واصفاً الأمريكيين بـ”القراصنة”.. وزير نفط النظام: خسائر قطاع النفط 92 مليار دولار

جسر – متابعات

صرح وزير النفط في حكومة نظام الأسد “بسام طعمة” أن خسائر النظام الإجمالية في قطاع النفط تجاوزت 92 مليار دولار، مشيراً إلى أن 90% من الاحتياطي النفطي السوري يقع في المناطق الخاضعة تحت سيطرة “الاحتلال الأمريكي”.

وقال طعمة في تصريحات لقناة “الإخبارية السورية” إن “الأمريكيين وأتباعهم يتصرفون تصرف القراصنة في استهداف الثروة النفطية السورية، وبواخر الإمدادات إليها”.

وأشار إلى أن “الخسائر الإجمالية لقطاع النفط المباشرة وغير المباشرة تجاوزت 92 مليار دولار”، مضيفاً أن “القطاع النفطي استهدف بشكل رئيسي لأنه رافع للاقتصاد السوري”.

وأردف: “ما حصل في الحالة السورية من استهداف وحرب لم يحصل في غيرها سواء لناحية المنع من الاستفادة من ثرواتنا أو من وصول الإمدادات إلينا”.

وقال طعمة إن صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية نقلت أن “إسرائيل” استهدفت 12 ناقلة نفط متجهة إلى سوريا خلال عامين ونصف.

وتقع معظم آبار النفط وحقول الغاز في سوريا بالمنطقة الشمالية الشرقية، الواقعة تحت سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) حليفة الولايات المتحدة الأمريكية، وتنتشر قواعد عسكرية أمريكية عدة قرب الآبار والحقول.

ورغم العوائد المالية الضخمة التي تنتجها حقول وآبار النفط في شمال وشمال شرقي سوريا، إلا أن هذه محافظات هذه المنطقة كانت مهمشة على كافة الأصعدة في زمن حكم حافظ الأسد وابنه بشار، وما زال الوضع على حاله رغم مرور سنوات على سيطرة “قسد” عليها.

قد يعجبك ايضا