“يقظة” خلية سريّة من نشطاء سوريين تساعد في إلقاء القبض على “داعشي” من الرقة فرّ إلى ألمانيا (تحقيق صحفي)

نشرت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية، تحقيقاً صحفياً عن خلية تدعى “يقظة” مؤلفة من لاجئين ونشطاء سوريين، تتعقب اعضاء “داعش” في اوربا، وترشد السلطات إليهم. في هذا التحقيق تبين الصحيفة كيف تمكنت “يقظة” من تسليم “أبو حمزة كيمياوي” وهو  عنصر من داعش، فرّ إلى ألمانيا، للسلطات الفرنسية، بتهمة خطف صحفيين فرنسيين عندما كان أحد اعضاء تنظيم “الدولة الإسلامية” في الرقة. هنا التحقيق:

بقلم إسماعيل حليسات – 24 أبريل / نيسان 2019

Un restaurant syrien de Kassel fréquenté par Kais A., membre de l'EI réfugié en Allemagne.
 (مطعم سوري في كاسل بألمانيا يتردد عليه قيس.أ، اللاجئء السوري المتهم بالإنتماء)
قيس أ.  لاجئ سوري استقر في ألمانيا ، أخفى هويته السابقة كأبي حمزة ، المعروف أيضاً بإسم “الكيميائي”. اعتقاله في أواخر مارس الماضي، هو نتيجة تحقيق مفصل من قبل مجموعة من المعارضين السوريين العازمين على البحث عن أعضاء داعش الفارين.“رأينا قيس أ. في كاسل ، ألمانيا ، إنه طالب.” تبدأ الحكاية، التي يعود تاريخها إلى صيف 2018 ، بهذه الكلمات. يتم مراجعتها في مستند من ثماني صفحات ، بدون ترويسة أو توقيع. الرجل الذي أمامنا ، وهو لاجئ سوري، متكتم ، ويعيش في ألمانيا منذ منتصف عام 2015. درس الكيمياء في جامعة غوتنغن في ولاية سكسونيا السفلى ، في وسط البلاد.في ذلك اليوم ، تم رصد قيس. أ. في بلدة كاسل (هيس) القريبة ، حيث يعيش. “يذهب كل أسبوع (السبت والأحد) إلى مكتبة الجامعة ، في مبنى يسمى LeO Lernort ، في Moritzstrasse.” “يأخذ استراحة حوالي الساعة 1:30 مساءً للصلاة في مسجد آيا صوفيا في Jägerstrasse. “.

“إنه يعرف مالكي أو موظفي المطعم السوري في هذا الشارع.” إن الرجال الذين يجرون هذا البحث في العادة، في ألمانيا، ليسوا من رجال الشرطة.

“الحبكة” هو عمل مجموعة غامضة من نشطاء اللاجئين ، هي “خلية يقظة”. هؤلاء الأعضاء السابقون في المعارضة السورية ، المنفيون الآن في أوروبا ، قد منحوا أنفسهم مهمة مطاردة الأعضاء السابقين في الجماعة الإرهابية، من خلال شهادات غير منشورة ووثائق تحقيق ، وهنا تروي ليبرالسيون قصة مطاردة هذا الرجل.

في ملف الخلية ، يكمل موقع GPS كل عنوان ، ويمكن للقطات التي التقطتها المتخفي التعرف على الرجل البالغ من العمر 35 عامًا. بطريقة سرية، يتم استخراج ماضيه أثناء الحرب. يتم تقديم اللاجئ باعتباره “عضوًا سابقًا في الدولة الإسلامية في الرقة” ، مقرب من أبي لقمان ، أحد المسؤولين التنفيذيين الرئيسيين للجماعة الإرهابية (كشف التحقيق عن تورطه في قضية مصنع لافارج). وتتم إضافة اسمين حركيين لقيس, أ هما: أبو حمزة تي إن تي ، في إشارة إلى المتفجر ، وبديله ، أبو حمزة الكيماوي.

مكّنت هذه المعلومات الدقيقة من تتبع أثر قيس.أ والوصول إلى إثنين من الرهائن الفرنسيين السابقين للدولة الإسلامية  (داعش) ، بيير توري ونيكولاس هنين. والواقع أن أبو حمزة تي إن تي مشتبه به الآن لدى القضاء الفرنسي بأنه قام بتنظيم عمليات خطفهما. ففي 17 فبراير ، تم توسيع نطاق التحقيق القضائي في فرنسا حول اختطاف الرهائن الفرنسيين الأربعة (توري وهينين ، وكذلك ديدييه فرانسوا وإدوارد إلياس)، وتم طلب المساعدة من السلطات الألمانية.

في صباح يوم 20 مارس ، أطلقت الشرطة القبض على “الكيميائي”. ينتظر قضاة مكافحة الإرهاب الفرنسيون الآن استسلامه في الأسابيع المقبلة.

كما يشير إلى لقبه ، يشتبه أيضًا في أن قيس أ كان خبيرًا في صناعة المتفجرات لدى داعش، وأنه متورط في مقتل العديد من مقاتلي الجيش السوري الحر ، المعارضين لنظام بشار الأسد.

“كل شيء بدأ من هناك”
ترفض”خلية يقظة” التي عملت لمدة عام تقريبًا بسرية كبيرة، التحدث بصراحة. أولئك الذين يؤلفونها هم جميعهم لاجئون ، “في أوروبا وتركيا ولبنان” ، وظلوا على اتصال مع أشخاص آخرين في سوريا. يأتون معظمهم من الرقة وآخرون من حمص ودمشق. اتصالاتهم نادرة تذهب من خلال رسائل مشفرة. “لم نغادر سوريا للاستفادة من البيرة الألمانية ، وتلقي الأموال من الدولة وإيجاد وظيفة جيدة ، يشرحون إلى Liberation في رد جماعي. نحن هنا لأنه لا يمكننا مواصلة الثورة في سوريا ونحن نتابعها هنا “.

يزعم نشطاء المعارضة أنهم “أقل من عشرة” و “بدون ممثل رسمي أو رئيس”. تقوم المجموعة بعمل استخباراتي ، وتجمع شائعات من مجتمع اللاجئين، يوضحون : “يتحدث السوريون المنفيون كثيرًا مع بعضهم البعض ، فنحن نحصل على معظم معلوماتنا من أشخاص يقدمون لنا أدلة دون حتى قصد، ولا يعرف أصدقاؤنا وعائلاتنا بنشاطنا ، وأحيانًا نحلص على المعلومات منهم دون أن يعرفوا”.

تقاطع طريق بيير توري ونيكولاس هيني مع طريق قيس. أ  يوم 15 يونيو 2013 في الرقة. في ذلك الوقت ، كان الصحفيان يعملان في سوريا لتغطية النزاع الذي بدأ عام 2011. ثم بدأت الجماعات الإسلامية في التوسع بشكل كبير.

في فترة ما بعد الظهر ، دخلوا مبنى مهجوراً للأجهزة الامنية لنظام الأسد.  “بمجرد أن نظر إلينا ، شعرنا بالتوتر ، كان هناك طفل أكبر سناً كان مسلحًا بكلاشينكوف ، وبقينا تحت الحراسة لساعات، وتعاقب المقاتلون على الحراسة. ثم تم اعتقال الرجلين من قبل رجال جبهة النصرة ، التي كانت في ذلك الوقت لواء من بين آخرين ، وسينضم العديد من مقاتليها إلى داعش. عند حلول الظلام ، تم إطلاق سراح توري وهيني، بدون جوازات سفرهما وأموالهما وجهاز الكمبيوتر والصور ومعدات الفيديو.

يقول بيير توري: “كان الوضع مرتبكًا ، لذا طلبنا المساعدة من سوري مؤثر في المدينة، وتم تنظيم اجتماع في ذلك المساء في منزله ، حيث وصل شاب لتمثيل الدولة الإسلامية”. . هذا هو أبو حمزة ، المعادي للغاية لوجودهم: “لقد بدأ في طرح الأسئلة عنا ، وجودنا في الرقة ، وعملنا” ، كما يقول الرهينة السابق. وفجأة انحرف النقاش ، أثنى على مزايا الدولة الإسلامية ، وغضب ، وأخيراً خرجنا من الغرفة حيث هتفنا “سوف ترى من نحن”. بدأ كل شيء من هناك. ” وتم اختطاف الصحفيين،  في اليوم  ذاته، بعد ساعات قليلة …

“معلومات قيمة”
تعتبر “خلية يقظة” أول خلية تقيم علاقة مع قيس أ. ، وهو لاجئ في ألمانيا ، يشتبه في قيامه بدور رئيسي في اختطاف نيكولا حنين وبيير توري. لتوثيق هذا الاكتشاف ، تم تنظيم اجتماع بين أحد أعضاء هذه الخلية السرية وبيير توري. “قبل ذلك ، لم يكن لدي أي أمل في العثور على أبو حمزة ومع ذلك فهو واحد من أولئك الذين أصبح دورهم الآن ضروريًا ، كما يقول المصور. لا أعرف كيف تمكنوا من العثور عليه ، كانوا يريدون دائمًا البقاء في الظل. “تم الاتصال بالرهينة السابق في أوائل عام 2018 من قبل مجموعة من الناشطين السوريين:” لقد كانوا متشككين جداً. اقترحت أن نلتقي في فرنسا أو في أوروبا ، لكنهم رفضوا “.

تم تنظيم موعد أخيرًا في لبنان ، في أيار (مايو) 2018 ، في أحد شوارع سوق صبرا الصغيرة في بيروت: “قابلت شخصًا يتحدث الإنجليزية بشكل سيئ وأظهر لي ببساطة صورة تسألني إذا كان هو الذي هددنا قبل اختطافنا ، وهذا ما أكدته له. ثم أخبرني أنه سيتصل بي مرة أخرى. “بعد عدة أشهر ، في الخريف ، تلقى بيير توريس ونيكولا هنين مذكرة “الحبكة” الشهيرة التي كتبها النشطاء. التي تم فيها تسجيل رحلة قيس.أ اليومية وعاداته وتكراراته بعناية. “عندما جمعنا معلومات كافية ، وتقول خلية يقظة “نحاول العثور عليها بشكل شخص، يستغرق وقتًا ، ننتظر ساعات وأيام. ننتظر أمام محطة المترو أو جمعية اللاجئين أو الجامعة. نصلي في مسجدهم “.

أكد أبو عيسى ، أحد أمراء الحرب في الجيش السوري الحر في مدينة الرقة ، معلومات عن قيس أ. يتذكر الأخير ، الذي ما زال في سوريا ، أبو حمزة تي إن تي ، الذي قاتل إلى جانبه لأول مرة حتى نهاية عام 2012 ، قبل الانضمام إلى جماعة إسلامية ستندمج في داعش. “كان لديه بالفعل معرفة جيدة بالمتفجرات” ، يكثر أبو عيسى. ويدعي الأخير أيضًا أنه شاهد الشاب في صحبة أبو لقمان أثناء اجتماعات الحرب: “لقد كان جزءًا من حراسته الشخصية ، تحدثنا ولكن انعدام الثقة بدأ ينمو. عندما وصلنا أخيرًا إلى مشكلة مع داعش ، أعطاهم معلومات قيمة عنا: “يدعي أبو عيسى أنه ساهم في مقتل” ما لا يقل عن 30 من أفراد الجيش السوري الحر “.

قبل أن يتم رصدها وتتبعها من قبل مجموعة من المنفيين السوريين ، أثار قيس أ. الشكوك لدى قوات مكافحة الإرهاب الألمانية. و تلقت السلطات أول تنبيه في ألمانيا بعد وقت قصير من وصوله إلى البلاد. في سبتمبر / أيلول 2015 ، عبر رجل سوري باب مركز الشرطة في دورتموند وادعى أن لديه معلومات مهمة عن مواطنه. وفقًا لتقرير عن العدالة الألمانية لمكافحة الإرهاب ، استشارته ليبراسيون ، يشرح هذا الرجل أن قيس،أ. هو “خبير متفجرات” في الدولة الإسلامية، وقال إنه شاهده في عام 2013 أثناء استجوابه الذي أجراه معه، ولكن ، لعدم وجود عناصر أكثر إقناعا ، بقيت الشرطة الالمانية بعيداً.

“العمل البطيء جدا”
حالة تأهب جديدة ، بعد سنة واحدة. في مذكرة مؤرخة في نوفمبر 2016 ، تشير العدالة الألمانية هذه المرة إلى نصيحة من شرطة “مخبر” حول قيس.أ ، “وموثوقيتها مضمونة”: “لقد ارتكب الرجل بالفعل العديد من الهجمات بالمتفجرات مع داعش … وهو مسؤول أيضًا عن تدريب الأشخاص على تنفيذ الهجمات. “ثم تم إجراء التحقيقات. يمكن للتنصت على المكالمات الهاتفية اكتشاف رحلة قيس،أ. في تركيا. تم القبض عليه عند عودته. في جهاز الكمبيوتر الخاص به ، اكتشفت الشرطة ملفًا يتألف من أكثر من 4000 صفحة تتناول تعليمات “بناء قنبلة” و “تقنيات التفجير”. لكن المحققين الألمان يعتقدون مرة أخرى أن هذه التحقيقات لا تكفي لإثبات الشكوك.

لعدة سنوات ، يواصل قيس حياته في ألمانيا. درس الكيمياء في غوتنغن ومارس حياته في مدينة كاسل القريبة ، في وسط البلاد. هذا هو المكان الذي تمكنت فيه المجموعة الناشطة من تحديد مكانه. “كانت هناك شائعات بأنه دخل ألمانيا ، وقال البعض إنه كان في كاسل ، والبعض الآخر في هامبورغ ، وكان يعمل على المعلومات المقدمة من اللاجئين أو الأشخاص الذين لا يزالون في سوريا. لقد كانت مهمة بطيئة للغاية لأننا لم نرغب في إثارة شكوكه وأنه يعلم أننا كنا نبحث عنه “، تقول خلية يقظة “.

في الخريف الماضي ، قامت حركة يمينية متطرفة معارضة للهجرة بمتابعة الحركات في ألمانيا. يتم تنظيم “الدوريات” ويتم استهداف اللاجئين مباشرة. انتهت مجموعة الناشطين للتو من التحقيق مع قيس أ. ومخاوف من أن القوميين سيستخدمون اعتقاله لخدمة اهدافهم. “فكرنا في التخلي عن كل شيء ، شرح الناشطين. نحن خائفون للغاية من أن عملنا سيفيد العنصريين وأن يعتاد علينا القول إنه يجب علينا إغلاق الحدود. ” لكنهم يخاطرون أخيرًا ويرسلون مذكرتهم الثمينة إلى نيكولا هنين وبيير توري. يتصل الأخير بالقاضي في بداية هذا العام ويرسل له المستند. بعد بضعة أسابيع من التحقيقات، يطلب القاضي الفرنسي اعتقاله. اليوم ، يأمل النشطاء ، وكذلك اللاجئون السوريون ، ألا ينسى دورهم.

 

قد يعجبك ايضا