“قسد” تنقل طائرات حربية سورية من مطار الطبقة إلى العراق والأسباب مجهولة

جسر: الحسكة:

رصد مراسلوا “جسر”، في عدة مناطق من محافظة الحسكة، قافلة شاحنات تحمل على متنها عدداً من الطائرات الحربية التي يبدو عليها التلف الجزئي، مع مرافقة عسكرية، من قوات سوريا الديمقراطية، وكانت آخر نقطة شوهدت فيه هو على الطريق بين القامشلي ومعبر سيملكا على الحدود السورية العراقية.

” جسر” عرضت الصور المتوفرة على ضابطين طيارين منشقين عملا في مطار الطبقة في اوقات متفاوتة، وأكد العقيد الطيار اسماعيل أيوب ان هذه الطائرات غير صالحة للعكمل ومنسقة منذ زمن طويل وهي من نوع ميغ ٢١ من طرازات   ل7، ول9، ل11، و إم إف اضافة لطائرات سوخوي ٧ وجميعها لا يمكن الاستفادة منها، ورجح أن عملية النقل في اطار صفقة لبيع الخردة، خاصة أن هيكل هذه الطائرات مصنوع من الألمنيوم  المقسى.

الرائد الطيار المنشق أحمد بحري أكد ما ذكره العقيد اسماعيل ولكنه أضاف احتمال آخر هو ان تكون الطائرات مباعة لمتحف حربي ما، وذكر بواقعة عرض بوتين لاكوام من خردة الأسلحة قبل مدة قصيرة في روسيا على انها غنائم لحربه في سوريا.

يذكر أن طائرات ميغ ٢١ شاركت في حربي ١٩٧٣ وحرب لبنان، وقد اسقط الطيارون السوريون على متنها عدداً كبيراً من الطائرات الاسرائيلية، لكن اسرائيل طورت اساليب عددة للتغلب عليها واسقط أكثر من مائة منها في حرب لبنان.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النص محمي !!
إغلاق