وزارة العلوم الإسرائيلية: تطوير لقاح للوقاية من «كورونا الطيور» قد يكون صالحاً للبشر

صورة مجهرية لفايروس كورونا

جسر: متابعات

مع إعلان السلطات الإسرائيلية، اليوم (الخميس)، تسجيل ثالث إصابة بفيروس «كورونا» لدى مواطن عاد في مطلع الأسبوع من إيطاليا، أعلن عدد من العلماء في معهد أبحاث في شمال إسرائيل، أنهم استطاعوا تطوير لقاح ضد مرض «كورونا الطيور» يصلح أيضاً لوقاية البشر.
وقال مدير معهد «ميجال» في كريات شمونة ديفيد زيغدون، إنه يعما مع زملاء له منذ أربع سنوات على تطوير مضاد لـ«كورونا الطيور»، ومع اكتشاف الفيروس في الصين أجروا أبحاثاً جديدة مكثفة فعثروا على اللقاح، وجربوه على الطيور فنجحت التجربة، ووجدوا أن هذا اللقاح يختلف عن لقاحات أخرى تم تطويرها في العالم لمكافحة «كورونا الطيور» في أنه يصلح للبشر. وأضاف: «في وضع طبيعي روتيني كنا سنحتاج إلى ثلاث إلى أربع سنوات حتى نطور اللقاح للبشر. ولكن انفجار وباء كورونا واتساعه الخطير في دول عديدة، وخطر اكتساحه الكرة الأرضية بأسرها، جعلتنا نضع خطة لتسريع الإجراءات العلمية. واليوم نستطيع القول إننا نحتاج إلى فترة شهرين ونصف شهر لإجراء التجارب النهائية، وعلينا استغلال هذه الفترة للحصول على رأس المال المطلوب لتحويل الموضوع إلى الإنتاج التجاري الفوري، حال الحصول على التراخيص اللازمة. وأقدر ألا يستغرق الموضوع أكثر من ثلاثة أشهر».
وقال وزير العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي أوفير أكونيس إن وزارته ستعمل على إنجاح هذه التجربة.
يذكر أن إسرائيل اتخذت إجراءات لمواجهة خطر انتشار فيروس «كوفيد 19» (كورونا) فيها، خصوصاً بعدما اكتشفت إصابة مواطن ثالث كان في إيطاليا. وقد أعلن وزير الداخلية أريه درعي أنه وقّع أمراً يقضي بمنع دخول الأجانب القادمين من إيطاليا إلى البلاد. وأعيدت بالفعل طائرة محملة بسياح إيطاليين.

المصدر: الشرق الأوسط

قد يعجبك ايضا