“واشنطن بوست” تقول إن شمالي سوريا تُرك وحيداً بمواجهة كارثة الزلزال

جسر – صحف

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية في تقرير نشرته أمس، إن سوريا المنقسمة على نفسها والمعزولة عن معظم العالم، تُركت تواجه كارثة الزلزال المدمر بمفردها، في وقت استجابت فرق الدعم من أماكن بعيدة مثل تايوان لطلب المساعدة من الحكومة التركية.

وقالت الصحيفة، إن “زيارة نادرة للمناطق السورية المتضررة بشدة جراء الزلزال المدمر، والتي تسيطر عليها الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا، كشفت عن مجتمعات محاصرة ووحيدة ومصابة بالصدمة والحيرة”.

وأشارت إلى غياب أي عمال إنقاذ دوليون لمساعدة العالقين تحت الأنقاض في تلك المناطق، فيما لم تجلب أي شحنات من المواد الطبية للناجين رغم انخفاض المخزونات، وفق ما نقلت قناة “الشرق”.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن هذا الجزء من سوريا طالما عانى من الأزمات المتتالية، وهو موطن لملايين الأشخاص الذين واجهوا الحرب والنزوح والجوع والمرض، “وحتى قبل الزلزال، كان هناك 4.1 مليون شخص بحاجة إلى مساعدة إنسانية في هذا الجيب السوري”.

ولم تدخل أي مساعدات أو معدات دولية لإنقاذ أو انتشال ضحايا الزلزال، إلى مناطق الشمال السوري، خلال الأيام القليلة الماضية، إلا بعض الشاحنات التي حملت مساعدات إنسانية محدودة.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، أمس، إن المنظمة “خذلت الناس” في شمال غربي سوريا، بعد تأخرها في إيصال المساعدات إلى المنكوبين.

قد يعجبك ايضا