نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الخميس ٢٣ آيار ٢٠١٩

 

 

خاص: جسر – التقرير اليومي

 

– حلب: استشهد مدني تحت التعذيب بعد اعتقال دام 7 أيام في سجون قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، وفقاً لمصادر إعلامية في مدينة “منبج”، شرق حلب شمال البلاد.

 

وفي ريف حلب أيضاً، قال مراسل صحيفة “جسر”، أن 12 مدني اصيبوا بجروح وذلك جراء انفجار دراجة نارية وسط مدينة “جرابلس” بريف حلب الشرقي.

 

– إدلب: استشهد أربعة مدنيين بينهم طفل، وأصيب 20 آخرون بينهم 13 طفلاً، وثلاث نساء، جراء غارات جوية استهدفت الأحياء السكنية في مدينة “سراقب”، بريف إدلب الشرقي.

 

وانتقالاً إلى ريف إدلب الجنوبي، استشهد مدنيين اثنين في بلدة “معرتحرمة”، التي تعرضت لثلاث غارات من الطيران الحربي، وطال قصف مماثل بلدة “سفوهن”،استهدف منازل المدنيين في البلدة، ما أسفر عن استشهاد مدني وجرح آخرون.

 

في حين جُرح 6 مدنيين بينهم طفل وامرأتين في مدينة “أريحا”، جنوب إدلب جراء قصف جوي طال منازل المدنيين في المدينة، كما أصيب مدنيين معظمهم من الأطفال بقصف جوي مماثل طال قرى “الصحن، كنصفرة، بسقلا”، بريف إدلب الجنوبي.

 

من جانبها كثفت طائرات النظام من قصفها لمدن وقرى جنوبي إدلب، وذلك بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة التي طالت منازل المدنيين في كلاً من “خان شيخون، جبالا، معرة الصين، كفرسجنة، عابدين، الهبيط، القصابية، الشيخ دامس، البارة، الشيخ مصطفى، ترملا، مغر الحمام”، جنوب إدلب.

 

الأمر الذي نتج عنه جرح عدد من المدنيين، فضلاً عن اضرار مادية كبيرة تمثلت بدمار بالمنازل السكنية ونشوب حريق في الحقول والمحاصيل الزراعية، وفقاً لتوثيق فرق الدفاع المدني بالمنطقة.

 

غربي محافظة إدلب لم يكن أفضل حالاً، حيث شهدت مدينة “جسر الشغور”، قصفاً جوياً، نتج عنه استشهاد مدني وجرح تسعة آخرون بينهم طفل ومتطوعين من الدفاع المدني، فيما تركزت الغارات على منازل المدنيين ومدرسة تعليمية في المدينة.

 

وفي السياق ذاته، سقط جرحى مدنيين في بلدة بداما غربي إدلب، جراء قصف قوات النظام للبلدة بالمدفعية الثقيلة، بدورها عملت فرق الدفاع المدني على إسعاف المصابين وانتشال جثامين الشهداء، وأخمدت حرائق نشبت جراء القصف والغارات المتواصلة ضد المنطقة.

 

حماة: استكملت فصائل المعارضة شمال غرب حماة، عملية الهجوم العسكري المعاكس على المواقع التي سيطرت عليها قوات النظام مدعومة بغطاء جوي روسي، مؤخراً.

 

من جانبها قصفت فصائل المعارضة مواقع النظام في قرى “المستريحة والشيخ إدريس والجابرية وتل هواش وبعض المزارع غرب بلدة كفرنبودة” بريف حماة حسبما أعلنت عبر المعرفات الرسمية لها.

 

ومع سعي فصائل المعارضة لاستعادة السيطرة على المناطق التي خسرتها خلال حملة النظام البرية، استطاعت تدمير دبابتين و3 آليات عسكرية للنظام في المنطقة الواقعة بين “تل هواش – كفرنبودة”.

 

بالمقابل نعت صفحات موالية للنظام وأخرى مناوئة له، خلال الساعات القليلة الماضية عدداً من القتلى قد سقطوا خلال المعارك الدائرة بين الطرفين بريف حماة.

 

– اللاذقية: لقيت مجموعة من قوات النظام مصرعها، وذلك أثناء محاولتهم التسلل على مواقع فصائل المعارضة على محور الكبينة بريف اللاذقية الشمالي، شمال غرب البلاد.

 

– الرقة: اعتقلت ميليشيات “قسد” عدداً من الأشخاص في مدينة “الرقة”، وأريافها بتهمة التواصل مع النظام السوري، ليصار إلى نقلهم إلى مكان غير معلوم.

 

في حين داهمت قوات مكافحة الإرهاب التابعة لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” الأحياء الشرقية للمدينة واعتقوا عدد من شبيحة النظام، حسبما ذكرت مصادر إعلامية.

 

– دير الزور: تداول ناشطون خبراً مفاده قيام قوات “قسد” باحتجاز عائلة نازحة من مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي، تتألف من أم وشاب وطفلين بتهمة هروبهم من مخيم الهول بريف الحسكة، إلى مدينة الرقة بطريقة غير شرعية، فيما مضى على توقيفهم يومين.

 

-دولياً أكدت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها، أنها تأخذ بعين الاعتبار المعلومات “المقلقة” حول استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية مؤخراً، مشددة على ضرورة دراسة هذه المعلومات.

 

وجاء ذلك تعليقاً على إعلان الولايات المتحدة عن وجود مؤشرات على تنفيذ نظام الأسد، هجوم كيميائي جديد، في الكبينة بريف اللاذقية الشمالي.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – أهالي صوران يقتحمون مأدبة إفطار جماعي معدة لمسؤولين أتراك ويقلبونها على رؤوسهم (فيديو)

 

2 – الأمم المتحدة عن درعا: عمليات القتل والاعتقال مستمرة

 

3 – 12 جريحاً في انفجار دراجة نارية مفخخة وسط سوق مدينة جرابلس

 

4 – بالتفاصيل: كيف دخل مقاتلو الفصائل “كفرنبودة” وما هي خسائر النظام؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النص محمي !!
إغلاق