وزارة تربية النظام: أكثر من مليون متسرّب من طلاب المدارس

جسر – متابعات

قال “رمضان درويش” مدير مركز القياس والتقويم التربوي في وزارة التربية التابعة لحكومة النظام، إنّ عدد المتسرّبين من التعليم خلال 10 سنوات تجاوز مليوناً ومئة ألف متسرّب.

وأضاف “درويش” أنّ “الإحصائية المذكورة تمّت وفق المؤشرات المتوافرة، ولفت إلى عدم إمكانية حصر الطلاب المتسرّبين في الوقت الحالي.

وجاءت تصريحات مدير مركز القياس في وزارة التربية بشأن الطلاب المتسرّبين خلال حديثه عن برنامج تعليمي جديد بدأت وزارة التربية في حكومة النظام العمل عليه في عدد من المحافظات، يستهدف عدداً من المتسربين.

وأشار “درويش”، إلى أنّ البرنامج يقسّم المتسرّبين إلى فئتين، الأولى تضم الأطفال من عمر 8 إلى 14 عام، أمّا الفئة الثانية، فتضم اليافعين من عمر 15 إلى 24 سنة، وهم الذين يشكلون أغلبية المتسربين من العملية التربوية.

وفي ذات السياق تشير تقديرات اليونيسيف عام 2019 إلى أن نصف الأطفال السوريين بين 5 و17 عاما بلا تعليم.

وبحسب تقديرات المنظمة فإنّ 2.1 مليون طفل في داخل سوريا 700 ألف طفل بدول الجوار محرومين من التعليم، كما أنّ 1.3 مليون آخرين عرضة للتسرب من المدارس أو الحرمان من التعليم.

بينما تؤكّد تقارير مختلفة تعمّد قوات النظام وروسيا استهداف المدارس بالقصف الجوي والمدفعي، وتحويل بعضها إلى مراكز اعتقال وثكنات عسكرية، وعدم إعادة تأهيل غالبية تلك المدارس حتى بعد سيطرته على المناطق التي تقع فيها.

الجدير بالذكر، أنّ وزير التربية والتعليم في حكومة النظام “دارم الطباع”، أنّ هناك 5 آلاف مدرسة بحاجة إلى إعادة إعمار في مناطق سيطرة النظام، مع العلم أنّ قوات النظام هي منْ عمل على تدمير تلك لمدارس بشكلٍ مقصود حين كانت المناطق التي تتواجد فيها خارجةً عن سيطرتها.

قد يعجبك ايضا