وثائق سرية تكشف حصول إيران على “اليورانيوم” من سوريا!

جسر – متابعات

كشفت وثائق سرية حصل عليها موقع “إيران إنترناشيونال” المعارض، أن إيران تحصل على اليورانيوم من الأراضي السورية الخاضعة لنظام بشار الأسد لتزويد معاملها النووية لتخصيب اليورانيوم.

وقال الموقع إنه حصل على وثائق سرية تكشف أن طهران تشتري اليورانيوم من مناجم الفوسفات في سوريا لصنع “الكعكة الصفراء”.

وبحسب الوثائق، طلبت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية من الحكومة السماح للوكالة باستيراد 800 ألف طن من الفوسفات من المناجم الخاضعة لسيطرة النظام في سوريا.

وذكر “إيران إنترناشيونال” أن إحدى الوثائق هي رسالة صدرت في كانون الثاني، من قبل مجتبى حسين بور، نائب في مكتب الرئيس الإيراني، موجهة إلى وزير الشؤون الاقتصادية والمالية، إحسان خاندوزي، ورضا فاطمي أمين، وزير الصناعة والمناجم والأعمال السابق الذي أقيل هذا الأسبوع، وكذلك الرئيس السابق لمنظمة التخطيط والميزانية الإيرانية، مسعود ميركاظمي، ومحمد دهقان. نائب الرئيس ، إبراهيم رئيسي، للشؤون القانونية.

وطلب مكتب الرئيس من المسؤولين أن يقرروا ما إذا كان بإمكانهم إعطاء الضوء الأخضر للوكالة النووية “لشراء الفوسفات السنوي من سوريا من دون دفع حصة الحكومة”.

ووقعت إيران مع نظام الأسد عام 2017، مذكرة تفاهم للتعاون في منجم فوسفات شرقي سوريا، حيث تعتبر سوريا من بين أكبر مصدري الفوسفات الصخري في العالم، وهو مادة خام تستخدم في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية.

والاستخدام الرئيسي للفوسفات المستخرج من تحت الأرض هو إنتاج الأسمدة، لكن الفوسفات المستخرج من الصخور في سوريا مصدر غير تقليدي لاستخراج اليورانيوم، كما هو موضح في وثيقة أخرى مرفقة بالرسالة.

قد يعجبك ايضا