وصف بـ “التاريخي” .. شاهد البيان المشترك للمجلس الوطني الكردي وأحزاب الوحدة الكردية

جسر: متابعات:

أعلن كل من المجلس الوطني الكردي وأحزاب الوحدة الوطنية الكردية، في بيان مشترك، التوصل يؤكد إلى تفاهمات أولية اعتبروها “تاريخية”، تستند إلى اتفاقية “دهوك” كأساس للمفاوضات الجارية.

وجاء في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي الآتي “المجلس الوطني الكردي وأحزاب الوحدة الوطنية الكردية في الحسكة، تعلن انتهاء المرحلة الأولى لمفاوضات وحدة الصف الكردي، حيث تم التولص لرؤية ساسية مشتركة ملزمة، واعتبار اتفاقية دهوك عام 2014 حول الحكم والشراكة في الإدارة والحماية والدفاع اساساً  لمواصلة الحوار والمفاوضات الجارية بين الوفدين بهدف الوصول إلى التوقيع على اتفاية شاملة في المستقبل القريب”.

وأكد البيان على اهمية التعاون والوحدة الكردية، مرحبا بـ “الانجاز” كخطوة ” تاريخة مهمة نحو تفاهم اكبر، وتعاون عملي مما سيفيد الشعب الكردي والسوريين من جميع المكونات.

وتم التوصل للتفاهمات، برعاية ومساعدة نائب المبعوث الامريكي الخاص للتحالف الدولي وليام روباك، والقائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، وللرئيس نيجيرفان البارزاني رئيس اقليم كردستان العراق.

وتنص اتفاقية دهوك، الموقعة سنة ٢٠١٤، التي وقعت حينها، بين المجلس الوطني الكردي، ومجلس “المجتمع الديمقراطي” التابع لحزب “الاتحاد الديمقراطي”، على وجوب “تشكيل مرجعيّة سياسيّة، تضمّ 12 ممثلاً عن المجلس الوطني الكردي و12 ممثلاً عن حركة المجتمع الديمقراطي”.

قد يعجبك ايضا