا حتى أمس عن 30 ألفا، فيما تبلغ النسبة 1.6% بين النساء، ولصالح البيض أيضا.
وهذا الاختلاف في تأثير الفيروس لم يكن سببه التقليدي من الاختلافات التقليدية بين السمر والبيض، بل إن الفرق في الوفيات بين المجموعات العرقية سببه الحرمان الاجتماعي والاقتصادي والظروف الأخرى.

فالأقليات تواجه خطرا أكبر من الفيروس وهو التمييز العنصري وعدم المساواة العرقية، ونوعية السكن والإسكان، حتى بين الفئات الاجتماعية والاقتصادية الأكثر فقراً وفق تعبيرها المشيرة فيه إلى أن هذه العوامل مهمة ولكن لا تؤخذ بعين الاعتبار في معظم النمذجة الإحصائية لعوامل الخطر الناتج عن الفيروس.

وأشارت الدراسة إلى أن ذوي البشرة السمراء يمثلون 13% فقط من سكان بريطانيا، ومغ ذلك فهم يشكلون ثلث عدد المصابين بالفيروس، بحسب ما اتضح من اختبارات شملت 2449 مصابا من السمر والآسيويين وذوي الأصول العرقية. 

قد يعجبك ايضا