نشرة أخبار صحيفة جسر الثلاثاء ٢١ آيار ٢٠١٩

 

 

صحيفة جسر – التقرير اليومي

 

– حلب: اندلعت اشتباكات عنيفة بين كلاً من عناصر يتبعون لـ “الجيش الوطني”، وبين عناصر ميليشيات “PKK”، و “PYD”، الإنفصالية، وذلك على محور “المالكية”، غرب مدينة “إعزاز” بريف حلب الشمالي، انتهت دون إحراز تغيير على خريطة السيطرة بين الطرفين.

 

وبحسب تسجيلات مصورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي تواصل قوات “الجيش الوطني”، العامل بريف حلب، أرسال تعزيزات عسكرية إلى ريفي إدلب وحماة للمشاركة بالمعارك الدائرة في المنطقة نتيجة هجمات قوات النظام الأخيرة.

 

وانتقالاً إلى الريف الجنوبي لمحافظة حلب تعرضت بلدتي “خلصة وزيتان”، لقصف مدفعي من قبل قوات النظام الأمر الذي نتج عنه اضراراً مادية كبيرة بالممتلكات العامة ومنازل المدنيين.

 

– إدلب: استأنفت الطائرات الحربية الروسية التي تقوم بدورها بقصف المناطق السكنية في منطقة من المفترض خضوعها الاتفاق خفض التصعيد، حيث تعرضت بلدات في ريف إدلب الجنوبي، لقصف جوي.

 

وفي التفاصيل شن الطيران الحربي غارة جوية بالقنابل الفراغية استهدفت مدينة “خان شيخون”، تزامن ذلك مع قصف جوي بـ 4 غارات استهدفت أطراف بلدة “سفوهن” قرب “معرة النعمان”، وثلاثة غارات جوية أيضاً استهدفت بلدة “ترملا”، جنوب إدلب، دون تسجيل أضرار بشرية، إلا أن القصف نتج عنه دمار شامل في ممتلكات المدنيين.

 

في حين قصفت قوات النظام بلدة “الهبيط”، براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة، ما أسفر عن حدوث أضرار اقتصرت على الماديات، من جانبها تفقدت فرق الدفاع المدني أماكن القصف والغارات وتأكدت من خلوها من الإصابات، حسبنا أكد المكتب الإعلامي للمنظمة في محافظة “إدلب”، شمال غرب البلاد.

 

– حماة: أصدرت الفصائل المقاتلة في ريف حماة الشمالي بياناً جاء فيه تأكيدها على حجم الخسائر البشرية التي تكبدها النظام السوري خلال هجوم مباغت شنه الثوار في قرية “الحماميات” فجر الأمس، حيث بلغ عدد القتلى أكثر من 10 عناصر وفقاً لبيان الفصائل.

 

وفي حماة أيضاً، أعلنت كتائب الثوار عن تمكنها من التصدي لمحاولة تقدم النظام على محور “البويضة”، بريف حماة الشمالي، موقعين بينهم عدداً من القتلى، فيما باءت محاولتهم بالفشل.

 

وفي سياق متصل، بثت فصائل المعارضة، تسجيلاً مصوراً عبر معرفاتها الرسمية، يظهر فيه تدمير جرافة عسكرية لقوات النظام، وذلك عبر صاروخ مضاد للدروع على جبهة بلدة “الحويز”، بريف حماة الغربي.

 

من جانبه توصل فريق الرصد في “صحيفة جسر” إلى معلومات نشرتها صفحات مقربة من النظام، تحدثت عن سقوط 11 قتيل بينهم ضابط من مرتبات فرع الأمن العسكري التابع للنظام، مرفقةً بصور القتلى، وذلك خلال تعرضهم لهجوم معاكس على جبهات شمالي حماة.

 

في حين قصفت الطائرات الروسية بصواريخ شديدة الانفجار مدينة “كفرزيتا”، بريف حماة الشمالي، ترافق ذلك مع قصف مدفعي مصدره قوات النظام طال كلاً من قرى “قسطون، زيزون، العكاوي، حورته، ميدان غزال، جب سليمان، الحويجة”، بريف حماة الغربي.

 

– اللاذقية: تمكنت الفصائل المقاتلة من صدّ محاولة تقدم جديدة لقوات الأسد على محور الكبينة بريف اللاذقية الشمالي، وسط قصف جوي ومدفعي مكثف طال المنطقة.

 

– إنسانياً وثقت الفرق الميدانية التابعة لمنظمة “منسقو استجابة سوريا”، نزوح أكثر من 60 ألف عائلة يتوزعون على أكثر من 34 منطقة في ريفي إدلب وحلب الشمالي، وذلك خلال الفترة السابقة من 29 نيسان / أبريل الماضي وحتى 20 أيار / مايو الحالي.

 

يأتي ذلك عبر بيان صادر عن منظمة “منسقو الاستجابة” دعت فيه المنظمات الدولية بالعمل على إيقاف الانتهاكات التي تقوم بها قوات النظام وحليفه الروسي ضد المنطقة، واتخاذ إجراءات فورية لوقف الاعتداءات، مؤكدةً أن استمرار العمليات العسكرية سيزيد من أعداد النازحين داخلياً بشكل هائل.

 

– درعا: استشهد مدني برصاص قوات النظام بعد إطلاق النار بشكل عشوائي على منازل المدنيين في مدينة “الصنمين” شمالي درعا، وفقاً للتجمع الإعلامي الخاص بالمنطقة.

 

في حين تعرضت قوات النظام في مدينة “الصنمين”، بريف درعا لهجوم مسلح بوقت سابق نتج عنه مقتل ضابط بجيش النظام، بالتزامن مع فرض حصار على المدينة من قبل قوات النظام، وفقاً لما نشره التجمع الإعلامي بدرعا.

 

وفي السياق ذاته، هاجم مجهولون أحد مواقع قوات النظام في مدينة طفس بريف درعا الغربي بالأسلحة الرشاشة، دون التمكن من معرفة حجم الخسائر في صفوف النظام نتيجة الهجوم.

 

– دير الزور: شنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، حملة دهم واعتقالات بريف دير الزور الشرقي، وذلك بحجة ملاحقة بقايا عناصر يتبعون لتنظيم “داعش” في المنطقة، حسب زعمها، حيث حاصرت قوات “قسد”، كلاً من بلدتي “الطيانة وذيبان” شرقي دير الزور، قبيل البدء في حملة دهم واعتقالات.

 

– الحسكة: لخصت مراسلة صحيفة جسر مجريات الأحداث في المحافظة، متحدثةً عن استهدف تنظيم الدولة “داعش” لرتل عسكري لقوات التحالف و”قسد” بمفخخة جنوبي الحسكة، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، وفقاً للمصادر المتاحة لمراسلتنا.

 

من جهتها اعتقلت ميليشيات “PKK”، و “PYD”، الإنفصالية، أكثر من 15 شاباً على خلفية خروجهم بمظاهرة مناوئة لها في حي “خشمان” في مدينة الحسكة.

 

– الرقة: أصيب ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة، نتيجة انفجار قنبلة شمال دوار الدلة مقابل فندق “أوديسا”، في مدينة الرقة، ليتم نقلهم إلى مستشفى المدينة الوطني، بحسب مصادر إعلامية في المدينة.

 

بالمقابل عثر مدنيين في “الرقة”، على جثة عائدة لـ “صالح المدنية”، مقتولاً بطلق ناري قرب مفرق “جروان”، بجزيرة “البوحميد”، الواقعة على الحدود الإدارية لمحافظة الرقة، ليتم نقل الجثة إلى ذويه في المنطقة ذاتها.

 

فيما وقع انفجار ناتج عن عبوة ناسفة بدورية تابعة عسكرية في الرقة قرب كلية الآداب شمال مركز المدينة، دون الكشف عن حجم الأضرار التي لحقت بالدورية التابعة للميليشيات في “الرقة”.

 

دولياً كشفت وكالات الأنباء الرسمية في أنقرة وموسكو عن قيام وزير الدفاع التركي ونظيره الروسي لبحث مستجدات الأوضاع في مدينة إدلب السورية، خلال اتصال هاتفي، واتخاذ تدابير لتهدئة التصعيد الحاصل في المنطقة.

 

وعلى الصعيد الدولي أيضاً، تلقى الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب”، رسالة من نحو 400 مُشرع في مجلس النواب الأمريكي إلى ترامب تطالبه بضرورة إيجاد في سوريا، كما أكد الموقعون أن روسيا بأنها تشن حرباً على الشعب السوري وتستخدم القوة لحماية رأس النظام بشار الأسد من العقاب.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته “صحيفة جسر”، في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع المتصدرة التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – سوريا.. لماذا لجأت روسيا للهدنة في إدلب؟

 

2 – مسؤول الدفاع المدني في كفرنبل يكشف لـ “جسر” حصيلة غارات جوية روسية طالت جنوب إدلب

 

3 – القاء القبض على داعشي معه طفلة إيزيدية مختطفة منذ 6 سنوات.. (تعرف على التفاصيل).

4 – مراسل جسر في ريف حلب يرصد توقف الدعم عن المراكز الطبية.. قرابة 40 ألف نسمة مهددون بالحرمان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النص محمي !!
إغلاق